أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: السبت، 13 أغسطس، 2016 | آخر تحديث:
Florence Foster Jenkins

الموسم الصيفي ليس مخصص فقط لأفلام الأبطال الخارقين والحكايات الأسطورية، بل هو الموعد الذي يلتقى فيه محبى السينما في العالم مع معشوقتهم النجمة ميريل ستريب. فأفلامها عادة ما تصدر في هذا الموعد من العام، حيث صدر لها العام الماضي فيلم Ricki and the Flash في نفس التوقيت، ومن قبله صدرت أفلام Hope Spring، وMamma Mia، وJulie and Julia.

وليس من الضروري أن تكون هذه الأفلام جميعها عظيمة، ولكنها نجحت في الظهور وسط موسم يتنافس عليه الجميع، واستطاعت أن تخفف عن المشاهدين درجة الحرارة المرتفعة والصخب الذان يصاحبان هذا الموسم.

وفيلم Florence Foster Jenkins لــ ستريب الذي صدر أمس بالسينمات، يتبع نفس التوقيت المخصص لأفلامها في السنوات السابقة، فهو فيلم غنائي كوميدي يروي قصة حقيقية ل سيدة من نيويورك تدعى "فلورانس" لديها أحلام وطموحات كبيرة للعمل كمغنية أوبرا، رغم تواضع صوتها وضعفه.

ويحمل الفيلم رسالة بسيطة وواضحة "كن كما تحب، حتى لو كانت قدراتك الفنية والغنائية ضعيفة، وحتى لو كان الجميع ضدك، حقق ما تتمناه ما دمت ترى أن صوتك يستحق أن يُسمع في أعظم المسارح".

فالسيدة فلورانس فوستر الحقيقية التي ولد عام 1868، كانت عازفت بيانو مذهلة بولاية بنسلفانيا، ولكن أصيبت في ذرعها بجرح جعلها غير قادرة على الاستمرار بالعزف. ولكن الفيلم تبدأ أحداثه في وقت آخر فقصة "فلونس" بالفيلم تبدأ عام 1944.

ترث فلورنس ميراث جيد من والدها، وتستثمره في أن تصبح مغنية، ولم يتمكن ناقد واحد من حضور حفلاتها التي تتطلب اشتراكات، ولهذا لم تدرك "جنكينز" أنها غير موهوبة وأن صوتها ضعيف. وتتوالي الأحداث وتقدم أولى حفلاتها الغنائية الكبيرة بحضور عدد من النقاد والمستمعين وهي مؤمنة تمامًا بموهبتها.

ستحظى بكوميدية ممتعة طوال 110 دقيقة التي يعرض فيها الفيلم، فالسيناريو الذي كتبه الكاتب البريطاني المخضرم نيكولاس مارتن يمزج بين سرد الأحداث الحقيقية والترفيه، ويتعرض لبعض الحقائق التي تسببت فيما جعل الشخصية تسلك سلوك غريب الأطوار.
تستمتع ميريل ستريب بلعب الشخصيات النسائية المختلفة، ولا تؤدي دورها بروتينية بل تركز على جميع التفاصيل الصغيرة، فتجعل من الشخصية المكتوبة على الورق إنسانة حقيقية إلى أبعد حد. وهي تقدم شخصية "فلورنس" المغنية الموهومة بطريقة تمس المشاعر، وتتسبب في شعورنا بالحزن في كل موقف تتعرض فيه الشخصية للإذلال والسخرية.

في النهاية، هذا فيلم ستستمتع بمشاهدته، خاصة أخر مشهد فيه الذي يحمل كلمات "فلورانس فوستر جانكينز" الحقيقية ويؤدي بواسطة "ستريب" ويدعوك بقوة للسعى وراء أحلامك بكل ما فيك من قوة وصدق حتى لو كنت لا تصلح كما يعتقد البعض.

مقال مترجم عن موقع Slate وكتب بواسطة الناقدة السينمائية دانا ستيفنس


اقرأ أيضا
رغم الانتقادات Suicide Squad يتصدر إيرادات السينما الأمريكية ويليه Jason Bourne وBad Moms

تعرف على أبطال المسلسل التركي "صدفة".. حبيبان في المسلسل وعاشقان في الحقيقة

لا تشاهدها معهم.. 6 أفلام رسوم متحركة لا تصلح للأطفال لتضمنها جنس وسياسة ورعب