محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس، 2016 | آخر تحديث:
خالد فتوح

حددت إدارة المهرجان العربي الاول للأغنية الشعبية بداية عام 2017 وبالتحديد في شهر يناير موعدا لانطلاق الدورة الاولي للمهرجان الوليد الذي يتم حاليا الإعداد لدورته الاولي على قدم وساق.

وجاء في بيان من اللجنة المنظمة للمهرجان أنه يتم حاليا اختيار اسم الرئيس الشرفي للدورة من نجوم الأغنية الشعبية ورئيس وأعضاء لجان التحكيم من مصر وكل الدول العربية.

المهرجان العربي للأغنية الشعبية سيتعاون في خروجه للنور وزارات كثيرة منها الثقافة والسياحة والشباب والرياضة والخارجية بالإضافة لنقابة المهن الموسيقية والهيئة العامة للاستعلامات وإذاعة "شعبي إف أم" وجامعة الدول العربية.

وصرح خالد فتوح رئيس المهرجان: "المهرجان العربي للأغنية الشعبية يعد أحد أبرز أحلامي لمسيرة إذاعة (شعبي إف إم) وهي خطوة في طريق استرداد الذوق العام الغنائي الخاص بتاريخ الأغنية الشعبية في مصر والوطن العربي، ووسيلة من وسائل عودة وتنقية الذوق العام من مافيا الإسفاف وازدراء الألحان والسطو المسلح على القيم الغنائية واللحنية لأعمال كبار المطربين والملحنين بعد استفحال سرقات التيمات الغنائية والأعمال الغنائية وتغيير مسارها إلى مستنقع من الإسفاف والعري الصوتي وتغليفها بما يسمى مسايرة العصر.

وأضاف فتوح: "جاءت فكرة المهرجان العربي للأغنية الشعبية نتاج حالة من الاعتراف بجميل جيل من عمالقة الغناء الشعبي أثروا الساحة الغنائية بأعمال خالدة ما تزال الأسماع تطرب لها وتناجيها من بعد لعلها تجد من يستجيب، واعتقد أنها فرصة للم شمل الذوق العربي الغنائي من جديد، خاصة وأن فكرة المهرجان لاقت ترحيبا من عدة جهات ستكون عونا مهما في نجاح الفكرة فعندما تجد تشجيعا من رئيس مجلس ادارة راديو النيل، ووزير الشباب والرياضة وورئيس هيئة الإستعلامات وورئيس هيئة تنشيط السياحة ووزير الثقافه والجامعة العربية لابد ان نستبشر خيرا".

وأوضح فتوح: "المهرجان العربي باْذن الله سيكون نواة قوية وخطوة مميزة في استرداد عرش الأغنية المصرية والعربية الشعبية والتي رفع راياتها رموز غنائية ماتزال أعمالهم شاهدة علي العصر وهدفنا اكتشاف وتشجيع مواهب جديدة تكمل مشوار الكبار أمثال محمد العزبي ومحمد رشدي وبدرية السيد ومحمد طه واحمد عدوية وأبو دراع وحسن الاسمر وفهد بلان وطروب وسميره توفيق وبحر أبو جريشة".

من جانبها أشادت الإعلامية أسماء حبشى رئيس اتحاد الاعلاميات العرب والمدير التنفيذى للمهرجان العربى للأغنية الشعبية بأهمية المهرجان لكونه حلقة الوصل بين شعوب الدول العربية الآن عن طريق أقرب أدوات التواصل بين الشعوب وهو الفن وخاصة الفن الشعبى المعبر دائما عن حال وأحلام وآمال الشعوب والذى يتقرب به أى فنان من جمهوره فالمهرجان يؤكد على هوية وجمال وعذوبة الأغنية الشعبية وينفى عشوائيتها.

وأوضح المستشار الإعلامي للمهرجان جمال عبد الناصر أن إدارة المهرجان حاليا تختار اسماء لجان التحكيم في سرية تامة وسنعلن قريبا عن اسماء المكرمين من نجوم الاغنية الشعبية بالوطن العربي كله وسيشهد المهرجان عدة مفاجآت سيعلن عنها لاحقا منها تفاصيل إنتاج أوبريت غنائي وطني عربي شعبي سيخرج من رحم الدورة الاولي للمهرجان.