محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2015 | آخر تحديث:
عبد الوهاب ورشدي وقنديل ونجاة ووردة

عدد كبير من المطربين ابتعدوا عن الساحة الفنية لفترة طويلة لأسباب مختلفة، ولكنهم وفي سن متقدمة قرروا العودة من جديد للغناء، وخوض هذه التجربة رغم أي صعوبات.

وكشف FilFan.com أخيرا عن بدء الفنانة الكبيرة نجاة الصغيرة في تسجيل عمل فني جديد، والعودة به للغناء بعد فترة طويلة من الغياب، وأن هذا العمل يتم الإعداد له حاليا وسيخرج للنور قريبا. (تعرف على التفاصيل)

ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي يقرر فيها فنان العودة للغناء رغم الابتعاد أو لكبر السن، بدليل هذه التجارب التي نستعرضها في هذا التقرير، لكبار المطربين الذين خاضوا هذه التجربة في الأسبق، رغم أن أعمارهم وقتها كانت تجاوزت الـ 70 عاما.

محمد عبد الوهاب
كان الفنان محمد عبد الوهاب ابتعد عن الساحة الفنية لفترة طويلة، ولم يقدم أي أغاني بصوته لكبر سنه، ولكنه في سنة 1989 قدم مفاجأة للجمهور كانت قوية ومدوّية، حينما طرح أغنيته الشهيرة "من غير ليه"، وكان وقتها بلغ 87 عاما، واستطاعت الأغنية أن تحقق نجاحا كبيرا في الأسواق، بل وقدمها من بعده العديد من المطربين لتأثرهم بها.

واختلف البعض وقتها حول أن عبد الوهاب لم يغني الأغنية بصوته في هذا السن، وإنما تم استخدام شريط للتحفيظ كان عبد الوهاب أعده للفنان عبد الحليم حافظ ليغني هذه الأغنية، ولكن لوفاة عبد الحليم في 1977، توقف هذا المشروع، وبعد تطور شكل التسجيل الموسيقي، تم الاستعانة بهذا التسجيل، وطرحه بالتقنيات الحديثة، ورغم هذا الجدل، إلا أن الأغنية حققت نجاحا غير مسبوق.

اسمع أغنية "من غير ليه"

محمد رشدي
الفنان محمد رشدي أيضا كان ابتعد عن الغناء والساحة الفنية لفترة، نظرا لكبر السن وللحفاظ على الصورة الخاصة به لدى جمهوره، ولكن في سنة 2003 أقنعه المنتج نصر محروس مالك شركة "فري ميوزيك" بتقديم عمل فني جديد، ووافق وقتها وكان يبلغ من العمر 75 عاما.

وطرح محمد رشدي وقتها الألبوم المعروف "دامت لمين" في سنة 2003، كما سجّل عدد من الأغاني الأخرى، وطُرحت في ألبوم آخر يحمل اسم "قطر الحياة" في سنة 2004.

اسمع أغنية "دامت لمين"

اسمع أغنية "قطر الحياة"

محمد قنديل
الفنان محمد قنديل أيضا كان ابتعد عن الساحة لسنوات، وتوقف عن تقديم أغاني جديدة، واقتصر ظهوره على بعض البرامج أو المهرجانات الموسيقية.

وكان قنديل يبلغ من العمر 73 عاما في سنة 2002، وأعد وقتها مفاجأة للجمهور حينما قدم بصوته تتر مسلسل "الأصدقاء"، الذي لعب بطولته كل من صلاح السعدني، وفاروق الفيشاوي، ومحمد وفيق، ونرمين الفقي، وصفية العمري، وكان من مميزات العمل التتر الخاص به، كما قدم داخل العمل أكثر من أغنية أخرى.

اسمع تتر بداية مسلسل "الأصدقاء"

اسمع تتر نهاية مسلسل "الأصدقاء"

وردة
أيضا الفنانة الجزائرية وردة كان لها تجربة مماثلة، بعد أن عادت للساحة الفنية بألبوم غنائي في سنة 2011 يحمل اسم "اللي ضاع من عمري"، والذي طُرح عبر شركة "روتانا" للصوتيات والمرئيات.

وطُرح ألبوم "اللي ضاع من عمري" بعد غياب طويل للفنانة وردة، وكانت تبلغ من العمر وقتها 71 عاما، كما صورت منه أغنية "أمل" بطريقة الأغاني المصورة.

اسمع أغنية "أمل"