مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو، 2016 | آخر تحديث:
محمد الأمين

بدأ الإعلامي عمرو الكحكي المؤتمر الصحفي الخاص بدمج قناتي "النهار" وCBC معا، مؤكدا أن الفكرة مطروحة منذ أشهر عديدة داخل غرفة صناعة الإعلام وكان هناك رغبة في انضمام عدد كبير من القنوات.

وأضاف المهندس محمد الأمين رئيس قوات CBC أن الاندماج يأتي عن شكل تأسيس شركة قابضة تحتوي علي أكفأ الموجودين في الساحة الإعلامية لحماية الاعلام المصري وعودته مرة أخري للريادة، مؤكدا أنهم علي أتم استعداد للتعاون مع أي كيانات وجهات أخري تريد الانضمام.

قال علاء الكحكي مالك مجموعة قنوات "النهار" أن الشركة القابضة تستحوذ علي أسهم ٦ الشركات وهم، شركة "المستقبل" المالكة لقناة CBC، وشركة "فيوتشر" الوكيل الإعلاني لها، وشركة "ترندا" المالكة لقناة "النهار" وشركة "ميديا لاين" الوكيل الإعلاني لها، وشركة Art media service ، وشركة Results media service.

وأضاف الكحكي أن الهدف من هذا الكيان هو وجود كيان اقتصادي قوي، إيجاد فرص عمل، واستقرار لصالح الإعلام. والخروج من حدود سوق الإعلام المصري.

وقال وليد العيسوي إن المفاوضات كانت علي إنشاء هذا الكيان منذ ٩ أشهر من التفاوض الدقيق لمنع وجود أي أزمة تؤدي لمشاكل في السوق المصري، والمحافظة ععلى السوق الإعلامي بأدواته وقنواته، بالاضافة إلي دعم زيادة حجم السوق وتوسيع دائرة العمل والمنافسة، والنقطة الأهم هي الحفاظ علي العاملين بالمؤسسات.

وأكد العيسوي أن فكرة الإندماج والهيكلة غالبا مترابطة في الأذهان بتقليص الرواتب والعمالة، وهذا ما حفظنا علي عدم حدوثه، مؤكدا سعيهم للتوسع وليس للإنكماش.

وعن وجود رجل الاعمال أبو هشيمة في السوق الإعلامي، قال علاء الكحكي إن وجود أكثر من كيان يقدم منافسة شريفة ومحتوي أفضل، ولا ضرر من وجود كيانات عديدة فالأهم هو رجوع الريادة للأعلام المصري.

وأكد علاء الكحكي أن وجود دعم من جهة حكومية مجرد شائعات خالية من الصحة.

وعن الخريطة الإعلامية للقنوات بعد الشراكة قال وليد العيسوي إن كل قناة ستحتفظ ببرامجها ومسلسلاتها سواء في رمضان أو خارج رمضان ولن يحدث أي تغير ولكن سنعمل علي التطوير وازدهار السوق الإعلامي والاعلاني المصري.

وقال المهندس محمد الأمين عند دور غرفة صناعة الاعلام انها كانت تقوم بدور غير المنوط لها، لكن بعد إصدار قانون الاعلام ستصبح كافة شئون القنوات الخاصة والمملوكة للدولة للمجلس الأعلي للإعلام.

وأكد علاء الكحكي أن قانون الإعلام ليس في صالح الاستثمارات ويقلص يد رجال الاعمال، مؤكدا أنه إذا تم تقليص هذا الدور ستصبح مسئولية العاملين بهذه الكيانات مسئولية الدولة، أملا في البرلمان الحالي لحفظ الحقوق.

وأوضح الأمين أنه تم جمع ملاحظات جميع أعضاء غرفة صناعة الإعلام علي القانون الصادر وتم الاتصال برئيس لجنة الإعلام أسامة هيكل، وسيتم عقد اجتماع لتقديم الملاحظات.

وأكد الكحكي علي دعمه للتلفزيون المصري وأنه على استعداد لتقديم الدعم الكامل له.

وأخيرا علق علاء الكحكي علي قطع إعلانات النهار في الشوارع مؤكدا أنها ربما تكون عن قصد والاحتمال الآخر يكون صدفة وسيتم وضع إعلانات أخري.