نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 2 يوليو، 2016 | آخر تحديث:
الملصق الدعائي لفيلمي "جحيم في الهند" و"30 يوم في العز"

عدد من الأفلام يشارك في موسم عيد الفطر السينمائي هذا العام، ونجوم شباب يتنافسون في التربع على عرش شباك التذاكر، وإعلانات الأفلام والصور الترويجية تنتشر في كل مكان.

بالطبع لازلنا لا نعرف ما قصة كل فيلم وأحداثه، ولكن مع عرض الإعلانات الترويجية، يمكن أن تخرج بملاحظات وأوجه تشابه بين بعض الأفلام، ولا نحكم بأن هناك تشابه تام، ولكن يمكن أن نقول تشابهات في الإعلانات.

إذا ركزت مع فيلمي "جحيم في الهند" و "30 يوم في العز" يمكن أن تخرج ببعض التشابهات، نستعرضها معك:

القصة

من الإعلان الترويجي لكلا الفيلمين نجد أن القصة تدور حول "مهمة" تقع على عاتق عدد من الأشخاص، ففي فيلم "جحيم في الهند" يسافر الأبطال إلى الهند لإنقاذ السفير المصري المخطوف هناك.

وفي فيلم "30 يوم في العز" يقوم الأبطال بـ"مهمة" مع الراقصة صافيناز يبدو أنها لحمايتها.

أبطال المهمة

في كلا الفيلمين نجد أن هناك بطل قوى ذو عضلات ويستطيع الحماية، أما باقي الفرقة الموجودة معه من أشخاص ضعفاء لا يستطيعون فعل شئ.

ففي "جحيم في الهند" يحدث خطأ ويسافر مع الظابط فرقة آلالات موسيقية وبالطبع لا يستطيعون فعل شئ.

ونفس الأمر في "60 يوم في العز" فكل رجال المهمة لا يعرفون شئ ووقت الجد يهربون ولا يستطيعون التصدي لأي أحد يهاجمهم، كما وضح في الإعلان.

اسم الفيلم

عندما تسمع اسمي الفيلم لأول مرة ستشعر إنك سمعتهما من قبل ولكن بطريقة مختلفة، فكلا الفيلمين اسمهما مقتبس من أسماء أفلام أخرى في الماضي.

ففي فيلم "30 يوم في العز" مقتبس من اسم فيلم "30 يوم في السجن" لفريد شوقي ، و"جحيم في الهند" يُذكرنا باسم فيلم "جحيم تحت الماء" لليلى علوي.

طاهر أبو ليلة

الممثل طاهر أبو ليلة سنجد الدور الذي يقدمه في كلا الفيملين متشابه، فهو يتحدث بطريقة غير مفهومة ويتم السخرية منه، وترجمة كلامة، وحتى في الترجمة يتم وضع رموز لبعض الكلمات الغير مفهومة.

كوميديا ثم أكشن

يعتمد كل فيلم على المواقف الكوميدية التي سيتعرض لها أبطال العمل، ففي كل فيلم تم الاعتماد على عدد من الممثلين الذين يتواجدون دائما في الأعمال لإخراج مشهد كوميدي.

في فيلم "جحيم في الهند" تم الاستعانة ببعض من أبطال مسرح مصر، بالإضافة إلى بيومي فؤاد ومحمد سلام، لتكون هناك الكثير من المواقف المضحكة.

وفي فيلم "30 يوم في العز" وكعادة أفلام السبكي نجد أبطال أفلامه الدائمة المطرب الشعبي محمود الليثي والذي يتعرض للضرب باليد على الوجه أو "القفا" في كل فيلم، وسعد الصغير ومواقف مضحكة.

وفي كلا الفيلمين وبعد الكثير من هذه المواقف خاصة مع عدم معرفة رجال المهمة بالفنون القتالية، سنجد في نهاية الفيلم الأكشن موجود، فيتحولون إلى أقوياء ويواجهون الخطر.

إعلان فيلم "جحيم في الهند"

إعلان فيلم " 30 يوم في العز"


طالع أيضا:

ريم مصطفى ترد عبر "في الفن" على اتهامها بالإساءة للنقاب وارتدائها "هوت شورت"
6 نقاط نخرج بها من إعلان فيلم "جحيم في الهند"
وقفة رمضان صبحي الأبرز.. هل يثير فيلم "30 يوم في العز" غضب الزمالكاوية؟