محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الأحد، 4 فبراير، 2007 | آخر تحديث: الأحد، 4 فبراير، 2007
المخرج آنج لي

حقق المخرج العالمي مارتين سكورسيزي فوزه الأول بجائزة "أفضل مخرج سينمائي" لعام 2006 من رابطة المخرجين الأمريكين بعد ستة ترشيحات طوال تاريخه الفني لم يرق أحدها للفوز.

وأعلنت الرابطة القائمة الكاملة للمخرجين الفائزين بالجوائز التي تمنح في ثماني فئات على الموقع الرسمي لها ، وتصدرها سكورسيزي بفيلمه "الميت" the departed ، وسلمه الجائزة المخرج الكبير ستيفن سبيلبيرج ونجم فيلمه ليوناردو ديكابيرو ، والذي لعب بطولة فيلمي "الطيار" the aviator و"عصابات نيويورك" the gangs of new york ، واللذان رشح عنهما سكورسيزي لنفس الجائزة عامي 2004 و2002 على التوالي.

وتغلب سكورسيزي بجائزته ، التي بدأ مشوار ترشيحه لها عام 1976 مع فيلم النجم روبرت دي نيرو "سائق التاكسي" taxi driver ، على المخرجين ستيفين فريرز المرشح عن فيلم "الملكة" the queen ، وأليخاندرو جونزاليس عن فيلمه "بابل"babel ، والزوجين جوناثان دايتون وفاليري فاريس اللذين تشاركا في إخراج فيلم "ملكة جمال الشمس" أو little miss sunshine.

وحصل مخرج المسلسل الشهير "بيتي القبيحة" ugly betty ريتشارد شبرد على جائزة "أفضل مخرج لمسلسل كوميدي" ، وحصل المخرج جون كاسار على جائزة "أفضل مخرج لمسلسل درامي" عن إخراجه لحلقة في مسلسل "24" الشهير ، والذي رشح عنه عام 2003 للجائزة نفسها.

وحصل المخرج والتر هيل على جائزة "أفضل مخرج فيلم تليفزيوني" عن فيلمه "القافلة الكسيرة" broken trail الذي انتجته شبكة amc ، والذي منحته الرابطة جائزة "أفضل مخرج مسلسل درامي" عام 2004 عن مسلسل "الخشب الميت" deadwood.

وحصل المخرج روب مارشيل على جائزته الثانية من الرابطة في فئة "أفضل مخرج مسلسل موسيقي" ، وفاز طوني ساكو بجائزته الأول من الرابطة في فئة "أفضل مخرج برنامج واقعي" ، وحصل المخرج أروناس ماتيلس على جائزة "أفضل مخرج فيلم وثائقي" عن فيلمه "العودة إلى الأرض قبل التحليق" before flying back to earth.

ومنحت الرابطة "عضوية الرابطة الفخرية مدى الحياة وإنجاز العمر" للمخرج الكبير كارل لينر ، وجائزة "روبرت ألدريش الخاصة" لباريس باركلاي وتايلور هاكفورد ، بالإضافة لجائزة "إنجاز العمر في الإخراج الإخباري" لجورج باول.

وأثار فوز سكورسيزي بالجائزة تساؤلات حول إمكانية فوزه بجائزة أوسكار أفضل مخرج التي رشح لها خمس مرات ، عن الأفلام التي رشحته لجائزة الرابطة ، والتي وعلى مدى 52 عاماً من أصل 58 عاماً مضت فاز الحاصلون عليها بجائزة الأوسكار ، وكان آخرهم فيلم آنج لي الذي حصل على الجائزتين عن فيلمه "جبل بروكباك"brockeback mountain عام 2005.