محمود عبد الحكيم
محمود عبد الحكيم تاريخ النشر: الاثنين، 13 يونيو، 2016 | آخر تحديث:
محمد رمضان

توقع الكثيرون قبل بداية موسم رمضان الدرامي، ومع انتشار صور مسلسل "الأسطورة"، أن محمد رمضان سيؤدي دوري "ناصر الدسوقي" و"رفاعي الدسوقي" بصفتهما توأم، ولكن مع بداية عرض المسلسل تفاجئ الجميع بأن "ناصر" و"رفاعى" ليسا توأم كما توقع البعض ولكن الأخير هو الأخ الأكبر للأول.

وحتى الحلقة السابعة التى أذيعت بالأمس، والتى قتل خلالها "رفاعي الدسوقي"، كان الجميع ينتظر المبرر الدرامى الذى جعل محمد رمضان يظهر فى الشخصيتين، ولكن اتضح مع قتل "رفاعى الدسوقى" أنه كان من الممكن أن يلعب أى ممثل أخر هذا الدور الذى ينتهى عند الحلقة السابعة.

ولكن الصور التى خرجت للمسلسل تبين أن "ناصر الدسوقي" سيقوم بحلاقة شعره وسيربى ذقنه مثل شقيقه "رفاعي"، ليصبح نسخة منه فى الشكل وأيضاً فى الطريق الذى بدأه، ليرى المشاهد نفسه أمام شخصية مستنسخة من الأخ الأكبر، الأمر الذى من المحتمل أن يكون سبباً في زيادة نجاح المسلسل أو العكس.

وكان من المفترض أن يؤدي الدور ممثل أخر، ولكن أسرة العمل اقترحت في جلسات التحضير على محمد رمضان أن يقوم بأداء الشخصيتين، فهل كان ذلك الاقتراح في محله، أم كان من الأفضل أن يجسد الشخصية ممثل آخر، نحاول الإجابة عن ذلك السؤال في النقاط ال7 التالية.

1- تجسيد محمد رمضان للشخصيتين سيجعل البعض يظن أنه يرغب فى الإسحتواذ على المسلسل بالكامل دون منازعة من أحد، خاصة فى ظل عدم وجود مبرر درامي لأدائه للشخصيتين.

2- أداء شخص أخر لشخصية "رفاعي" كان سيعطى فرصة جيدة لمحمد رمضان لتطوير شخصية "ناصر" بداية من الحلقة الثامنة وظهورها بشكل مختلف.

3- السياق الدرامى للمسلسل سيجعل "ناصر" يقوم بحلاقة شعره وتربية ذقنه ليظهر كصورة مستنسخة من شقيقه الأكبر "رفاعي"، الأمر الذي يجعله مجرد "دوبلير" للشخصية، ليس أكثر.

4- "ناصر" سيصبح صورة من "رفاعي" فى الشكل وطريقة الحياة، ولكن ما سيميزه عنه هو الإسم فقط، وهذا الأمر قد يجعل المشاهد لا يتقبل الحقيقة الجديدة.

5- أداء ممثل أخر للشخصية كان سيعطى محمد رمضان الحرية فى التحرك بشكل أفضل، ولن يجعله حريصاً على إيجاد فروق بين الشخصيتين لإقناع المشاهد بعدم تكرار الشخصيتين، وهو ما حاول فعله باستخدام ملابس مختلفة وطريقة كلام مختلفة، كما قام المخرج بعمل "ندبة" فى جبهة "رفاعي".

6- وجود ممثل أخر ذو ثقل مع فريق العمل كان سيزيد من قيمة المسلسل بدلاً من ظهور محمد رمضان كبطل وحيد فى المسلسل.

7- أخطر تلك الأسباب هو المقارنة التى ستقع بين "ناصر" و"رفاعي"، خاصة بعد نجاح محمد رمضان فى تقديم الأخير بشكل جيد وجعل الكثيرون يحبون تلك الشخصية بالرغم من سلوكها للطريق الخاطئ، لذلك من المفترض أن تظهر شخصية "ناصر" بشكل أفضل وأكثر جاذبية وكاريزما، لأن المشاهد لن يقبل بشخصية تكمل مسيرة "رفاعي" بدون أن تحمل نفس صفاتها أو تقدمها بشكل ضعيف.