أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الاثنين، 22 أغسطس، 2016 | آخر تحديث:
فيلما Hush وConjuring 2

عادة ما تواجه أفلام الرعب انتقادات عديدة من متابعي السينما نظرًا لأن معظمها يتشابه في الأحداث والحبكة الدرامية، وعلى سبيل المثال العام الماضي أنتج العديد من أفلام الرعب لكن لم يكون هناك أفلام مميزة حقًا سوى فيلمي Sinister 2، وThe Lazarus Effect.

لكن هذا العام يبدو الأمر مختلفًا بالنسبة لأفلام الرعب، فهناك عدد من الأفلام صدرت مؤخرا لقيت إعجاب الجمهور وحصلت على تقييمات عالية من النقاد لتميزها.

لذلك نرصد لك أفضل 10 أفلام رعب أنتجت في عام 2016 حتى الآن، حسب ما ورد بوقع Taste of Cinema .

10- The Purge: Election Year

الجزء الأول من السلسة التي بدأت عام 2013، ربما كان مخيبا للتوقعات ولكن نجاحه في تحقيق إيرادات أدي إلى صدور الجزء الثاني في عام 2014 وجاء مختلفًا بعض الشيء، خاصة بعدما اهتم بجانب الحركة والإثارة عن جانب الرعب والتشويق.


هذا هو الفيلم الجزء الثالث للسلسلة التي يخرجها جيمس ديموناكو، وتدور أحداثه في عام 2025، وبعد مرور عامين من جريمة قتل ابن رقيب الشرطة "ليو بارنيز"، الذي يمنع نفسه من الانتقام من قاتل ابنه، يعمل مدير أمن لنائبة برلمانية أمريكية التي للخطر بسبب معارضتها لليلة التطهير ورغبتها في إلغائها، وخلال ليلة الاحتفال السنوي بالتطهير التي يسمح من خلالها بارتكاب جميع الجرائم، تتعرض النائبة لكمين وعليها الصمود هي وليو ليواجهوا الأمر بمفردهما.


9-Lights Out

هو فيلم للمنتج جيمس وان، منتج فيلم The conjuring ، صحيح أن الفيلم لم يكن قويا على قدر الضجة التي صاحبته، لكنه أفضل من كثير من أفلام الرعب المتواجدة منذ فترة على الساحة، فهو سينجح في حبس أنفاسك ويجعلك على حافة المقعد الذي تجلس علية وأنت تشاهده.

الفيلم يدور حول "ريبيكا" التي كانت تعاني من مخاوف في طفولتها مما اضطرها لمغادرة المنزل الذي كانت تسكنه، وتظن أنها تركت الماضي وراءها، ومع نموها، ظلت غير متأكدة أبدًا مما هو حقيقي أو غير حقيقي حين تُطفأ الأضواء. والآن "مارتن" شقيقها الصغير، يختبر نفس الأحداث المفزعة غير المفهومة والتي اختبرت عقلها وكادت تودي بحياتها ذات مرة.

8-Southbound

الأفلام التي تعتمد على أكثر من حكاية في سرد قصتها دائما ما تكون مميزة، وهذا الفيلم تدور أحداثه حول خمس حكايات عن الإرهاب والرعب الذي يتعرض له مجموعة من المسافرين الذين يواجهون العديد من المشكلات ويختبرون أمورًا خطيرة للغاية لم تكن في الحسبان خلال ليلة واحدة طويلة ومرعبة على الطريق الصحراوي.

7-The Shallows

من كان يتوقع أن تنجح بليك ليفلي في فيلم رعب، فأعمالها السابقة تبتعد تمامًا عن التشويق والإثارة. وجاءت ردود أفعال النقاد مفاجأة إذ أشادوا بالفيلم واعتبروه من أفضل الأفلام التي تدور حول القرش المفترس.

قصة الفيلم تدور حول "نانسي" التي تذهب لممارسة رياضة ركوب الأمواج، فتهاجم من قبل سمكة قرش عملاقة وتتقطع بها السبل على مقربة من الشاطئ، فتصبح على بعد مائتي ياردة فقط من نجاتها وبقائها على قيد الحياة، ثم تدرك أن الوصول لهناك وبلوغ النجاة هو أمر بالغ الصعوبة.

