إسلام مجدي
إسلام مجدي تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو، 2016 | آخر تحديث:
تامر حسني

كعادة معظم الألبومات مؤخرا، تسرب ألبوم تامر حسني الجديد "عمري ابتدا" قبل أيام من طرحه في الأسواق، مما أدخل الفنان والشركة المنتجة في حالة من الارتباك.

سرعان ما قام جمهور تامر حسني بحملات لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد تسريب الألبوم مبكرا قبل طرحه، ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يقوم خلالها جماهير مطرب بإنقاذ ألبومه بعد تسريبه.

لنراجع سويا عددا من المرات التي شهدت مساندة الجماهير للمطربين سواء في العالم العربي أو في الغرب.

1-عمرو دياب

يجب أن يتصدر النجم عمرو دياب تلك القائمة، فجرت العادة أن يتم تسريب الألبوم قبل أيام من طرحه، كذلك بعض من أغاني الألبوم يتم تسريبها قبل شهر أحيانا، لكن جماهير عمرو كانت دائما خلفه تدعمه وتطلق الحملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل إنقاذ الألبوم.
في عام 2011 وقبل ساعات من طرح ألبوم "بناديك تعالى" تم تسريبه، وأتيح للتحميل في 2011، مثله مثل الألبومات التي سبقته، وتم تحميل الألبوم أكثر من 113 ألف مرة فور تسريبه في ذلك الوقت، بينما قامت جماهير الهضبة بمساندته وشراء النسخة الأصلية.

حدث ذلك مرة أخرى مع ألبوم "الليلة" في 2013 حينما تعرض للقرصنة بعد دقائق من طرح شركة "روتانا" للألبوم على النسخة الأمريكية من متجر "Itunes" بسعر أغلى من العادي.

فتسرب الألبوم قبل أربعة أيام من موعد صدوره الرسمي، وأتيح للتحميل، لكن جماهير عمرو أعربت عن استيائها وأبدت دعمها الكامل له وساندته.

في 2014 تم تسريب ألبوم "شفت الأيام" كاملا وانتشرت أغانيه عبر موقع Soundcloud المختص بنشر المقاطع الصوتية، قبل 8 أيام من موعد صدوره الرسمي، ومجدا قامت جماهير عمرو دياب بإنقاذ الألبوم من القراصنة.

2- شيرين

تعرضت شيرين للقرصنة أيضا وتم تسريب 8 أغاني من ألبومها "أنا كتير" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في حين أن جماهير النجمة ساندتها ودعمتها ورفضت الاعتماد على النسخ المسربة.

3- رامي صبري

يعد رامي صبري ضحية أيضا لتسريب الألبوم قبل موعد صدوره، وأبرز التسريبات كانت لألبوم "غمضت عيني" في 2008 حينما تم تسريبه قبل فترة كبيرة من طرحه رسميا، وشعر رامي بالظلم نظرا لأنه كان في بدايته في تلك الفترة وكان ذلك هو ثاني ألبوماته.


عالميا

1-ريانا

تم تسريب ألبوم ريانا ANTI في وقت مبكر هذا الموسم وطرحته مجانا رسميا، ساندها الجمهور فيما بعد معنويا من خلال رسائل دعم، كان الخطأ هو العامل الأساسي في ذلك التسريب بسبب خدمة Tidal والتي ظهر خلالها الألبوم عن طريق الخطأ.

2-تايلور سويفت

تم تسريب ألبوم 1989 لتايلور سويفت قبل موعد طرحه الرسمي بأيام، فقام جمهورها بشن حملات إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتأكيد على أنهم لن يحملوا سوى النسخ الرسمية للألبوم.

3-كاني ويست

تم تسريب ألبوم Yeezus لكاني ويست قبل أيام من موعد صدوره الرسمي، ولكن هذه المرة توصلت الشركة المنتجة للمسرب واتخذوا ضده الإجراءات القانونية، بينما دعمت جماهيره كاني نفسيا من الضرر الذي حدث له بعد تسريب الألبوم.