إسلام مجدي
إسلام مجدي تاريخ النشر: الاثنين، 30 مايو، 2016 | آخر تحديث:
الإعلان المثير للجدل

تعد العنصرية أحد أسوأ السلوكيات على مر العصور، لكن أن تستخدمها شركة للترويج لمنتجاتها لهو أمر يحتاج إلى دراسة لفهم السبب وراء القرار.

وهناك شركات وقعت في فخ العنصرية أثناء الدعاية لمنتجاتهم، وتسبب ذلك في ردود فعل غاضبة ومستنكرة للغاية، لذلك يرصد لكم في الفن أشهر الإعلانات التي اتهمت بالعنصرية.

1-عنصرية كنتاكي تعتدي على الثقافات

لمجرد أن الدجاج الذي تقدمه كنتاكي لا يحتاج للطريقة الصينية في الطعام ليس عليك سوى أن تزدري تلك الطريقة وبشكل غريب للغاية تم تقديم الإعلان الذي لم يجد أي نجاح أو قبول وواجه ردود فعل غاضبة هناك.

2-سوني تتجه للون الأبيض

ربما هي أسوأ دعاية قامت بها شركة سوني على الإطلاق حينما قامت بإطلاق جهاز Play Sation للمرة الأولى قائلة في عنوان الحملة "الأبيض قادم"، وفتاة بيضاء ترتدي الأبيض تمسك بوجه فتى أسمر البشرة ويرتدي اللون الأسود أيضا، ونالت الحملة انتقادات عديدة أيضا.

3- برجر كينج وماري بليجي

لدى شركة برجر كينج تاريخ طويل مع الحملات الإعلانية السيئة لكن تلك ربما كانت الأسوأ وسببت غضبا كبيرا لاستخدام أمريكيين من أصول إفريقية في الإعلانات الخاصة بالدجاج المقلي، ويعد ذلك أحد أشهر أساليب الإعلانات في حقبة معينة أشهرها تاريخيا هو ذلك الإعلان.

4-الإعلان الذي أغضب حكومة المكسيك والسبب برجر كينج

نجحت شركة برجر كينج مجددا في إثارة الجدل والشكاوى حول العنصرية بإعلانها الذي احتوى على شخص يرتدي زي مصارع مكسيكي ويرتدي علم الدولة، حجم المصارع واستخدام علم الدولة في الإعلان أثار غضب حكومة المكسيك كثيرا.

5-شركة إنتل

نشرت شركة إنتل إعلانا سبب الكثير من الغضب حسب عدة تقارير، فإن الشركة كانت تعلم مسبقا أنه إعلانا عنصريا، رجل أبيض يرتدي زيا عمليا ويقف أمام 6 أشخاص من أصول إفريقية، وكتب الإعلان جملة "ضاعف قوة موظفيك"، مما تسبب في حالة الغضب والجدل.



6- شركة نيفيا وعنصرية مباشرة

تخيل أن يخبرك أحدهم بأن تصبح متحضرا، هكذا نشرت شركة نيفيا إعلانا لشاب أسمر البشرة يمسك برأس بشعر كثيف ولحية كثيفة، مطالبة الأشخاص ذوي الأصول الإفريقية بالتحضر.

بعد حالة كبيرة من الجدل نشرت الشركة اعتذارا رسميا على صفحتهم بموقع التواصل الاجتماعي Facebook.



7- كوكاكولا

شركة كوكاكولا معروفة للجميع ونشرت الشركة في عام 2013 إعلانا شهيرا يتضمن مطارد زجاجة من المشروب وظهر خلاله شخص يرتدي الزي العربي مع جمل ولا يمكنه مجاراة الجميع خاصة وأن الجمل لا يستجيب لأوامره، وسبب ذلك حالة كبيرة من الغضب لدى المستهلك العربي وظهرت حملات لمقاطعة المنتج.

8-جنرال موتورز

قررت شركة "جنرال موتورز" الاستعانة بأغنية من أجل إعلانهم الجديد وعادوا بالزمن إلى الثلاثينيات واستخدموا أغنية صينية واستخدمت شخصية "فو مان شي"، والتي تغضب الصين كونها عنصرية.

9-فولكس فاجن

الشركة الشهيرة في 2013 وخلال مباراة "السوبر بول" عرضوا إعلانا سبب الكثير من الجدل يخص اللكنة الأمريكية والعامل الذي يتحدث الإنجليزية بطريقة صعبة بلكنة من جامايكا، مما سبب الكثير من الغضب لدى الجماهير.


10-دوف

في إعلان لكريم تفتيح للبشرة وفي طريقة عنصرية مباشرة قامت الشركة بالترويج للمنتج باستخدام لون البشرة بطريقة سيئة للغاية، وواجهت الحملة انتقادات شديدة، في الحقيقة الصورة تعبر أكثر من الكلمات.


وأخيرا الإعلان الذي كان سببا لهذا التقرير، تمكن إعلان مسحوق غسيل صيني من إثارة موجة من الغصب تجاهه لدرجة أن صحيفة Huffington Post لقبته بأنه ربما الأكثر عنصرية على الإطلاق.

ومن الصعب التعرف على ماذا كان يدور في ذهن القائمين على إعلان منظف Qiaobi، إلا أن قصته تدور باختصار حول فتاة آسيوية تستدرك حبيبها من أصل إفريقي ليقترب منها لكي تضعه في الغسالة مع إضافة المسحوق المعلن عنه.

وما أن خرج حبيبها من الغسالة تفاجأت من مفعول المسحوق الذي تمكن من تحويله إلى رجل آسيوي أبيض.

جدير بالذكر أن الإعلان يعد نسخة طبق الأصل من إعلان إيطالي إلا أن العكس هو ما حدث، ففي الإعلان الإيطالي تم وضع رجل أبيض في الغسالة ليخرج من أصول أفريقية ثم يعرض على الشاشة عبارة "الملون أفضل".