محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو، 2016 | آخر تحديث:
عزيز الشافعي

قرر الشاعر والملحن عزيز الشافعي مقاضاة عدد من شركات إنتاج المسلسلات التليفزيونية، لتعديها على عدد من اعماله الفنية.

وقد كلف عزيز الشافعي المستشار محمد السباعي المحامي الخاص به، لاتخاذ جميع الاجراءات القانونية تجاه هذه الشركات والأعمال الخاصة بها.

وكشف محامي عزيز الشافعي لـFilFan.com أنه تم حصر الأعمال التي استغلت أعمال عزيز الشافعي دون اخذ اذن كتابي منه بذلك، ويتم حاليا التواصل معهم لحل الأمور وديا قبل اللوجئ للقضاء.

وعن هذه الأعمال مسلسل "صد رد" الحلقة ١١ ، تم غناء أغنية "يا بلادي" خلال أحداث المسلسل وتحريف الكلمات بشكل غير لائق.

وفي مسلسل "وعد" الحلقة ٢٣ والحلقة ١ استغلال أغنية "يا بتاع النعناع" بدون الحصول على إذن كتابي منه بصفتي المؤلف و الملحن، تم التواصل مع الشركة و جاري حل الموضوع.

أما في مسلسل "مأمون و شركاه" وتحديدا في الحلقة ٢٣، تم استغلال أغنية "يا بتاع النعناع" أيضا بدون إذن كتابي، ويتم حاليا اتخاذ الاجراءات القانونية تجاه ذلك.

وأوضح محامي عزيز الشافعي، أنه سبق ذلك استخدام نفس الأغنية في مسلسل "نصيبي وقسمتك"، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية مع الشركات المنتجة، وذلك لخرقها قانون الملكية الفكرية، والاستيلاء بدون وجه حق على مصنفات فنية مملوكة لموكله.

كما تم التواصل مع شركة "ارابيان رايتس" للدعم والمساعدة في تحصيل الحقوق المشار إليها، حيث أن الشركة مسئولة عن حماية أعضاءها من القرصنة بصفتها موكلة بتحصيل حق المؤلف والملحن والناشر والتعامل مع جمعية "ساسيم" الفرنسية.