إسلام مجدي
إسلام مجدي تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو، 2016 | آخر تحديث:
Joker

تعد أكبر مخاطرة على الإطلاق تلك التي تقبل بها وأنت تعلم أن نسبة الفوز بها مستحيلة، جاريد ليتو الذي سيقوم بدور الجوكر في فيلم Suicide Squad لديه تحد خطير للغاية إذ أنه سيقع رغما عنه في مقارنة مع هيث ليدجر الذي قدم نفس الدور في فيلم The Dark Knight.

شخصية الجوكر من دي سي كوميكس هي الأكثر تعقيدا سواء ما تم تقديمه على شاشة السينما أو بين طيات القصص المصورة التي تصدر عن الشركة الشهيرة.

لنراجع سويا تاريخ الشخصية واختلاطه بباتمان وفيلمنا

البداية

خليط شخصية الجوكر غريب للغاية، لدينا 3 فنانين هم بيل فينجر وروب كين وجيري روبينسون، كل منهم له رؤيته في جزء من الشخصية، فوجدنا أمامنا 3 شخصيات داخل شخصية واحدة، فيلم The Man Who Laughs وصورة الجوكر على أوراق اللعب، وروبينسون صاحب الـ17 عاما في ذلك الوقت رأينا الجوكر بطريقة غريبة للغاية، ليكون ظهور الشخصية الأول في أبريل عام 1945.


روبينسون الفتى الذي رسم الشخصية قال فيما بعد إنه لم يكن يرغب في خلق شخصية المجرم الكبير ورجل العصابات المرسوم في المخيلات، حيث أراد شخصية مثيرة تدخل في صراعات مع باتمان نفس العلاقة بين شيرلوك هولمز والبروفيسور مورياتي.

ظهور الجوكر الأول اقترن بكونه الشرير الأول لباتمان، بعد ظهور الخفاش الأول ففي مايو 1939، ظهر كقاتل متسلسل وكان يقتل ضحاياه بسم الجوكر، وهو سم يجعلهم يموتون والابتسامة على وجههم.

كان من المفترض أن يموت الجوكر في ثاني ظهور له ولم يكن من المفترض أن يكمل إلى يومنا هذا، تم طعنه في القلب، أراد فينجر قتله لكي يظهر أشخاص أخرون، لكن هذا لم يحدث.

في نهاية 1966 وبعد انهيار مبيعات باتمان، ومع بداية السبعينات تم تقديم الجوكر كمجنون، عدو فتاك لباتمان، أيا كانت الظروف علاقة الثنائي معقدة للغاية، حتى قتل "جاسون تود" أو "روبن"، خصوصا وأن الأخير لم يكن شخصية مشهورة واضطرت دي سي لتعديلها بعد استفتاء الجماهير التي وافقت على قتله.

ظهر الجوكر بشخصيات كثيرة للغاية منذ ظهوره الأول، أشهر قصة تخص بدايته هو ارتدائه لرداء أحمر وأثناء صراع مع باتمان سقط في وعاء كيميائي شحب وجهه وغير لون شعره للأخضر وشفاهه للأحمر وجعله مجنونا.

في قصة the Killing Joke تم تقديم أصل الجوكر، ممثل كوميدي تم دفعه للجريمة وارتدى الرداء الأحمر لكي يجد مالا يصرفه على زوجته الحامل، وتدخل باتمان جعله يسقط في الوعاء الكيميائي.

في حين أن الجوكر نفسه قال إن تلك القصة قد لا تكون صحيحة، لكنه يفضل أن يكون ماضيه "خيارات عديدة"، في تلك القصة أيضا أطلق الرصاص على "باربرا جوردون" أو "بات جيرل" وجعلها قعيدة لكرسي متحرك.

علاقة الجوكر وباتمان


"أهلا أتيت للحديث معك، كنت أفكر مؤخرا حولي وحولك، ما الذي سيحدث بيننا، سوف نقتل بعضنا البعض أليس كذلك؟ ربما أنت تقتلني أو أنا أقتلك، قريبا أو بعد ذلك، أردت أن أعرفك أنني حاولت محاولة للحديث ودراسة الأهداف، مرة وحيدة، هل تستمع إلي؟ إنني أتحدث حول أمور الحياة والموت هنا، ربما موتي، ربما موتك، أنا لا أفهم لما يجب أن تكون علاقتنا فتاكة إلى هذا الحد؟ لكنني لا أريد أن يكون قتلك على يدي". باتمان متحدثا إلى الجوكر في قصة The Killing Joke.

ومع ذلك يتقاتل باتمان مع الجوكر في كل مرة، كلاهما يحتاج الآخر لكي يكون لديه سببا للوجود ربما، لا يمثلان الخير والشر، إنها واحدة من أكثر العلاقات تعقيدا إضافة لعلاقة الجوكر بـ"هارلي كوين".

ما بين هيث ليدجر وجاريد ليتو

بالطبع التحدي كبير، لكن من قال إن جاريد ليتو سيقدم نسخة مشابهة للتي قدمها هيث ليدجر؟ ما يجب أن نضعه نصب أعيننا أن ما قدمه كريستوفر نولان في ثلاثيته لن يتكرر بأي حال من الأحوال لأكثر من سبب، لكن الأهم أن نسخة جاريد ليتو ستكون مرحة وخلفيتها من القصص المصورة وليست عميقة أو بأقوال مأثورة كثيرة مثل نسخة هيث ليدجر.

في العرض التشويقي سمعنا الصوت، وبالتالي نرى أن ليتو اتخذ نفس الشكل في تكتيكات الحديث لا أكثر، ليتو صوته وهو يضحك أكثر عمقا أشبه بتصورات القراء للقصص المصورة.

حتى في طريقة الملابس، جاريد ليتو يهتم بالأزياء أكثر من هيث ليدجر، طريقة تحركاته وارتداءه للبدلات المختلفة تعني أننا أمام نسخة عصرية للغاية، لا تهتم بإثارة الفوضى فقط بل بالذوق والعصرية.

نسخة ليتو تبدو شكليا أقرب للجوكر الذي ظهر في قصة فرانك ميلر The Dark Knight Returns الشعر المصفف والعين الخضراء والبشرة الشاحبة واستخدام أحمر الشفاه، إنه ذاته نسخة شكليا أقرب لتلك القصة.

على عكس هيث ليدجر كنا نرى أن حضوره قوي وليس مخيفا، خطاباته كانت قوية حتى إنك لم تكن ترى جنونا من القصص المصورة، بل على طريقة نولان، في الجهة الأخرى نسخة ليتو ستكون مخيفة للغاية، الجوكر الذي يقدمه سيكون مختلفا للغاية، بإمكانك تخيل أنه في إحدى المرات قام الجوكر بسلخ جلد وجهه ثم ارتداه كقناع، ليتو قد لا يتوانى عن فعل ذلك لإبهار وإخافة المشاهد لكن حسب الفيلم الذي لدينا.

علاقته بالفرقة الانتحارية

ظهور الجوكر معهم يعني دائما أخبارا سيئة، "هارلي كوين" لا تتصرف على طبيعتها في وجوده، إضافة إلى إفساده لأي مخططات نظرا لأن تحركاته غير متوقعة بالمرة وهدفه باتمان.