خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأحد، 13 ديسمبر، 2015 | آخر تحديث:
مشهد من فيلم "فيلم كتير كبير"

حصد الفيلم اللبناني "فيلم كثير كبير" جائزة أفضل فيلم من مهرجان الفيلم الدولي بمراكش الـ 15.

ونال الفيلم الجائزة، بعد فوزه بالنجمة الذهبية في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والتي تنافس فيها 15 فيلما.

وفيلم "فيلم كتير كبير" من إخراج مير جان بو شيعا، ومن إنتاج لوسيان بو شعيا وكريستيان بوشعيا، وسيناريو مير جان بو شعيا وألان سعدة، ومن بطولة ألان سادة، وفؤاد يامين، وطارق يعقوب، وألكسندرا قهوجي، ووسام فارس، وجورج حايك، وفادى أبى سمرة.

وتدور أحداث الفيلم حول "جاد" الذي على وشك أن يطلق سراحه، بعد أن أدين ودخل السجن لمدة خمس سنوات إثر جريمة قتل ارتكبها شقيقه الأكبر "زياد"، والذى صمم على أن يغيّر حياته وأن يتخلي عن الاتجار فى المخدرات.

وبعد خروجه من السجن، يعبر جاد عن رغبته فى المشاركة فى عملية أخيرة من المفترض أن تسمح له ولشقيقه زياد بقلب صفحة حياتهما نهائيا، وهو الأمر الذى يعترض عليه شقيقهما الثالث جو.

طالع أيضا- "فيلم كتير كبير".. المخدرات والسينما على الطريقة اللبنانية

وكانت جائزة أفضل ممثل من نصيب غونار يونسون، عن دوره في فيلم "الجبل البكر" للمخرج دوغار كاري، فيما حصلت غالاتيا بيلوجي على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "كيبر" للمخرج غيوم سينيز.

وشهدت الدورة الـ 15 لمهرجان الفيلم الدولي بمراكش، والذي انطلق في 4 ديسمبر تكريم السينما الكندية كضيف شرف، إضافة إلى الممثل والمخرج السينمائي الأمريكي بيل موراي والمخرجة وكاتبة السيناريو الأمريكية صوفيا كوبولا.

وترأس لجنة التحكيم المخرج الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا، صاحب سلسلة أفلام The Godfather أو "الأب الروحي"، والذي أشاد خلال مشاركته في المهرجان بالدين الإسلامي. (بالفيديو- مخرج The Godfather يصف الدين الإسلامي بـ "الجميل" ويستشهد بسورة الفاتحة)