محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الثلاثاء، 5 أبريل، 2016 | آخر تحديث:
سيد حجاب رئيس الجمعية

بعد صراع طويل داخل الساحة الفنية بسبب حقوق الملكية الفكرية وحق الأداء العلني الخاصة بالأعمال الغنائية، حسمت جمعية المؤلفين والملحنين المصرية الأمر لصالحها.

وجاء في بيان من المسؤول الإعلامي للجمعية المصرية، أن جمعية المؤلفين والملحنين المصرية "ساسيرو" تلقت شهادة موثقة من جمعية المؤلفين والملحنين الفرنسية "ساسيم"، وموثقة من الخارجية الفرنسية، تفيد بأن الجمعية المصرية هي ممثلها الوحيد فى جمهورية مصر العربية .

كما تم التأكيد من خلال البيان على أن الجمعية الفرنسية تدعم مجلس إدارة الجمعية الحالي، برئاسة الشاعر سيد حجاب.

ومن المعروف أن الجمعية الفرنسية "ساسيم" هي الجمعية الأكبر في العالم، وتمثل عدد كبير من المؤلفين والملحنين في نحو 125 دولة على مستوى العالم.

كما أرسلت الجمعية المصرية نسخة من القرار للحكومة المصرية، لتؤكد أن جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية هي الممثل الوحيد والحصري لـ "ساسيم" وللاتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والملحنين فى العالم.

وكان وفد من جمعية المؤلفين والملحنين المصرية برئاسة الشاعر الكبير سيد حجاب رئيس مجلس إدارة الجمعية، والشاعر جمال بخيت نائب الرئيس، سافر مؤخرا للعاصمة الفرنسية باريس للاتفاق على تجديد البرتوكول بين الجمعيتين، لتبقى جمعية المؤلفين والملحنين فى مصر هي الوكيل الحصري والممثل الوحيد للساسيم وللاتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والملحنين على مستوى العالم.

وكانت الفترة الأخيرة قد شهدت إنشاء عدة شركات خاصة كانت تهدف لتحصيل حقوق الشعراء والملحنين، وقد تتأثر هذه الشركات بهذا القرار.