FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو، 2005 | آخر تحديث: الخميس، 12 مايو، 2005
شعار النسخة الثانية من برنامج "ستار أكاديمي"

الرياض (رويترز) - إنتقد علماء الدين السعوديون بشدة برنامج "ستار أكاديمي" ووصفوه بأنه جريمة ضد الاسلام وحثوا المتسابق السعودي الذي فاز في المسابقة الشهر الماضي على أن يعلن توبته.

وهاجم أكثر من 60 شيخ المغني هشام عبد الرحمن الذي تسبب فوزه في برنامج "ستار أكاديمي" فيما يشبه هيستريا أغاني الشباب في المملكة العربية السعودية.

وفي بيان نشر في موقع الوفاق الإخباري السعودي على الإنترنت www.al-wifaq.net إنتقدوا أيضا قناة "الرذيلة" اللبنانية التي تعرض هذا البرنامج ، وقالوا "استمر البرنامج أربعة أشهر في بيت يضم عددا من الشباب والفتيات من دول عربية مختلفة على حال منكرة من الاختلاط والتبرج والتكشف والغناء والرقص والفساد".

وكان عبد الرحمن قد إستقبل استقبال الأبطال لدى عودته إلى السعودية في أواخر إبريل الماضي ، ولكن ظهوره في مركز تجاري بالرياض حيث احتشد حوله المعجبون لمصافحته أو حتى تقبيله كان أكبر مما تطيقه السلطات.

وقالت الصحف إن قوة تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أبعدته وأجبرته على ركوب طائرة متجهة إلى جدة.

وقال 63 من رجال الدين في البيان الذي نشر بتاريخ يوم الاثنين: "إحتشد له أعداداً من الشباب والفتيات وحصل ما حصل من الانحرافات السلوكية ، ثم قامت الهيئة بايقافه ، وتم ترحيله بأمر من أمير منطقة الرياض".

وأضاف الشيوخ في بيانهم أنهم يدعون "هذا الشاب وجميع المشاركين معه... وكل من شارك بالحضور أو التغطية الإعلامية أو الهدايا أو التصويت ..ندعوهم جميعا إلى التوبة إلى الله تعالى".

فكرة برنامج ستار أكاديمي تنص على أقامة مجموعة من الشباب الذين يعملون في مجال الموسيقى والغناء في منزل واحد ، ويجري تصويرهم لمدة 24 ساعة يومياً وهم يتنافسون للحصول على عقد لتسجيل اسطوانات ، وحظي البرنامج بنسبة مشاهدة عالية في كل أنحاء المنطقة ولكنه أثار غضب علماء الدين.

وقالت الشركة السعودية الرئيسية للهواتف المحمولة في يناير الماضي إنها ستمنع عملاءها من التصويت على الفائز في البرنامج من خلال بعث رسائل قصيرة ، لأن البرنامج يتنافى مع قيم المملكة ، ولكن الكثير من السعوديين أصروا على أنهم تمكنوا بالرغم من ذلك من التصويت.

وأضاف البيان "إن ما حصل يعتبر جريمة في الإسلام وجناية عظمى في حق الأمة"،
كما انتقد الجمهور الذي تدفق لرؤية عبد الرحمن قائلاً إن هذا يشير إلى "وجود خلل ظاهر في المجتمع".

وقال موقع الوفاق إن السلطات أمرت أيضا بمنع عبد الرحمن من استلام علني لأي جائزة في السعودية لذلك فقد استلم سيارة قدمت له كجائزة على فوزه بشكل سري.