بيان صحفي
بيان صحفي تاريخ النشر: الثلاثاء، 9 فبراير، 2016 | آخر تحديث:
أفيش فيلم "ذيب"

يعود "ذيب"، الفيلم الأردني المرشح لجائزة أوسكار "أفضل فيلم أجنبي"، إلى دور العرض بالعالم العربي، عبر شركة MAD Solutions التي ستعيد إطلاقه حتى موعد الإعلان عن الفائزين بالأوسكار.

وقررت MAD Solutions إتاحة الفرصة للجمهور العربي لمشاهدة فيلم المخرج الأردني ناجي أبو نوار بإعادة عرضه في عدد من البلدان العربية:

مصر| الأحد ١٤ فبراير، سينما زاوية القاهرة – لمدة يوم واحد
لبنان| الأحد ٧ فبراير، سينما متروبوليس – لمدة ١٠ أيام
قطر | السبت ١٣ فبراير، سينما كتارا الدوحة – لمدة يوم واحد
الإمارات | الخميس ١٨ فبراير، سينما فوكس ياس مول بأبو ظبي – لمدة أسبوع
سلطنة عُمان | الخميس ٢٥ فبراير، سينما سيتي سينما مسقط جراند مول، مسقط – لمدة أسبوع

ووصل الفيلم الأردني "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوّار إلى الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار ٢٠١٦ في فئة "أفضل فيلم أجنبي" بجانب ٤ أربعة افلام أخرى من الدنمارك، المجر، فرنسا، وكولومبيا بعد أن تقدمت ٨٢ دولة بأفلامها للترشح ضمن "فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية".


وأعلنت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، الخميس ١٤ يناير، قائمة المرشحين النهائية لجوائز الأوسكار في الدورة الـ ٨٨.

وتولى كل من شيريل بون إيزاكس، رئيس الإكاديمية، والمخرج جييرمو ديل تورو، والممثل جون كراسينسكي، إعلان الترشيحات النهائية لـفئات جوائز الأوسكار الـ٢٤.

ومن المقرر أن يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام ٢٠١٦، ٢٨ فبراير القادم، على مسرح دولبي بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

واعتلى فيلم The Revenant للمخرج أليخاندرو جونزاليس إيناريتو قائمة المرشحين لجوائز الأوسكار ٢٠١٦ بـ١٢ ترشيحا من بينهم فئات "أفضل فيلم"، و"أفضل إخراج"، و"أفضل ممثل عن دور رئيسي"، و"أفضل ممثل عن دور مساعد". (المزيد من التفاصيل).

وقبل أيام قليلة من الإعلان عن قائمة الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار ٢٠١٦، نال فيلم المخرج ناجي أبو نوّار ترشيحين بجوائز بافتا (جوائز أكاديمية السينما البريطانية - BAFTAs) ضمن فئتي أفضل فيلم ناطق بلغة غير الإنجليزية، والعمل الأول البارز لمخرج، مؤلف أو منتج بريطاني (أبو نوّار والمنتج روبرت لويد).

اقرأ أيضا- فريق عمل فيلم "ذيب" يتحدث عن تجربته.. كيف تصنع فيلما عالميا بممثلين غير محترفين؟

ومنذ انطلاقه في المهرجانات الدولية في أغسطس ٢٠١٤، عُرض ذيب في ٢٥ دولة، ونال ١٨ جائزة سينمائية، منها جائزة أفضل مخرج من مهرجان فينيسيا السينمائي، وأحدثها كانت ٣ جوائز في الدورة الـ ١٢ من المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة (المغرب).

وقد انطلق الفيلم حديثا بدور العرض في الولايات المتحدة الأميركية، وحصد أكثر من ١٣٦ ألف دولار خلال ٥ أسابيع، كما عُرض الفيلم تجارياً في ١٢ دولة بالعالم العربي وأوروبا، ومن المخطط إعادة إطلاقه في عدة دول بالعالم العربي تزامناً مع منافسته في جوائز الأوسكار.

ذيب هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام ١٩١٦، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

وفيلم "ذيب" هو مغامرة صحراوية ضخمة مدتها ١٠٠ دقيقة تحفر عميقا في كثبان الرمال المنسية بالتاريخ العربي، وهو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي بدأ في كتابته وإخراجه منذ عام ٢٠١٠، ونال مشروع الفيلم منحا مقدمة من صندوق سند في أبوظبي، مؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوق رؤى جنوب شرق السويسري.

شاهد- الإعلان الرسمي لفيلم "ذيب"

وأنتجت فيلم "ذيب" شركة "بيت الشوارب"، التي أسسها الأردني باسل غندور، بالتعاون مع "نور بيكتشرز" من خلال المنتج البريطاني روبرت لويد، وشركة "الخلود" للإنتاج الفني، وشارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليثالمجالي، وتقوم نادين طوفان بدور المنتج المنفذ.

وتم تصوير فيلم "ذيب" في صحراء جنوب الأردن، وتعاون فيه المنتجون مع المجتمعات البدوية التي تم التصوير بالقرب منها، وقد تم اختيار ممثلي الفيلم من العشائر التي تعيش في المنطقة منذ مئات السنوات، وذلك بعد إشراكهم في ورش عمل للتمثيل والأداء لمدة 8 أشهر قبل بدء التصوير. وقد قام بدور الشخصية الرئيسية في الفيلم الطفل جاسر عيد، بالاشتراك مع حسين سلامة، حسن مطلق ومرجي عودة، بالإضافة إلى الممثل جاكفوكس. وقد شارك ناجي أبو نوّار في كتابة السيناريو بالاشتراك مع باسل غندور.

وفيلم "ذيب" هو ثان أفلام ناجي أبو نوّار وأول أفلامه الطويلة، وقد بدأ أبو نوّار مسيرته المهنية في عام ٢٠٠٥، حيث كان في الدفعة الأولى من خريجي ورشة عمل راوي لمؤلفي السيناريو في الأردن التي تُنظّم بالاشتراك مع معهد ساندانس للأفلام.

وفي عام ٢٠٠٩ كتب وأخرج ناجي فيلمه القصير الأول بعنوان موت ملاكم، وقد عُرض بعدد من مهرجانات الأفلام العالمية، منها مهرجان بالم سبرينجز للأفلام القصيرة، مهرجان ميامي للأفلام القصيرة، ومهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان الفرانكو-عرب للأفلام.