مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الأربعاء، 3 أغسطس، 2016 | آخر تحديث:
مديحة كامل

تمر اليوم الذكرى الـ68 لميلاد واحدة من أرق ما مر عليها في أواخر القرن الماضي، هي الجميلة مديحة كامل.
مديحة كامل كان مرورها علي السينما المصرية هادئ رقيق مثل شخصيتها، فبجانب جمال الشكل التي كانت تتمتع به تمتلك روحا و أداء تمثليا مختلفا، وهو ما يجعلها متفردة في مكانتها، لم يظهر لها شبيه وقت وجودها على الساحة الفنية، أو حتي بعد اختفائها ووفاتها.
ويعود تفرد مديحة كامل في مكانتها لعدة أسباب، يرصد موقع "في الفن" 3 منها تجعلها حلما للعديد من الفتيات اللائي ترتسم على شفاههن الفرحة إذا قال لها أحدهم أنها تشبه مديحة كامل، كما أن بعض النجمات يجدن أنفسهم يتمتعن بملامح تشبه الفنانة الراحلة.

1- امتلاكها لموهبة تمثيلية فنية تندرج تحت "السهل الممتنع".

رغم هدوء مديحة كامل الذي كانت تتمتع به لكنها كانت ممثلة قوية من الدرجة الأولي، تستطيع أن تبرز كل انفعالاتها من خلال وجهها ودون استخدامها للصوت المرتفع أو الانفعالات الزائدة عن اللازم وهو ما يصعب عند بعض الممثلين تحقيقه.


2- مواجهة وتحدي الحياة.

كانت تتمتع شخصية مديحة كامل بنوع المثابرة والمحاربة لتحقيق الأحلام، فمنذ بدايتها الفنية وتواجهها المشكلات من كل الطرق، ولكنها كانت قوية بالقدر الذي يجعلها تستكمل مسيرتها فبعد تعرض ممتلكات أسرتها إلى التأميم والاستحواذ على أموالهم بدأت كعارضة أزياء، وكانت تقبل بالأدوار الثانية بشكل كبير وتجعل منها أدوارا مميزة لكي تستطيع الانتشار وتحقيق الشهرة، وبالفعل نجحت.


3-تقديمها للإغراء بشكل مختلف.

صنفت في فترة ما من مسيرتها الفنية بممثلة إغراء، وهو ما قدمته بالفعل لكنه بشكل مختلف، فكانت مديحة كامل تدمج بين براءتها والأدوار الجريئة التي قدمتها وهو ما فعتله في واحد من أشهر أفلامها "درب الهوي".


جدير بالذكر أن مديحة كامل اعتزلت التمثيل وعاشت حياة أكثر هدوءاً وطمأنينة مع ابنتها وزوج ابنتها، وتقبلت أصابتها بمرض سرطان الثدي بصبر وإيمان، وظلت تعانى من آلامه في السنوات الأخيرة، ورغم آلام المرض كانت حريصة على أنشطتها الدينية والخيرية والاجتماعية، وكل هذا بعيداً عن الأضواء وبريق الإعلام والشهرة والنجومية، وكانت تدعو الله دائما فى صلاتها أن يكون رحيلها فى شهر رمضان، وأن تموت فى فراشها، وبالفعل استجاب الله لدعائها، وفي منزلها يوم 13 يناير 1997 االذى صادف الرابع من شهر رمضان توفيت مديحة كامل بعد أن صلت صلاة الفجر جماعة مع ابنتها وزوج ابنتها، ليكون رحيلها فى نفس يوم ميلادها.


اقرأ أيضاً

نجلاء بدر لـ "في الفن": الناس بتقول إني شبه مديحة كامل

في ذكرى رحيلها.. مديحة كامل بنت إسكندرية مشيها على البحر غيّة