أحمد السداوي
أحمد السداوي تاريخ النشر: الجمعة، 30 أكتوبر، 2015 | آخر تحديث:
حورية فرغلي التي تجسد شخصية روح في "ساحرة الجنوب"

رغم اختلاف مسلسل "ساحرة الجنوب" لحورية فرغلي والمخرج أكرم فريد والمؤلفة سماح الحريري عن نوعية المسلسلات التي اعتادها الجمهور، فتدور أحداثه حول فتاة من الصعيد تصاب في صغرها بمس شيطاني يجعلها قادرة على القيام بأعمال خارقة، الأمر الذي يثير الرعب والصراع داخل منزلها وقريتها. إلا أن المسلسل ظهر به ٥ اقتباسات من إنتاجات أجنبية لا تصب في صالحه.

النصيب الأكبر من أوجه التشابه أو النقل في مسلسل "ساحرة الجنوب" كان من نصيب المسلسل الأمريكي Supernatural الذي بدأ بث موسمه الأول عام ٢٠٠٥، وتم حتى الآن إنتاج ١١ موسمًا منه، ويدور حول قصة الأشقاء دين وينشستر (Jensen Ackles) وسام وينشستر (Jared Padalecki) اللذان يرثان عن والدهما مهمة محاربة الظواهر الخارقة للطبيعة.

١) الاستحواذ الشيطاني
في الحلقة الأولى، تعثرت الطفلة روح وسقطت في إحدى المقابر إلى جوار جثة، وعندما نظرت إليها فوجئت بأن الجثة تنظر إليها فبدأت بالصراخ. ثم ظهرت روح وهي في مكان ما ويأتي من خلفها دخان أسود كثيف وبدأ في الالتفاف حولها في إشارة إلى المس الشيطاني الذي أصابها

في المقابل ومنذ الموسم الأول لمسلسل Supernatural عام ٢٠٠٥ كان الدخان الأسود يرمز إلى الاستحواذ الشيطاني على البشر يتم عبر دخول دخان أسود كثيف إلى فم الإنسان.

وكان الدخان الأسود الكثيف يظهر وهو يخرج من فم كل ضحية عندما يتم طرد الروح الشيطانية من الجسد.

وهو نفس الأمر الذي ظهر أيضاً في ساحرة الجنوب عندما ظهر الليث الحافي (الشيطان الذي مس روح) في أحد المشاهد وهو يتحدث معها، وظهر على شكل دخان أسود

٢) العيون السوداء الشيطانية
في عدة مناسابات تحولت عيون روح إلى اللون الأسود بشكل كامل عندما كانت تقوم بعمل خارق أو عند تواصل الشيطان معها

في مواسم Supernatural وبعد الاستحواذ الشيطاني على إحدى الضحايا يتحول لون عين الضحية إلى اللون الأسود ليعلن عن اكتمال عملية التحول إلى كائن شيطاني أو عندما يبدأ الشيطان نفسه في التحدث.

٣) العيون البيضاء
في مواجهة بين روح ووالدها منصور الضو (صلاح عبد الله)، حولت روح عينها إلى اللون الأبيض بالكامل كناية عن الشر لإرهاب والدها الذي تعيش معه مشاكل وأزمات متكررة منذ الطفولة بسبب رغبته في إنجاب ذكور.

في الموسم الثالث من مسلسل Supernatural الذي تم بثه ما بين ٢٠٠٧ و٢٠٠٨، ظهرت “ليليث” الكائنة الشيطانية القوية، والتي تميزت عن باقي الكائنات الشيطانية التي ظهرت في أجزاء المسلسل بالظهور بعين بيضاء بالكامل.

٤) تحول الشكل
في أحد المشاهد قامت روح بتحويل ملامح وجهها لتجسد وجوه عائلة حسام (ياسر جلال).

منذ الموسم الأول لـ Supernatural، تكرر ظهور شخصية الكائن الشرير المعروف بالمتحول (Shapeshifter) والقادر على تحويل شكله باستمرار.

٥) التحكم في الرؤية
في لقاء جمع بين روح وحسام في مكان ما، استخدمت روح قدرة خارقة في التحكم بما يراه جمال (ابن خالتها) حتى لا يعرف بعلاقتها بحسام.

هذه القدرة أيضًا ظهرت من قبل في Supernatural، لكنها ظهرت بشكل أكبر في الجزء الأخير من سلسلة أفلام Twilight والذي حمل اسم The Twilight Saga: Breaking Dawn – Part 2، فظهرت مصاصة الدماء زافيرنا (Judith Shekoni) وهي قادرة على السيطرة على ما يراه شخص ما أمامها وجعله يرى شيء غير حقيقي أو جعله لا يرى شيء حقيقي.