ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الخميس، 18 يناير، 2007 | آخر تحديث: الخميس، 18 يناير، 2007
كاريكا - تصوير : شيكو

أعلن الفنان عصان كاريكا عن أنه تقرر البدء في جولته الغنائية بدول أوروبا ، التي سيصاحب فيها فرقة نوبية كونها بعد رحيل المطرب النوبي علي كوبانا ، أول فبراير المقبل.

وقالت نورا منصور المتحدثة الإعلامية باسم كاريكا في تصريح خاص لموقع filfan.com : "كان من المقرر أن تبدأ الجولة الغنائية في شهر نوفمبر الماضي ، إلا أن الشركة الألمانية التي تشارك في تنظيم الجولة حددت أول أيام شهر فبراير المقبل لتكون أولى حفلات كاريكا النوبية في قاعة الراي بأمستردام مع احتفالات أعياد هذا الشهر".

وأشارت نورا إلى أن الجولة ستشمل مدن روما وميلانو وبرلين.

وكان كاريكا قد صرح من قبل للموقع نفسه إلى أنه كون فرقة نوبية بعد وفاة المطرب النوبي علي كوبانا الذي قدم أعمالا نجحت وكان لها صدى واسع في أوروبا ، وذلك بالطبع بعد الاتفاق مع مدير أعماله على تقديمه لتلك الأعمال لكي يستمر ما حقق الفنان الراحل من نجاح ، حسب قوله.

وتابع المطرب حينها قائلاً أنه حضر حفلات كوبانا من قبل ، واتفق مع الفرقة على أن تُقدم الأغاني بنفس طريقة الفنان الراحل.

وكان كاريكا قد طرح مؤخراً على المحطات الإذاعية إعادة توزيع لأغنية تعد من الفلكلور النوبي تحمل اسم "يا ست البنات" ، وكان لها صدى كبير مع الجمهور.

يذكر أن علي كابانا توفى بالقاهرة في يونيو المنقضي عن 77 عاماً ، وهو يعد رائد الموسيقى النوبية وصاحب أشهر فرقة موسيقية نوبية ، وشارك في عدد من المهرجانات الدولية ونال العديد من الجوائز أهمها فوزه بالأسطوانه الذهبية في مهرجان ألمانيا السنوي للفولكلور عام 1990 ، والذي شارك فيه ممثلا عن مصر.

كما حصل كوبانا على المركز الأول بمهرجان برلين الدولي عام 1989 بعد أن عرض عليه إتحاد المهرجانات الدولية المشاركة فيه ، كما حصل في العام نفسه على عضوية اتحاد الموسيقيين الدوليين ببرلين ، وفي عام 1990 شارك في مهرجان السياسة في ألمانيا وحصل على المركز الأول أيضا فيه.

إلى جانب أنه قدم في نفس العام عرضا مميزا ضمن فاعليات المهرجان السنوي "نغمات الوطن" في برلين حقق خلاله نجاحا جماهيريا منقطع النظير ، وأشادت به الصحف الألمانية وقالت عنه : "إنه يمزج بين النغم الأصيل والاتجاه الحديث للموسيقى الذي يجذب الجماهير في الغرب ، وإن المرء يستشعر الأنغام المنعشة القادمة من ضفاف النيل".