ندى مجدي
ندى مجدي تاريخ النشر: الأحد، 31 يوليو، 2016 | آخر تحديث:
سلمان خان

تخطى فيلم Sultan للممثل الهندي سلمان خان الأرقام القياسية منذ بداية عرضه في أول أيام عيد الفطر بالهند، وحقق حتى الآن ما يقرب من 3 مليارات روبية داخل الهند (399 مليون جنيه مصري)، وعلى مستوى العالم حقق أكثر من 550 مليار روبية (73 مليار جنيه مصري)، ليدخل بذلك تاريخ بوليوود.

ولم تكن هذه السابقة الأولى في أفلام سلمان خان، فسبق وعاش تجربة مماثلة من خلال هذه الأفلام:

Ek Tha Tiger

حقق هذا الفيلم 310 مليار روبية (41 مليار جنيه مصري)، كما حصل على جائزة أفضل ممثل.

وتدور أحداث الفيلم حول أفضل جاسوس هندي بجهاز المخابرات الخارجية الهندي يتم إرساله في مهمة لمراقبة عالِم من أصل هندي يدعى البروفيسور أنور جمال كيدواي ويُشتبه في مشاركته لنتائج أبحاثه مع مؤسسات الدفاع الباكستانية، وعندما يفشل في معرفة المعلومات يبدأ بمحاولة التقرب من مديرة أعمال منزله الذي يقع في حبها قبل الإفصاح لها عن مشاعره يكتشف أنها تعمل لحساب الاستخبارات الباكستانية وترفض خيانة بلدها عندما يطلب منها ذلك، ليلتقيان مجددا في اسطنبول أثناء لقاء وزراء خارجية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، يقرران هناك ترك كل شيء من أجل حبهما.

Dabanng

حصل سلمان خان عن دوره في الفيلم على جائزة أفضل ممثل شعبي عام 2013، وعلى مستوى الإيرادات حقق 140 مليار روبية (19 مليار جنيه مصري) .

وتدور أحداث الفيلم حول نقل "شالبال باندي" إلى مدينة كانبور وترقيته، ويعيش حياة زوجية سعيدة مع زوجته، وعلى الجانب الآخر تشهد كانبور الكثير من الأنشطة الإجرامية يوميا وتتم عمليات خطف واغتصاب وقتل في وضح النهار.

أما الخصم الرئيسي والمنافس الشرير باتشا باهايا، فهو سياسي ومنافس قوي في الانتخابات المقبلة، و يقوم "شالبال باندي" بتشويه صورته السياسية من خلال الكشف عن نشاطاته غير الأخلاقية للجمهور ووسائل الإعلام والشرطة.

الفيلم بطولة كل من سلمان خان، سوناكشي سينها وفينود خانا.

Bajrangi Bhaijaan

حصل فيلم Bajrangi Bhaijaan على العديد من الجوائز أبرزها جائزة فيلم فير لأفضل قصة، جائزة زي سين لأفضل ممثلة لأول مرة، جائزة الفيلم الوطني كأفضل فيلم شهير يقدم مختلف أنواع الترفيه، جائزة الأكاديمية الهندية الدولية للأفلام لأفضل فيلم، جائزة ستاردست لأفضل مخرج، جائزة أفضل فيلم برأي الشعب "كوميدي سياسي"، ونجح الفيلم في تحقيق إيرادات 321 مليار روبية (43 مليار جنيه مصري)، و8 ملايين دولار كربح صافي من خارج الهند.

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة صغيرة خرساء تضل طريق العودة إلى موطنها الأصلي في باكستان، يحدث ذلك عند عودتها من رحلة إلى الهند، وفي كوروكشترا تلتقي ببافان كومار شوتارفيدي الرجل الذي يعاملها كأب محب.

يحاول بافان كومار جاهداً الوصول إلى والدي الفتاة حتى يجمع شملها بعائلتها، وخلال بحثه يطور علاقته المتحفظة مع الفتاة، ويسعى للوصول إلى ممر آمن بين البلدين، يستطيع من خلاله الدخول إلى باكستان، ثم يستعين بمحرر باكستاني في مؤسسة صحفية، ويجعل من قصة الفتاة حكاية تسيطر في أذهان الجماهير في الهند وباكستان

Prem Ratan Dhan Paayo

حقق فيلم Prem Ratan Dhan Paayo جماهيرية واسعة ونسبة مشاهدة كبيرة في صالات السينما عند عرضه في العام 2015، وقدرت إيراداته بأنها الأعلى خلال العام الماضي، كما أنه صنّف كواحد من أهم وأشهر أفلام بوليوود في تاريخها السينمائي، وبالرغم الانتقادات الكثيرة التي وجهت للفيلم حقق 231 مليار روبية (30 مليار جنيه مصري) .

وتدور أحداث الفيلم حول قيام الشاب "فيجاي" الذي يؤدي دوره سلمان خان، بالتخطيط لحماية الأمير من مؤامرة تحاك ضده، بهدف قتله أثناء حفل تتويجه وفي لحظات تسلمه العرش، وذلك من أجل نقل السلطة تلقائياً إلى بعض الانتهازيين من بعده.

وتكشف الأحداث مفاجآت غريبة، عندما يتم معرفة من هو الشخص المحرّض على تصفية الأمير، فيتبيّن بأنه أحد أقرب الناس إليه، والأكثر طمعاً بالعرش والغنى والسلطة والقوة .