بيان صحفي
بيان صحفي تاريخ النشر: الثلاثاء، 3 نوفمبر، 2015 | آخر تحديث:
ملصق فيلم "الأطلنطي"

تطلق شركة MAD Solutions فيلم "الأطلنطي" للمخرج الهولندي يان فيليم فان إيفايك في قاعة "زاوية" بسينما أوديون وسط البلد، الأربعاء 18 نوفمبر الجاري، ولمدة أسبوع واحد فقط، وهو فيلم مغامرة بحرية حول مغربي يخوض وحده رحلة عبر المحيط الأطلنطي، شارك في إنتاجه ٤ دول، هي هولندا، بلجيكا، ألمانيا والمغرب.

ويقول المخرج يان فيليم فان إيفايك "أشعر ببالغ الشرف والإثارة بأن تنتقل مغامرة فتاح في المحيط من المغرب إلى مصر، وأتمنى بصدق أن يتفاعل الجمهور المصري مع قصتنا العالمية نحو الحرية وتحقيق الأحلام".

شاهد- الإعلان الدعائي لفيلم "الأطلنطي" (٢٠١٤)

وفيلم "الأطلنطي" من بطولة الفنان المغربي فتاح لعمارة، وتكلا روتن، ومحمد مجد وجان وويليم فان ايويك، ويحكي الفيلم خلال ٩٤ دقيقة قصة فتاح الصياد المغربي الذي يقرر السفر إلى هولندا لزيارة شابة هولندية كان مرتبطا بها أثناء وجودها في المغرب ولحبه للصيد وركوب الأمواج ينطلق من قريته الصغيرة على شواطئ المحيط الأطلسي بقارب صغير مواجها البحر وأمواجه العاتية.

وشارك "الأطلنطي" في عدد من المهرجانات الدولية، من بينها مهرجان تورنتو السينمائي الدولي ومهرجان مراكش السينمائي الدولي، وقبل أن يرى الفيلم النور حصل على منحة تطوير من مهرجان هولندا السينمائي، وأخرى من شركة FILMMORE.

ويان فيليم فان إيفايك هو مخرج ولد في هولندا، ونشأ في كاليفورنيا، درس هندسة الطيران، ليعمل في عدد من شركات الطيران بفرنسا وأميركا وكندا، قبل أن يتحول إلى مستشار أعمال ومستثمر مصرفي في لندن. في الـ33 من عمره قرر إيفايك أن يترك عمله ليتبع شغفه في صناعة الأفلام، ويكتب سيناريو ويشتري كاميرا ويجعل من أصدقائه وزملائه وعائلته ممثلين ويصنع فيلمه الروائي الأول Nu الذي تكلف ميزانية قدرها 20 ألف دولار أميركي وفاز بـجائزة أفضل عمل أول في مهرجان هولندا السينمائي، جائزة أفضل فيلم طويل في المهرجان الأوروبي للسينما المستقلة، وشارك في مهرجان أفلام العالم في مونتريال ومهرجان سياتل السينمائي الدولي ووصفته مجلة فارايتي بأنه "جوهرة صغيرة".