محمود عبد الحكيم
محمود عبد الحكيم تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو، 2016 | آخر تحديث:
عادل إمام

خطأ كبير وقع فيه السيناريست يوسف معاطى، مؤلف مسلسل "مأمون وشركاه"، بعدما فجأنا على مدار الحلقتين الماضيتين بكشف حقيقة مأمون أبو العطا الذى يجسد دوره الفنان عادل إمام، والذي اتضح مع مرور عشر حلقات من المسلسل أنه مليادير بخيل، حيث اتضح من سير الأحداث أنه يملك ملايين الدولارات بالإضافة إلى سبائك ذهبية وألماظ، ولكن كيف تم كشف حقيقته أمام أسرته والمجتمع؟.

ففى المادة الأولى من قانون سرية الحسابات فى البنوك الصادر عام 1991، وجاء النص واضحاً فى المادة الأولى منه "تكون جميع حسابات العملاء وودائعهم وأمانتهم وخزائنهم في البنوك وكذلك المعاملات المتعلقة بها سرية، ولا يجوز الإطلاع عليها أو إعطاء بيانات عنها بطريق مباشر أو غير مباشر أو إلا بإذن كتابي من صاحب الحساب أو الوديعة أو الأمانة أو الخزينة أو من أحد ورثته أو من أحد الموصي لهم، بكل أو بعض هذه الأموال، أو من النائب القانوني أو الوكيل المفوض في ذلك أو بناء علي حكم قضائي أو حكم محكمين".

وأوضحت المادة الأولى فى نصفها الأخر أن ذلك الحظر يسري حتى على الجهات القانونية فى الدولة والتى تملك سلطات قانونية للإطلاع على تلك الحسابات، حيث أوضحت المادة "ويسري الحظر المنصوص عليه في الفقرة السابقة علي جميع الأشخاص والجهات بما في ذلك الجهات التي يخولها القانون سلطة الإطلاع أو الحصول علي الأوراق أو البيانات المحظورة إفشاء سريتها طبقاً لأحكام هذا القانون ، ويظل هذا الحظر قائماً حتى ولو انتهت العلاقة بين العميل والبنك لأي سبب من الأسباب".

وفى المادة الثانية جاء النص "للبنوك أن تفتح لعملائها حسابات حرة مرقمة بالنقد الأجنبي أو ربط ودائع منها أو قبول ودائع مرقمة بالنقد المذكور، ولا يجوز أن يعرف أسماء أصحاب الحسابات والودائع غير المسئولين بالبنك الذي يصدر بتحديدها قرار من مجلس لإدارته".

وأضافت المادة "وفي جميع الأحوال لا يجوز الكشف عن شخصية صاحب الحسابات أو الوديعة المرقمة إلا بإذن كتابي منه أو من أحد ورثته أو من أحد الموصي لهم بكل أو بعض هذه الأموال أو من النائب القانوني أو الوكيل المفوض في ذلك أو بناء علي حكم قضائي واجب النفاذ أو حكم محكمين نهائي، ويسري الحظر المنصوص عليه في الفقرة الأخيرة من المادة السابقة علي هذه الحسابات والودائع".

إذا فليس فى استطاعة شريف عامر الكشف عن شخصية صاحب الحساب إلا عن طريق البنك، بعد حصوله على إذن كتابي منه، أو من النائب القانوني أو الوكيل المفوض أو بناء على حكم قضائي، وهو ما لم يحدث خلال أحداث المسلسل، فقد حدث الحريق صباحاً وتم الكشف عن شخصية مأمون وطبيعة حساباته السرية ليلاً.

كما حذرت المادة الخامسة من القانون الإفصاح عن أى معلومات تخص الحسابات السرية والتى جاء فيها "يحظر علي رؤساء وأعضاء مجالس إدارة البنوك ومديريها أو العاملين بها إعطاء أو كشف أية معلومات أو بيانات عن عملاء البنوك أو حساباتهم أو ودائعهم أو الأمانات أو الخزائن الخاصة بهم أو معاملاتهم في شأنها تمكين الغير من الإطلاع عليها في غير الحالات المرخص بها بمقتضى أحكام القانون . ويسري هذا الحظر علي كل من يطلع بحكم مهنته أو وظيفته أو عمله بطريق غير مباشر علي البيانات والمعلومات المشار إليها".

كل ذلك يجعل عملية كشف مأمون مباشر أبو العطا غير واقعية، وبالتالى فإن ما ترتب عليها فى المسلسل من كشف لشخصيته وتطور للأحداث غير منطقى.


شاهد حلقات مسلسلات رمضان على شاشة في الفن
اعرف مواعيد عرض مسلسلات رمضان وقنوات عرضها

اقرأ أيضا
"مأمون وشركاه" .. عندما ترك عادل إمام الكوميديا وجائزة خاصة من حق لبلبة

بالفيديو- هؤلاء غنوا "الهاشا باشا تك" قبل منى زكي وإياد نصار في "أفراح القبة"

بالفيديو- هل أخطأت فريال يوسف للمرة الثانية في نطق كلمة إنجليزية في "سقوط حر"؟