أحمد شوقي
أحمد شوقي تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل، 2016 | آخر تحديث:
مخرج ومؤلف الفيلم محمد دياب

تعود مصر للمشاركة في البرامج الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي بعد أربعة أعوام من الغياب، وذلك عبر مشاركة فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب في مسابقة نظرة ما Un Certain Regard، ليكون أول فيلم يتم اختياره للتنافس في برنامج رسمي منذ مشاركة المخرج يسري نصر الله بفيلم "بعد الموقعة" في دورة 2012. وقد قام رئيس المهرجان بيير ليسكور والمندوب العام تيري فيرمو بالإعلان عن قائمة الأعمال المختارة للبرامج الرسمية في مؤتمر صحفي.

"اشتباك" بطولة نيللى كريم وهانى عادل وطارق عبد العزيز وأحمد مالك، من إنتاج محمد حفظي وتأليف محمد دياب وخالد دياب، وتدور أحداثه بالكامل داخل سيارة ترحيلات أمنية تضم مجموعة متباينة من الشخصيات، وهو الفيلم الثاني لمحمد دياب بعد "678" الذي حقق نجاحاً في السوق المحلي وتم توزيعه بنجاح بارز في صالات السينما الفرنسية. كما قام دياب بتأليف عدد من الأفلام من بينها "الجزيرة" و"بدل فاقد" و"أحلام حقيقية".

ولا يعد محمد دياب العربي الوحيد المشارك في كان، إذ أعلنت إدارة المهرجان عن قائمة الأفلام المختارة لمسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة أفلام الطلبة "سينيفودانسيون".

وضمت القائمة فيلم عربي وأفريقي وحيد هو "علّوش" للمخرج التونسي لطفي عاشور، والذي اختير للمشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة ليتنافس على السعفة الذهبية، التي نالها العام الماضي فيلم عربي آخر هو "موج 98" للمخرج اللبناني إيلي داغر.

لطفي عاشور هو مخرج تونسي قدم من قبل فيلمين قصيرين هما "العز" عام 2006 الذي شارك في مهرجاني قرطاج وفيسيباكو، و"أب" 2014 الذي نال تنويهاً خاصاً من لجنة تحكيم مهرجان كليرمون فيران وجائزة أحسن فيلم قصير من العالم العربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي.