ريهام عصام
ريهام عصام تاريخ النشر: الاثنين، 25 ديسمبر، 2006 | آخر تحديث: الاثنين، 25 ديسمبر، 2006
جيمس براون

توفى صباح الإثنين الأب الروحي لموسيقى "السول" المطرب الأسطوري الأسمر جيمس براون عن عمر يناهز 73 عاماً.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" التصريحات التي أدلى بها فرانك كوبسيداس وكيل أعمال المطرب الراحل صباح الإثنين وبعد وفاته بوقت قصير والتي قال فيها : "المطرب الكبير كان قد أودع مستشفى "إيموري كراوفورد لونج" في أتلانتا ليعالج من إلتهاب رئوي حاد ، لكنه توفى في السابعة إلا الربع من صباح الإثنين بتوقيت جرينتش".

وأشار كوبسيداس إلى أن تشارلز بوبيت صديق عمر المطرب الأسطوري الراحل ورفيق كفاحه كان بجواره وقت وفاته.

وقال وكيل أعمال المطرب الراحل في تصريحاته : "كان له تأثير كبير على كل من حوله، فأنا تعلمت منه الكثير على المستويين العملي والشخصي".

وعن كيفية اكتشافه للمرض قال كوبسيداس : "كان براون يشتكي من ألم شديد في أسنانه وذهب بالفعل لأحد الأطباء في أتلانتا وهو الذي طالب بارساله بأقصى سرعة إلى المستشفى".

وتعتبر أغنية براون "قلها بصوت عال .. أنا أسود وفخور بذلك" say it loud .. i'm black and i'm proud التي قدمها في فترة الستينيات واحدة من أنجح وأشهر أغاني المطرب الراحل والتي اعتبرها البعض مطالبة بحقوق الأمريكيين من أصل أفريقي في الفترة التي عانت فيها الولايات المتحدة الأمريكية من إضطرابات شديدة من هذا الأمر.

وسجل براون ما يزيد عن خمسين ألبوماً غنائياً على مدار مشواره الفني وضعت منهم 119 أغنية على قمة قوائم أفضل الأغاني ، كما وضع أسمه ضمن قائمة "عظماء موسيقى الروك آند رول" ، وحصل على جائزة "الجرامي" عن مجمل أعماله عام 1992 ، كما تعتبر مشاركته الناجحة في فيلم "فريق البلوز"the blues brothers عام 1980 واحدة من أنجح أعماله السينمائية.

وكان براون قد قدم دويتو غنائي مع المطرب المصري حكيم بعنوان "ليلة" كلمات هشام عبدالحليم وألحان للمطرب محمد سراج ومن توزيع الأمريكي نارادا مايكل عام 2004.