مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: السبت، 9 أبريل، 2016 | آخر تحديث:
عمر خورشيد

يحل اليوم الذكرى الـ71 لميلاد "ملك الجيتار" عمر خورشيد، والذي ولد في الـ9 من أبريل عام 1945 في محافظة الشرقية لعائلة فنية حيث أنه والده أحد أكبر مديري التصوير السينمائي وشقيقته الفنانة شريهان، وحصل على ليسانس من قسم الفلسفة بكلية الآداب ثم درس الموسيقى بالمعهد اليوناني للفيلهارموني.

بدأ عمر خورشيد حياته الفنية كعازف جيتار في النوادي الليلية وعندما قررت فرق الموسيقى الشرقية إدخال الآلات الحديثة كان هو صاحب أول جيتار في فرقة للموسيقى الشرقية.

ومن أشهر معزوفاته "فكروني"، "ألف ليلة وليلة"، "ليلة حب"، "إنت عمري"، "أمل حياتي"، "دارت الأيام"، "هذه ليلتي"، "من أجل عينيك" لكوكب الشرق أم كلثوم، و"أهواك"، "أنا لك على طول"، "توبة"، "قارئة الفنجان" للعندليب، بالإضافة إلى أغاني أخرى لفيروز وفريد الأطرش وصباح.

وتزوج عمر خورشيد 4 مرات وكانت أولى زوجاته أمينة السبكى، التي تعرف عليها في إحدى الحفلات التي تقدمها فرقته، وبعد عدة لقاءات جمع الحب بينهما، اتفقا على الزواج، وأقيم حفل الزواج في أكبر فنادق القاهرة، وحضرته أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب وغيرهم من النجوم.

أما الزوجة الثانية كانت الفنانة ميرفت أمين بعد أن اشتركا سويًا في فيلم "أعظم طفل في العالم" لكن لم يدم الزواج سوى أشهر قليلة، ثم تزوج من خبيرة ماكياج لبنانية تدعى دينا حيث تعرف عليها أثناء وجوده في لبنان، واستمر زواجه بها لفترة طويلة، إلى أن وقع في حب الفنانة مها أبو عوف والتي تزوجها ومازالت دينا على ذمته، وبالرغم من معارضة والد مها أبو عوف، إلا أن عمر خورشيد تعهد له بأن زواجه من مها سيكون زواجه الأخير، كما أنه في خلال شهرين سينهى زيجته من دينا، فوافق الأب، وبالفعل تم الزواج الذي لم يستمر سوى 5 شهور فقط، بسبب وفاة عمر خورشيد.

في عام 1981 تعرض عمر خورشيد لحادث سيارة مروع في نهاية شارع الهرم بجانب مينا هاوس، بعد انتهائه من عمله في أحد الفنادق الكبرى، و ترددت الأقاويل بأن هذا الحادث كان مدبرًا.

وإحياء لذكرى ميلاد نقدم أشهر 5 مقطوعات موسيقية للعازف الشهير عمر خورشيد تفسر لماذا تبقى موسيقاه بيننا حتى آخر العمر.

1) حتى آخر العمر

2) ألف ليلة وليلة

3) أين عقلي

4) الرصاصة لا تزال في جيبي

5) أنت عمري