مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الأحد، 7 أغسطس، 2016 | آخر تحديث:
مهرجان الإسكندرية

يحتفل مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي يقام خلال الفترة من 21 -27 سبتمبر 2016 برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة وتحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، بمرور 60 عاماً على تأميم قناة السويس وانتصار مصر على العدوان الثلاثي.

يقام المهرجان هذا العام تحت شعار "السينما والمقاومة" ويعرض في هذه المناسبة مجموعة من الأفلام المصرية والعربية والأجنبية التي تتناول مقاومة الشعوب من أجل الحرية والاستقلال.

وتأتى المشاركة الجزائرية في مقدمة الأفلام التي يعرضها المهرجان والتي تتناول حرب التحرير الجزائرية والتي راح ضحيتها المليون ونصف المليون شهيد والتي تتناول معركة التحرير الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي ومن أهمها الفيلم العالمي "معركة الجزائر" إخراج الإيطالي العالمي جيلو بونتيكورفو، وهو الفيلم الذي منعت فرنسا عرضه لمدة 40 عاما، وتحتفل الجزائر هذا العام بمرور 50 عاما على إنتاجه.

كما يعرض للجزائر أيضا فيلم "العقيد لطفي" إخراج احمد راشدي وإنتاج 2015، ويحاول الفيلم اختزال حياة المناضل الجزائري "دجين بن على الذي أصبح يعرف باسمه الثوري العقيد لطفي انطلاقا من تاريخ اندلاع شرارة أول نوفمبر وصولا إلى لحظة استشهاده التاريخية في صحراء بشار.

ويعرض أيضا فيلم " زبانا " الذي عرض منذ عامين في مهرجان كان السينمائي عن قصة للكاتب الكبير عز الدين مهيوبي وزير الثقافة الجزائري الحالي ويتناول قصة حياة المناضل الجزائري "أحمد زهانة" والملقب "زبانة " وهو أول من نفذ فيه حكم الإعدام بالمقصلة خلال ثورة التحرير، الفيلم من إخراج سعيد ولد خليفة الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط 2013 .

اقرأ أيضاً
"روچ" يشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي
"يوم للستات" ينافس في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
خاص في الفن.. رسالة لوكارنو السينمائي (1).. المهرجان ينطلق بمشاركة مصرية مميزة اليوم