نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الخميس، 19 نوفمبر، 2015 | آخر تحديث:
فرح خان

حضرت المخرجة والممثلة الهندية فرح خان إلى القاهرة من أجل حضور حفل تكريمها واستلام جائزة "فاتن حمامة" للتميّز، والتي قُدمت لها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 37.

ومن يعرف ويتابع ويحب السينما الهنية فبالتأكيد فسيعرف هذا الإسم جيدا، ففرح خان واحدة من أهم مخرجي بوليوود خلال السنوات الأخيرة، أما من لا يعرفها فسنحاول أن نعرفه عليها في نقاط وجيزة.

فرخ خان من مواليد مدينة مومباي بالهند، وهي من عائلة فنية، فوالدها وشقيقها مخرجان، ولم تدرس الإخراج أو التمثيل، بل درست علم الاجتماع في إحدى جامعات مومباي.

مصممة رقصات
إذا كانت السينما الهندية تشتهر برقصاتها، فإن فرح خان من أهم مصممي الرقصات هناك، والمفاجأة أن فرح لم تتلقى أي تدريبات للرقص، بل جاءت مهاراتها من خلال التدريب الذاتي، فمع متابعتها للأفلام الهندية وأشهر رقصاتها وعلى أنغام المطرب العالمي مايكل جاكسون، جاءت الخطوات الأولى لفرح خان لتعلم الرقص وإتقانه، لتصبح واحدة من أشهر مصممي الرقصات.

بدأت فرح كمصممة للرقصات في الأفلام منذ سنة 1992، وصممت المئات من الرقصات الهندية لأكثر من 80 فيلما، كما قامت بتدريب النجمة شاكيرا على الرقص لأغنيتها الشهيرة Hips Don't Lie.

فإذا كنت ممن انبهروا برقصات فيلم Happy New Year، فأعلم أنك تحب فرح خان.

الإخراج والتمثيل والإنتاج
تعد فرح خان واحدة من أهم مخرجي السينما الهندية، فإذا كانت بدايتها كمصممة رقص، فإن موهبة فرح طغت عليها، لتصبح فيما بعد مخرجة وممثلة ومنتجة لأهم أفلام بوليوود.

أنجح أفلام السينما الهندية والتي حققت نجاحات داخل وخارج الهند وحصلت على العديد من الجوائز شاركت فيها فرح سواء كمصممة رقصات أو كممثلة، أما كمخرجة فإن أكثر الأفلام شهرة كانت من إخراجها، ومن أبرزها Happy New Year، وChennai Express، وMy Name is Khan، وOm Shanti Om.

علاقتها بشاه روخ خان
يعتبر فرح خان وشاه روخ خان "ثنائي" فني ناجح، فلهما العديد من الأفلام الناجحة، وهما يرتبطان بعلاقة صداقة قوية، وفرح تحب العمل مع شاه روخ خان كثيرا لأنها ترتاح معه، ودائما ما تقول عند سؤالها عنه: "إذا إلتقيتم به ستعرفون لماذا أحبه وأحب العمل معه".

وتقول فرح إن فيلم Om Shanti Om، والذي قام ببطولته شاه روخ خان من أمتع الأفلام التي قامت بإخراجها.

حياتها
فرح متزوجة من المؤلف الهندي شيريش كندر منذ سنة 2004، بعد أن عملا سوياً في أحد الأفلام، ولديها ثلاثه أبناء توأم أنجبتهم في سنة 2008 (فتاتان وصبي)، وتهتم فرح بعائلتها كثيرا وتخصص لهم الوقت الخاص بهم، رغم إنشغالاتها العديدة.

My Family, My Life.

Posted by Farah Khan on Thursday, March 19, 2015

وأخيرا لا تعد هذه هي الزيارة الأولى لفرح خان إلى مصر، فقد سبق وأن جاءت أكثر من مرة، ولكن آخر زيارة لها كانت منت 15 عاما، لذلك حرصت على زيارة معالمها الشهيرة كمسجد الحسين.