مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو، 2016 | آخر تحديث:
الخواجة بيجو وحمدي السخاوي وحسن كامي

اعتاد عدد من المخرجين على الاستعانة بخدمات فنانين محددين لكي يجسدوا شخصية الخواجة وذلك بسبب عدة عوامل أبرزها ملامحهم الأوروبية، كما أن بعض هؤلاء الفنانين وجدوا أن شخصية الخواجة خصوصا إذا كانت ذات طابع كوميدي فهي طريق عبورهم إلى قلوب الجمهور,

شخصية الخواجة اعتدنا على صاحبها في الأعمال المصرية أن يكون له زي معين وهو القميص ورابطة العنق الغربية بالإضافة إلى لغتة العربية المكسرة.

ويقدم موقع FilFan.com أشهر 5 ممثلين برعوا في تقديم شخصية الخواجة المصري في الدراما المصرية. وهم :

1- حمدي السخاوي

استفاد المنتجون من ملامحه الأوروبية من خلال تقديمه في شخصيات أجنبية، وكانت أغلب أعماله في الدراما التلفزيونية، ومن أشهر أعماله "لا أحد ينام في الإسكندرية، من أطلق الرصاص على هند علام، الملك فاروق، راجل وست ستات".
كما كانت له العديد من الأعمال في السينما أيضاً، من أبرزها "المنسي، الناظر، عمارة يعقوبيان، عيال حبيبة، صعيدي في الجامعة الأمريكية، هي فوضى، محترم إلا ربع، بوشكاش، الزمهلاوية"
وبدأ حمدي السخاوي مسيرنه الفنية فى منتصف الثمانينيات من القرن الماضي من خلال السهرة التليفزيونية أحلام قديمة، وكان أخر أعماله مسلسل "هي ودافنشي".

فارق حمدي السخاوي عالمنا مساء أمس الأثنين الموافق 18 يوليو 2016.

2- حسن كامي

ممثل ومطرب أوبرالي مصري، من مواليد عام 1936، تنتمي أصوله إلى أسرة محمد علي، ملامحه التركية الأصل ولغته الأجنبية جعلته واحدا من البراعين في تقديم دور الخواجة في الدراما المصرية.

من أشهر أعمال التلفزيونية "حسن طيارة، ثمن دستة أشرار، زكي شان، ليلة سقوط بغداد، صايع بحر، علاقات مشبوهة ، ناصر 56، كريستال، دموع صاحبة الجلالة، يا مهلبية يا، سمع هس".

ومن أعمال التلفزيونية " العراف، الخواجة عبد القادر، نساء لا تعرف الندم، المك فاروق، لن تنسي أنها امرأة، البنات ، دمي ودموعي وابتسامتي، أنا وأنت وبابا في المشمش"

3- يوسف العسال
كان يعمل في إحدى شركات الطيران، حتى اختاره بعض المخرجين في منتصف السبعينيات من القرن الماضي لتجسيد دور الأجنبي لشكله ولمعرفته باللغتين الإنجليزبة والفرنسية.

ومن أبرز أعماله السينمائية "العمر لحظة وأخر الرجال المحترمين و جيم أوفر، وركلام، وبون سوارية"

وفي بداية الألفية الجديدة كثف من نشاطه التلفزيوني، حيث شارك في العديد من المسلسلات منها "الملك فاروق، سرايا عابدين، لحظات حرجة، الخواجة عبدالقادر".

وقتل يوسف العسال في نوفمبر 2014 الماضي على يد بلطجية داخل شقته في مصر الجديدة عن عمر يناهز 67 عام.

4- ادمون تويما

ممثل مصري من أصل لبناني، عمل مدرسا في المدارس الفرنسية بالقاهرة، وعمل بالإدارة المسرحية، قام بتأليف المسرحيات وترجمتها، وعمل في مسرح جورج أبيض، واقتبس الكثير من الأفلام.
أدى أدوار الخواجة في الأفلام المصرية، واسمه الحقيقى يوسف ادمون سليم تويما الذي اشتهر بتمثيل الجواهرجى اوالخواجة الذي يتكلم العربية بلكنة أجنبية.

يندرج من أسرة لبنانية كانت تقيم في مصر، إذ كان والده سليم تويما موظفاً في الحكومة المصرية، وابنه يوسف أدمون قد ولد في مصر أثناء إقامة أبيه في القاهرة.

وتلقى أدمون تويما دراسته في المدارس الفرنسية، وأجاد اللغة الفرنسية إجادة تامة كواحد من أبنائها، إلى درجة أنها أثرت في لغته العربية كتابة وقراءة ونطقا، فكان يكتب أدواره العربية باللغة الفرنسية، ثم يلقيها بتلك اللكنة الأجنبية التي اشتهر بها في المسرح والسينما.

5- الخواجه بيجو

محمد فؤاد أمين راتب أو الشهير بالخواجة "بيجو" والذي يعتبر من أوائل من قدموا دور الخواجة في الدراما المصرية.
ومن شدة إتقانه لدور الخواجة كان لايعلم العديد من المشاهدين أنه مصري، وظل يقدم "الخواجة بيجو" لمدة 20 عاماً.
بدأ فؤاد راتب مشوار الشهرة عن طريق التحاقه بالإذاعة على يد الإذاعي حسين فياض الذي فتح له باب النجومية من خلال "بابا شارو" عام 1943م وهو لا يتجاوز السابعة من عمرة.

كما قدم على مسرح الريحاني العديد من الأعمال، وجاءت الانطلاقة الحقيقية عام 1952م من خلال المسلسل الإذاعي "ساعة لقلبك" الذي كون به ثنائياً كوميدياً ناجحاً مع الفنان “محمد أحمد المصري” المعروف بـ"أبو لمعة".


اقرأ أيضاً

عزاء حمدي السخاوي بالحامدية الشاذلية غدا

يحيي الفخراني: "الخواجة" حقق أمنية أخفيتها عن أسرتي من سنين

العثور على يوسف العسال مقتولا في شقته بمصر الجديدة