أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس، 2016 | آخر تحديث:
الملصق الدعائي لفيلم Nine Lives

نجوم الصف الأول يكون لديهم رفاهية اختيار أدوارهم السينمائية من بين عدة أدوار، لذلك فبالتأكيد أن الممثل كيفين سبيسي والممثلة جينيفر جارنر اختارا أن يظهرا في فيلم Nine Lives، ولكن من غاب عنه حرية الاختيار هي القطة، التي ظهرت طوال الفيلم وظلمها صاحبها بالاشتراك في هذا العمل، وسيكون ذلك عائق أمام مسيرتها الفنية.

الفيلم يعد النسخة الجديدة من فيلم The Shaggy Dog الصادر عام 2006، ولكنه النسخة الأقل كوميدية ومتعة، فالقصة تقليدية للغاية واستخدمت خطوطتها الدرامية في أكثر من عمل سابق، الأب المشغول دائمًا بعمله مما يؤثر على طفلته ولذلك لابد من أن يلقنه درسا كي يتعلم منه. والأب هنا هو "توم براند" الملياردير الناجح الذي يقترب من تنفيذ مشروعه العملاق لأطول ناطحة سحاب في نصف الكرة الشمالي، ويظهر في المؤتمرات ووسائل الإعلام دائمًا للحديث عن إنجازاته، حتى أن ابنته "ريبكا" تراه فقط عبر الشاشات ولا تتمكن هي ووالدتها "لارا" من قضاء أي وقت معه.

ومع اقتراب عيد ميلاد ريبكا، ترغب أن يحضر لها والدها قطة كهدية لهذا العام، فيذهب "توم" لمتجر حيوانات أليفة يمتلكه السيد "فيليكس" لشراء قط لابنته، ولكن يتعرض لحادث غريب فيصبح هو قطًا فيما يكمن جسمه في غيبوبة. ويعود للمنزل في هيئته الجديدة فتأخذه "ريبكا" وبذلك يبدأ في متابعة ابنته ومراقبتها فيكتشف العديد من الأشياء الخفية عنه.

لم ينجح المخرج باري سوننفيلد في استغلال وجود القطة بالفيلم، بل أنه جعلها عنصر غير محبب ظهوره. وبالرغم من أن أي فيديو ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي أو اليوتيوب، تكون بطلته قطة، يحدث ضجة ويجذب الملايين لمشاهدته، إلا أن قطة سوننفيلد كانت مزعجة. يمكن أن يكون ذلك الشعور مغاير عند الأطفال الذين سيشاهدون الفيلم، لكن بالتأكيد الكبار سيكرهون القطة.

السيناريو تخاذل عن الغوص بعمق داخل الشخصيات فجاءت جميعها سطحية، حتى أن الفيلم لم يظهر شخص واحد متأثر بغياب "توم"، بالإضافة إلى أن الكتابة الكوميدية للفيلم كانت ضعيفة ولم ينجح في اقتناص ضحكات المشاهدين. كما أن أداء كيفين سبيسي وكريستوفر والكن بدى متجردًا من أي تعبيرات صوتية مؤثرة، فيجعلك تشعر أن الجميع كانوا متكاسلين عن العمل بجدية خلال الفيلم.

فيلم Nine Lives بطولة كيفين سبيسي، وجنيفر جارنر، وكريستوفر والكن، وتيدي سيرس، وروبي آميل، ومن تأليف دان أنتونيازي، وبين شيفرين، وإخراج باري سوننفيلد، ومن المقرر صدوره قريبا في دور العرض المصرية.

المقال مترجم عن موقع New York Times وكتب بواسطة الكاتب نيل جينزلنجر

لا تفوتك هذه الأفلام.. قائمة بأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما العالمية منذ عام 2000

من بينهم The Conjuring 2 وHush.. تعرف على أفضل 10 أفلام رعب في 2016

كيندل جينر تتصدر غلاف مجلة "Vogue" اليابانية بإطلالات غريبة وتعبيرات حادة