6-The Witch

هو واحد من أفضل أفلام العام على الإطلاق، صحيح هو ليس الأكثر رعبًا في هذه القائمة، لكن أجيد صنعه وحظى بدقة تفاصيل وإتقان عالي. تعود الأحداث إلى عام 1630 حين يترك مزارع إنجليزي المزرعة التي كان يستغلها وينتقل مع زوجته وأبنائه الخمسة إلى أرض نائية على حافة غابة مشؤومة تسكنها قوى شريرة غامضة، على الفور تحدث أشياء غريبة تدعو للفزع، مع تصاعد الشك والفزع، يتهم أفراد الأسرة ابنتهم المراهقة بالسحر، وتنفي الفتاة عنها بقوة كل هذه الاتهامات. لكن مع تزايد بشاعة الظروف المحيطة، يصبح إيمان، ولاء وحب كل أفراد الأسرة في اختبار بأساليب صادمة لا يمكن أن تزول من الذاكرة أبداً.

5- Hush

هو واحد من الأفلام الصعب نسيانها بعد مشاهدتها، عادة أفلام الجرائم واقتحام المنازل تأخذ طابع الجريمة أكثر من الرعب، يحكي الفيلم عن "مادي" الفتاة صماء التي تعيش في منطقة منعزلة، تتعرض لمُطاردة من قبل مضطرب عقليًا يحاول أن يقتحم المنزل، فتحاول الهروب منه والنجاة مع الصعوبة التي تواجهها بسبب صممها.

4-The Invitation

هو فيلم لا يدخل في أحداثه المرعبة مباشرة بل يمهد الطريق جيدًا كي تكون مستعدًا وفي لحظة غير متوقعة تتبدل جميع الأحداث، الفيلم يدور حول "ويل" و"إيدن" اللذان أحبا بعضهما البعض في يوم ما، ولكن بعد موت ابنهما في حادثة مأساوية، تختفي "إيدن" ولكنها بعد عامين رجعت ومعها زوج جديد. تدعو (ويل) إلى حفل في بيتهما القديم فيذهب، ولكنه يبدأ في الشك بأن "إيدن" وزوجها الجديد يملكان بعض النوايا الشريرة تجاهه.


3-Green Room

على عكس فيلم Invitation لا يمنحك هذا الفيلم فرصة للالتقاط أنفاسك منذ بدايته، فالفيلم تدور أحداثه حول فرقة غنائية يتواجدوا أثناء قيام عصابة خطيرة من حليقي الرأس بأحداث عنف، ليصبح أعضاء الفريق الغنائي هم الشهود الوحيدين للحادث فيتم ملاحقتهم من قبل العصابة التي ترغب في التخلص من الشهود والأدلة.


2-The Conjuring 2

عادة ما تكون أفلام الأجزاء المتعددة ليست جميعها على نفس المستوى، لكن أفلام The Conjuring تنجح في تغيير هذه القاعدة، فالجزء الثاني من السلسلة لا يقل خطرًا ورعبًا عن الأول.

نرى في هذا الجزء مرة أخرى الزوجان المتخصصان في التحقيق في بعض الظواهر الخارقة يعودان بالسفر إلى شمال لندن لمساعدة عائلة "هادجسون" المكونة من أم وأبنائها اﻷربعة بعد معاناتهم داخل المنزل المليء بالأرواح الشريرة الذي يعيشون به.


1-10 Cloverfield Lane

هو أفضل فيلم رعب هذا العام، ويضع النسخة الأصلية منه، المنتجة عام 2008، في مأزق لأنه يتفوق عليها، ولكن هذا لا يمنع أن الاثنين مرتبطان ببعضهما.

الفيلم الجديد يدور حول حادث سيارة تتعرض له الفتاة "ميشيل" وتستيقظ منه لتجد نفسها داخل منزل مع شخص غريب عنها، ويخبرها هذا الشخص بحدوث هجمات كيماوية وأنه قد أنقذ حياتها من موت محتوم بعد أن دمر هذا الهجوم الحياة المعتادة التي تعرفها، تشك الفتاة في كلامه وتقرر الهروب من والتأكد من صحة كلامه بنفسها ومن هنا تبدأ الأحداث.