نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الخميس، 12 نوفمبر، 2015 | آخر تحديث:
ملصق مهرجان القاهرة السينمائي الدوالي الدورة 37

مع كل دورة جديدة من دورات مهرجات القاهرة السينمائي الدولي تكون هناك بعض الأخطاء التنظيمية، التي يحاول القائمون عليه تفاديها في كل مرة.

وهذا العام ومع انطلاق الدورة 37 من المهرجان، يمكننا القول إن الأخطاء كانت أقل بكثير عن مرات سابقة كانت تحدث فيها أخطاء كارثية تُخرج المشهد بصورة غير جيدة.

ولكن ومع هذا لا يمكن أن نغفل عن بعض اللقطات التي حدثت خلال المهرجان وتحدث عنها متابعيه، وهنا نستعرض 5 لقطات خرجنا بها من حفل افتتاح المهرجان:

1) الترجمة
في كل حفل من حفلات افتتاح المهرجان، كان يتواجد مقدمان للحفل، أحدهما يتحدث باللغة العربية بينما الآخر باللغة الإنجليزية من أجل ترجمة الحديث للضيوف، وغالبا ما كان يتم اختيار ممثل وممثلة لهذه المهمة.

لكن هذا العام، تم اختيار المذيعة جاسمين طه زكي لتقديم المهرجان، وهو إختيار جيد لإجادتها للغة العربية والإنجليزية، كما أنها معتادة على تقديم المهرجانات، فدائما ما نراها تقدم فعاليات مهرجان الموسيقى العربية.

ولكن تفاجأنا أن جاسمين تحدثت باللغة العربية فقط دون الترجمة للإنجليزية، التي لم يتحدث أحد بها سوى الفنان حسين فهمي عند إستلامه للتكريم، وارساله رسالة للعالم بالإنجليزية، فحتى عندما تم الإعلان عن فوز النجمة العالمية كلوديا داردينالي لم يتم الحديث باللغة الإنجليزية!

2) فتاة صينية بملابس فرعونية
أثناء الرقصة الافتتاحية للمهرجان، ظهرت على خشبة المسرح مجموعة من الفتيات الراقصات مرتديات لملابس بتصاميم فرعونية، ولكن المشاهدين تفاجئوا بفتاة ضمن المتواجدين تحمل ملامح صينية لم تتناسب تماما مع الملابس والأجواء الفرعونية.

وهذا خطأ وقعوا في القائمون على المهرجان، فكان يجب اختيار فتيات بملامح مصرية تتناسب مع الملابس الفرعونية والملامح المصرية.

3) وصول الوزير
مشكلة عامة في مصر، وهي أنه ما أن يصل الوزير أو المسؤول إلى مكان احتفالية ما حتى تنقلب الدنيا رأسا على عقب، ففي حفل افتتاح المهرجان وعلى السجادة الحمراء رصدت كاميرا "نايل سينما" دخول وزير الثقافة حلمي النمنم وبرفقته أشخصاص كثيرين يركضون في كل مكان للتأمين.

وكان ممن تضرروا من ذلك الموقف المنتج والسيناريست محمد حفظي، الذي كاد أن يقع أثناء إجراء المذيعة إنجي علي للقاء معه لقناة "نايل سينما"، بسبب اصطدام أحد مرافقي الوزير من الأمن له أثناء وصوله للمهرجان.

4) ظهور المكرمين على المسرح
جاء ظهور المكرمين على خشبة المسرح بشكل جديد، فلم يخرجوا علينا من بين الحضور، بل ظهروا على المسرح بخروجهم من الكواليس.

وجاء ظهور المكرمين وهم يجلسون على كرسي ملكي فرعوني ليمسك بأيديهم الفتيات المتواجدات لإيصالهم إلى مكان التكريم، ولكن الفتيات كانوا يتركون النجوم بعد مسافة قصيرة ليسيرون مسافة وفيها درجات سلم كانت من الممكن أن تسبب مشكلة، كأن تتسبب في انزلاقهم.

لهذا كان يجب على الفتيات البقاء مع المكرمين حتى لحظة وصولهم إلى لحظة استلام الدرع التكريمي.

5) غياب النجوم الشباب
وكعادة المهرجان في الفترة السابقة، غاب عدد كبير من النجوم الشباب عن الحضور، ويُقصد هنا بنجوم الصف الأول للسينما، فغابت الكثير من الوجوه الشابة، والتي تتواجد على شاشة السينما في السنوات الأخيرة، وكان لابد أن تدعم المهرجان.

لا يمكن أن نغفل أن نضيف أن القناة الرسمية لنقل المهرجان قناة "نايل سينما" حدث بها عطل تقني مع أول نقل للقطات من مسرح الحفل، فطوال الوقت وقبل الدخول إلى خشبة المسرح كانت الأمور تسير على ما يرام، ولكن ماأن انتقلت الكاميرا إلى الداخل حتى انقطع الصوت، مااضطر القناة للخروج لفاصل من أجل حل المشكلة، وعودة البث الحي بعد التعديل واستعادة الصوت.