محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الثلاثاء، 9 فبراير، 2016 | آخر تحديث:
عمرو دياب ومحمد فؤاد

لسنوات طويلة ظل التنافس بين نجمين من كبار نجوم الغناء في مصر هما عمرو دياب ومحمد فؤاد، وهو التنافس الذي لم يعاصره عدد كبير من الشباب حاليا، التي كانت تصف بالحرب الفنية في هذه الفترة.

طالع أيضا
"سلام" محمد فؤاد في صيف ٢٠١٦
عمرو دياب يعلن اسم الشركة التي ستتولى إنتاج ألبومه الجديد

وحضر هذه المنافسات وعاشها شباب جيل التسعينات وبداية الألفينات، في الوقت الذي كانت تحسم فيه المنافسة بالمبيعات وارقام بيع شرائط الكاسيت، قبل ظهور الإنترنت وسهولة الحصول على الأغاني.

وتعتبر الفترة من عام ١٩٩٠ إلى ٢٠٠٠ هي أهم فترة شهدت هذا الصراع، والتي تقاسم فيها النجاح والتربع على القمة كل من عمرو دياب ومحمد فؤاد، قبل أن يتراجع محمد فؤاد عن تقديم أعمال فنية بشكل مستمر، ويستمر عمرو دياب في طرح أعماله الفنية دون توقف.

والسبب الحقيقي وراء هذه المقدمة هو أن هذا الصراع قد يعود من جديد على الساحة، خاصة بعد أن أعلن عمرو دياب نيته طرح ألبومه الجديد في منتصف عام ٢٠١٦، وأكد محمد فؤاد أيضا لبعض المقربين منه عن رغبته في طرح ألبومه في نفس التوقيت.

ونقدم في التقرير الآتي أهم هذه المواجهات بين الاثنين، والتي حدثت في نفس العام، فكان دائما ما يطرح أحدهما ألبومه في فصل الصيف ويطرح الآخر ألبومه في الشتاء نظرا لكونهما كانا في نفس شركة الإنتاج وهي صوت الدلتا، وليس من مصلحة المنتج أن يطرح ألبوماتهما معا، عدا مواجهة واحدة كانت في نفس الأسبوع.

ومنذ عام ٢٠٠١ إلى ٢٠١٤ طرح عمرو دياب ٩ ألبومات غنائية، فيما طرح محمد فؤاد ٥ ألبومات غنائية، ولم يتواجها خلال هذه الفترة ولا مرة واحدة.

مواجهة ١٩٩٠: جملة لحنية متشابهة
في هذا العام طرح محمد فؤاد البوم "اسألي" فيما طرح عمرو دياب ألبومه "متخفيش"، وكانت الألبومات بمثابة تأكيد على أن الأعمال السابقة التي طرحاها بداية نجومية اثنين من الشباب سيكون لهما شأن فيما بعد.

ولكن الملاحظ في هذا الألبوم أنه شهد وجود أغنية لكل منهما بنفس الجملة اللحنية، فؤاد طرح في الألبوم أغنيته "ورتيني الويل"، وطرح دياب أغنيته "متخافيش" وتشابها في لحنيهما في جملة البداية.

اسمع- "متخافيش" لعمرو دياب

مواجهة ١٩٩٢: "مشينا" مقابل "أيامنا"
يعود من جديد التنافس بينهما فيطرح محمد فؤاد ألبومه "مشينا" فيما يطرح عمرو دياب ألبومه "أيامنا"، وكان الملاحظ في هذه الفترة أن أغاني محمد فؤاد كانت أكثر انتشارا وتجاوبا مع الشباب، وكان عمرو دياب يحاول أن يختار لنفسه الشكل الفني الذي سيستمر عليه.

اسمع- "حاضر" لمحمد فؤاد

اسمع- "أيامنا" لعمرو دياب


مواجهة ١٩٩٤: عام الحسم
يعتبر هذا العام هو الأشد منافسة ومعركة فنية بين محمد فؤاد وعمرو دياب فلأول مرة يطرح كل منهما ألبومه ليس في نفس الموسم ولكن في نفس الأسبوع، وذلك بعد أن ترك فؤاد شركة صوت الدلتا وتعاون مع شركة أخرى، تتيح له مواجهة منافسه الوحيد.

فيطرح محمد فؤاد ألبومه "حبينا" ويطرح عمرو دياب "ويلوموني" بعده بأيام قليلة، ويحسم فؤاد المنافسة لصالحه بشكل كبير.

اسمع- ألبوم "حبينا" لمحمد فؤاد

اسمع- ألبوم "ويلوموني" لعمرو دياب

مواجهة ١٩٩٥:
ويعود الثنائي للمواجهة مرة أخرى، فيطرح فؤاد ألبومه "نحلم"، ويطرح دياب ألبوم "راجعين" ويحقق ألبوم دياب نجاحا أكبر خصوصا مع الأغنية التي صورها وظهر فيها عدد كبير من الفنانين واستخدام تقنية الجرافيك، التي ابهرت الجمهور في ذلك الوقت، فيما يختلف فؤاد بعد تراجع البومه مع المنتج، وقرر الانفصال عنه.

اسمع- ألبوم "راجعين" لعمرو دياب

اسمع- ألبوم "نحلم" لمحمد فؤاد

مواجهة ١٩٩٦: جوائز الموسيقى العالمية
طرح وقتها عمرو دياب ألبومه "نور العين"، والذي حقق نجاحا كبيرا، وحصل على جائزة المويزيك أوورد في أول تعاون مع شركة "عالم الفن" والمنتج محسن جابر، فيما طرح محمد فؤاد ألبومه "حيران" والذي حقق نجاحا أيضا في أول تعاون مع المنتج نصر محروس وشركة "فري ميوزيك".

اسمع- ألبوم "حيران" لمحمد فؤاد

اسمع- ألبوم "نور العين" لعمرو دياب

١٩٩٨: عودة قوية لفؤاد
في هذا العام طرح محمد فؤاد البومه "الحب الحقيقي"، والذي كان عودة قوية له واستطاع به أن يعوض تراجعه في الألبوم السابق، وطرح عمرو دياب ألبومه "عودوني"، والذي حقق نجاحا كبيرا أيضا، والذي طرحه عبر شركة "صوت الدلتا".

اسمع- ألبوم "الحب الحقيقي" لمحمد فؤاد

اسمع- ألبوم "عودوني" لعمرو دياب

مواجهة ١٩٩٩: "قمرين" مقابل "قلبي وروحي وعمري"
في هذا العام طرح عمرو دياب ألبومه "قمرين" والذي كان يعد من أقوى الألبومات في مشواره ونقلة فنية كبيرة عن جميع الأعمال التي سبقته ليتضح الشكل الرسمي الذي سيتخذه في المشوار المقبل، ويطرح محمد فؤاد ألبوم "قلبي وروحي وعمري"، والذي يعد استكمالا لفكرة ألبومه السابق "الحب الحقيقي" وحقق النجاح نفسه.

اسمع- ألبوم "قمرين" لعمرو دياب

اسمع- ألبوم "قلبي وروحي وعمري" لمحمد فؤاد

مواجهة ٢٠٠٠: ظاهرة "تملي معاك"
من جديد يتفوق عمرو دياب على نفسه ويطرح ألبوم يحقق به نجاحا غير مسبوق وهو "تملي معاك"، ويجعله ينفرد بالصدارة، ويطرح محمد فؤاد في هذا العام ألبوم "القلب الطيب".

اسمع- ألبوم "تملي معاك" لعمرو دياب

اسمع- ألبوم "القلب الطيب" لمحمد فؤاد