FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 4 يناير، 2007 | آخر تحديث: الخميس، 4 يناير، 2007
أحمد جلال وكريم عبد العزيز وبلال فضل صناع "محطة مصر" - تصوير : محمد ممدوح

تغطية وتصوير : محمد ممدوح

أطل الفنان الشاب كريم عبد العزيز من شباك قطار "محطة مصر" بابتسامته المبهجة على نقابة الصحفيين مساء الأربعاء ، في دعوة من اللجنة الثقافية بالنقابة لعقد ندوة خاصة لمناقشة أمر مكوثه كثيراً "في محطة مصر".

وحضر الندوة كل من المخرج الشاب أحمد جلال والمؤلف والكاتب الصحفي بلال فضل ومندوب الشركة العربية للانتاج والتوزيع عماد مراد ، وغاب عن الندوة كل من منة شلبي وإدوارد.

"استمتعنا منذ أشهر قليلة مضت بفيلم "واحد من الناس" مع كريم ومنة وأحمد وبلال ، لكن فيلم "محطة مصر" مختلف تماما ، ويسعد كل أسرة أن تشاهد هذا الفيلم بدون خدش لأي حياء" ، كانت هذه هى الكلمات الأولى للأستاذ أمير أباظة الناقد الفني ومدير الندوة.

وقدم أباظة النجم كريم عبد العزيز ويليه كل من أحمد جلال والكاتب بلال فضل وعماد مراد ، ولكن كان لكريم عبد العزيز نصيب الأسد من التحية مع التصفيق الحار من الحضور في قاعة الندوة.

اهتم الكاتب الصحفي ومؤلف الفيلم فضل بإبداء سعادته رغم إصابته بأعراض البرد ، وقال : "أتشرف بأن أحضر بفيلمين مختلفين خلال سنة واحدة في نقابة الصحفيين ، وأكثر شئ أسعدني هو أن الأستاذ أباظة قال إن الفيلم مختلف لأنه بالنسبة لي كان تحدي بعد تقديمي لـ"واحد من الناس" في الموسم الماضي".

وأظهر اعجابه بتعليق قرأه صباح الندوة للناقد محمد رجاء عن الفيلم ، والذي قال فيه إن "محطة مصر" هي نقطة الانطلاق التي غيرت مسار حياة أبطال العمل رضا وملك ، وبالتالي غيرت حياة أسرة كلا منهما.

وتعليقا من فضل قال : "إن "محطة مصر" مكان يستحق عدد أكبر من المشاهد التي صورت فيه ، وأردنا أن نقدم النهاية وكأنها بداية جديدة للعمل ، وجعلنا آخر جملة في الفيلم هى "الساعة 8 في محطة مصر" ، نفس المكان الذي التقى فيه الأبطال".

استقبل الجمهور عبد العزيز بالتهاني والإعجاب الشديد بموهبته ، خاصا مع اتقانه التمثيلي في مشهده مع نفسه ، وشعر الجميع بتفوق قدرات هذا الممثل حتى على نفسه في أداء هذا المشهد.

وأصر النجم عبد العزيز على أن يرد على التساؤل السائد بين الصحفيين ، وهو عن التنويع في الأدوار والاستفادة منها ، وبدأ رده بإبداء سعادته لتواجده وسط هذا الكم من الصحفيين قائلاً : "أكيد أي ممثل في العالم يحب التنويع في أدواره ، وهذا العام بالأخص أنا وأحمد جلال وبلال فضل وإدوارد ومنة وإسعاد يونس ، تواجد لدينا هدف وهو أن نقدم فيلمين في السنة ، ولكي نحقق هذا الهدف لابد من أن يكونا الفيلمين مختلفين من حيث الدراما والأحداث والشخصيات ، وهذه الأخيرة كانت أكثر ما أعجبني في "محطة مصر" عندما قرأته".

وتابع عبد العزيز : "قدم لنا الكاتب بلال فضل قصة وموضوع سينمائي مختلف تماما عن فيلم "واحد من الناس" ، حتى وإن كنا نعالج به مشاكل أو قضايا اجتماعية بشكل كوميدي خفيف ، مع العلم أننا قدمنا مسبقا "أبو علي" و"حرامية في كي جي تو" و"حرامية في تايلاند" بجرعات كوميدية ، ولكن في فيلم "محطة مصر" كانت تلك الجرعة الكوميدية ذات حجم أكبر من سابقاتها ، وأنا أحب دائما تقديم فيلمين في العام بشرط أن يكون بهما تنوع واختلاف حتى لا يصاب المشاهد بالملل ، وأيا كان نوع الاختلاف في الفيلم فهو مفيد للممثل".

وبسؤال مراسل موقع filfan.com الكاتب بلال فضل حول ما هو الجزء المفضل في "محطة مصر" بالنسبة له ، أجاب الكاتب : "يستهويني منذ فترة الشخص الذي يلعب دور الزوج ، والذي يمكن أن نراه في أفلام الأبيض والأسود ، ولكني أردت إلى جانب هذا أن أقدم تعبيرا مختلفا عن الأسرة الريفية الغنية في مصر ، وهذا هو الجزء المحبب إلى نفسي في الفيلم".

لاقى المخرج الشاب أحمد جلال التحية والتقدير من الصحفيين ، وقال الكثيرون منهم إن الميزة التي قدمها في هذا الفيلم ، هى أنه لم يستعرض عضلاته الإخراجية ، لأنه منذ أول لحظه أظهر أنه فيلم شديد البساطة ليس به تعقيدات في الكتابة ، وبهذا الشكل الذي قدمه أحمد جلال أتاح للممثلين أن يظهروا أداءهم.

ووجه المخرج الشاب جلال شكره لتلك المعاني الجميلة التي تم استقباله بها ، وأوضح سبب إقدامه على تقديم فيلمين في العام قائلا : "أريد أن أقول أن هذه الخطوة كان وراءها عقول مفكرة ، وتم التخطيط لها منذ تصوير فيلم "أبو علي" ، وهي فكرة وراءها نجم وكاتب يحبون السينما والتنويع وشركة إنتاج تحب الجديد والمخاطرة ولا تعير انتباها للأقاويل المحبطة الكثيرة".

وأردف جلال قائلا : "أعتقد أن هذا التغير والتنوع يعطي عمر أطول لأي شخص من صناع السينما ، وكلما تم إعطاء الجمهور سلعة متنوعة كلما أزاد من طول عمر السينمائي واستمرايته أكثر في النجاح سواء على مستوى النجومية أو التأليف أو الإخراج ، فأنا وكريم وبل