محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس، 2016 | آخر تحديث: الأربعاء، 24 أغسطس، 2016
الفيلم الوثائقي Yallah! Underground

تنطلق في سينما زاوية بوسط القاهرة الأسبوع المقبل عروض الفيلم الوثائقي Yallah! Underground الذى يتابع أحلام وقيود العديد من فناني الفرق الغنائية المستقلة فى عدد من الدول العربية خلال فترة شهدت كثيراً من التغيرات في بلدانهم وتأثيرها على فنهم.

يقام مساء الأحد العرض الخاص بالنقاد والصحفيين، فيما يتاح الفيلم للجمهور في حفل آخر مساء الإثنين 29 أغسطس.

الفيلم إخراج الألماني فريد إسلام وتم تصويره على مدار ٤ سنوات من ٢٠٠٩ إلى ٢٠١٣ بين مصر والأردن ولبنان وفلسطين، ويلقي الضوء خصيصاً على الموسيقى التي أعطت الفيلم طابع غنائي حقق صدى كبيرا لدى الجمهورعند عرضه لأول مرة فى افتتاح مهرجان Visions Du Reel للأفلام الوثائقية بمدينة نيون بسويسرا العام الماضى.


وحصد فيلم Yallah! Underground عدة جوائز في دورته في المهرجانات في عامي ٢٠١٥ ،٢٠١٦، حيث فاز بجائزة مهرجان Hessian Film Festival لأفضل فيلم وثائقى لعام 2015 بفرانكفورت بألمانيا، وبجائزة المحكمين لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان The Chicago International Movies and Music Festival بالولايات المتحدة الأمريكية هذا العام وبالجائزة الكبرى في مهرجان The Gaspe Vues Sur Mer Festival بكندا بالإضافة إلى ترشيحه لجوائز في أكثر من ٦ مهرجانات آخرى وعرضه فى أكثر من ٢٥ مهرجان دولي.



من جانبها قالت دينا حرب المنتج المشارك والمدير التنفيذى لشركة Birthmark Films إن الهدف الأساسي من الفيلم يتمثل في إلقاء الضوء على فنانين يسعون للتغيير والوصول للجماهير عن طريق فنهم الذي يختلف عن الشائع والدارج.

ومعظم المشاركين في الفيلم مصريين وأحد أبرز هؤلاء هو الجيتاريست "أوسو" وهو أيضاً مؤسس مهرجان "SOS Music Festival"، وهومن مؤسسي فرقة نغم مصري، وكان عضو في فرقة إفتكاسات، وحاليا هو عضو في فرقة HOH.

يذكر أن شركة Birthmark Films تأسست فى القاهرة عام 2009، وتعنى حالياً بتطوير أفلام روائية طويلة عن طريق ورشة Birthmark Scenario بقيادة السيناريست "وائل حمدي" بهدف بيع وإنتاج هذه الأعمال السينمائية.


وقد شاركت الشركة في إنتاج فيلما وثائقيا عام 2012 بعنوان Words of Witness تناول المصاعب التى تعرضت لها الصحفيات المصريات أثناء تغطية أحداث ثورة 25 يناير، والذى حصل على عدة جوائز دولية فى مهرجانات مختلفة، كما شاركت فى تنفيذ إنتاج فيلم هندى روائى طويل عام 2013 بعنوانMishwar Rawhoshyo بالإضافة إلى عدد من الأفلام الروائية القصيرة داخل وخارج مصر.

اقرأ أيضا
بالصور - محمد رمضان يتعاقد مع أحمد أبو هشيمة على بطولة عمل فني

تعرف على موعد طرح فيلم مصطفى قمر "فين قلبي"

تعرف على مواعيد وأماكن حفلات عمرو دياب وحماقي ونانسي وإليسا وجنات في عيد الأضحى