FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 11 مايو، 2005
هل تفلح فكرة "فريق الحلم العربي" في إصلاح حال الملاعب العربية ، أم تزيد الأمور سوءاً ؟ - صورة أرشيفية من رويترز

عمان (رويترز) - على غرار برنامج سوبر ستار الذي تعرضه قناة المستقبل الفضائية التلفزيونية اللبنانية سيصبح بإمكان الرياضيين والموهوبين في كرة القدم على مستوى الوطن العربي إبراز ما لديهم من مواهب والاشتراك في برنامج مخصص لهم للتنافس مع غيرهم في سبيل حجز مقعد فيما يسمى "فريق الحلم العربي".

ويؤكد وليد الحديدي رئيس مجلس إدارة إحدى المحطات الفضائية العربية التي ستبدأ البث التجريبي في مطلع يونيو أن الرياضة أصبحت بيئة استثمارية ضخمة يجب استغلالها والاستفادة منها في الساحة العربية.

وقال الحديدي: "إرتأينا تبني هذا المشروع الضخم الذي يهتم بالمواهب الرياضية على مستوى الوطن العربي وبالتحديد في كرة القدم لما لهذه اللعبة من شعبية على مستوى العالم".

وأضاف: "إن فكرة المشروع تأتي على غرار برنامج سوبر ستار الذي اكتسب شعبية كبيرة في المنطقة العربية وقدم نجوماً في الغناء لم يلتفت إليهم الآخرون ، لكنهم الآن باتوا معروفين وذائعي الصيت".

تقوم فكرة البرنامج الذي أطلق عليه إسم "فريق الحلم العربي" لكرة القدم على اختيار 30 لاعباً موهوباً من كل دولة عربية تتراوح أعمارهم بين 16 و20 عاماً ليجري تجميعهم في العاصمة المصرية القاهرة ثم تصفيتهم وتقسيمهم إلى فرق متعددة يمثل كل فريق منها دولة عربية معينة.

وأوضح الحديدي أنه "ستقام بين الفرق المختارة مباريات تنافسية تستغرق شهراً على الأقل قبل اختيار "فريق الحلم العربي" الفائز والمكون من 18 لاعباً الذي سيتم إيفاده للانضمام إلى إحدى الأكاديميات الأوروبية المتخصصة في كرة القدم".

وأشار إلى أن أغلب الدول العربية أبدت استعدادها وتعاونها لإنجاح هذا البرنامج من خلال ردودهم التي وصلت إلى المحطة بعد أن تمت مخاطبة كافة اتحادات كرة القدم العربية المحلية ، مؤكداً أن محطته التي أطلق عليها اسم "ممنوع" واختارت العاصمة الأردنية عمان مقراً لها ستكون شاملة في البرامج التي تقدمها للمشاهدين عبر القمرين نايل سات وهوت بيرد إلا أنها فضلت الرياضة وبرنامج "فريق الحلم العربي" ليكون نقطة انطلاقها في البث التجريبي.

ومنذ أن فتحت الحكومة الأردنية أراضيها بالسماح للشركات الخاصة بترخيص محطات تلفزيونية فضائية قبل نحو أربع سنوات تم إنشاء المدينة الإعلامية التي استقطبت مجموعة من الفضائيات العربية منها شبكة راديو وتلفزيون العرب (ايه.أر.تي).

وستصبح فضائية "ممنوع" ثاني فضائية أردنية خاصة وغير مملوكة للحكومة تبث على المستوى العالمي بعد فضائية "نورمينا" التي أطلقت في مطلع العام الجاري في الوقت الذي تستعد فيه المزيد من المحطات الفضائية لإطلاق خدماتها قريباً.

وقال محمد العضايلة مدير المشروع أن "البرنامج سيكشف عن المواهب العربية التي لم تتاح لها فرصة الظهور مع الأندية في بلادها ، خاصة وأن الوطن العربي يزخر بهذه المواهب التي تحتاج لمن يأخذ بيدها إلى عالم النجومية" ، مضيفاً "أن الأندية العربية والمنتخبات ستجد الفرصة المناسبة للاستفادة من هذا المشروع الذي يقام للمرة الأولى في المنطقة العربية".