ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الاثنين، 9 مايو، 2005 | آخر تحديث: الاثنين، 9 مايو، 2005
لقطة من فيلم "Kingdom of Heaven"

تعرض الموسم السينمائي الصيفي لأسوأ بداية له منذ أعوام حيث تصدر الفيلم الملحمي الجديد "مملكة الجنة" أو kingdom of heaven قائمة ايرادات الافلام في امريكا الشمالية بمبيعات تذاكر ضعيفة لم تتجاوز 20 مليون دولار.

وقد بلغت تكاليف فيلم المركز الأول قرابة 150 مليون دولار ، وتدور أحداثه في حقبة الحروب الصليبية في القرن الثاني عشر ، وهو بطولة نجم هوليوود الوسيم اورلاندو بلوم وأخرجه البريطاني السير ريدلي سكوت الذي كان حظه أفضل في نجاح أفلامه السابقة مثل "المصارع" أو gladiator ، و"هانيبال" أو "hannibal".

وقد أطاحت هذه الإيرادات آمال صناعة السينما التي عقدتها على فيلم "مملكة الجنة" في أن يخرج بها من عثرة ركود أصابتها لوقت طويل ، كما يمثل الفيلم أضعف بداية للموسم الصيفي في ثمانية أعوام منذ قررت هوليوود بدء هذا الموسم في شهر مايو ، وعادة ما تحقق استوديوهات السينما نصف ايراداتها تقريبا في موسم الصيف.

وجاء في المركز الثاني فيلم الرعب الجديد "بيت الشمع" أو house of wax بايرادات متواضعة قدرها 12.2 مليون دولار ، يحكي الفيلم عن مجموعة من الأصدقاء تصاب سيارتهم بعطب في مدينة صغيرة وهم في طريقهم لحضور مباراة في كرة القدم فيكتشفون انهم وقعوا في أيدي شقيقين سفاحين حولوا المدينة الى مدينة جثث يغلفها الشمع ، الفيلم من بطولة تشاد مايكل موراي وبريان فان هولت وباريس هيلتون وأخرجه جوامي سيرا.

أما المركز الثالث فوصل إليه "دليل المسافر للمجرة" أو the hitchiker's guide to the galaxy بايرادات قدرها 9.13 مليون دولار ، الذي تدور أحداثه في اطار خيال علمي يمتزج بالكوميديا حول انسان تنقذه مخلوقات فضائية قبل تدميرها لكوكب الارض لانشاء طريق فضائي سريع ، وهو من بطولة ورويك ديفيز وموس ديف ومارتن فريمان واخرجه جارث جنينجز ، وإجمالي ما حققه الفيلم من إيرادات هو 35.1 مليون دولار في عشرة أيام.

اما فيلم "الانهيار" أو crash الجديد فهو في المركز الرابع بإيراد 9.1 مليون دولار ، وهو يضم مجموعة من النجوم تتقدمهم ساندرا بولوك ودون تشايدل ومات ديلون ، ويحكي الفيلم الدرامي عن حادث سيارة يجمع بين مجموعة من الغرباء ويكشف النقاب عن مفهوم الطبقية والعنصرية في المجتمع الامريكي.

وتقهقر من المركز الثاني الى المركز الخامس هذا الأسبوع الفيلم السياسي "المترجمة" أو the interpreter الذي تدور أحداثه في أروقة الامم المتحدة بمبيعات تذاكر قدرها 7.5 مليون دولار في اسبوعه الثالث لترتفع ايراداته الكلية الى 54.1 مليون دولار ، وهو بطولة النجمة نيكول كيدمان التي تجسد دور مترجمة بالامم المتحدة تعلم بخطة لاغتيال احدى الشخصيات الدولية فتسعى لمنعها ويكلف ضابط بمكتب التحقيقات الاتحادي يجسده شون بن بحميتها ، ومن إخراج سيدني بولاك.

وفي المركز السادس جاء فيلم "حالة الاتحاد" أو xxx :state of the unionبإيراد قدره 5.4 مليون دولار ، ليصل إجمالي ماحققه من إيرادات إلى 20.8 مليون دولار أمريكي بعد أسبوعين من عرضه.

وجاء في المركز السابع فيلم الرعب "الرعب في اميتيفيل" أو the amityville horror بإيرادات قدرها 3.15 مليون دولار ، ليصل إجمالي ماحققه من إيرادات خلال أربعة أسابيع 60.1 مليون دولار أمريكي.

وواصل فيلم "الصحراء" أو sahara في تراجعه ليصل هذا الأسبوع إلى المركز الثامن بإيرادات قدرها 3.1 مليون دولار ، وإجمالي إيرادات 61.3 مليون دولار أمريكي في خمسة أسابيع.

وتراجع الفيلم الكوميدي الرومانسي "الكثير من الحب" أو a lot like loveعن مركزه السادس الأسبوع الماضي ليصل إلى المركز التاسع هذا الأسبوع بإيرادات قدرها 3.04 مليون دولار ، وإجمالي إيرادات حققها خلال ثلاثة أسابيع 18.8 مليون دولار أمريكي.

ووصل فيلم "ذروة الإثارة" أو fever pitch إلى ذيل قائمة الإيرادات هذا الأسبوع ليصبح في المركز العاشر بإيرادات قدرها 2 مليون دولار ، وقد وصل إدمالي إيراداته إلى 39 مليون دولار أمريكي.

يذكر أن هناك أفلام إختفت تماماً من قائمة أعلى إيرادات عشر أفلام في السينما الأمريكية هذا الأسبوع منها فيلم "guess who" ، وفيلم "robots" ، وفيلم "gong fu" ، ومن الواضح أن الأخير لم يصمد كثيراً في هذا السباق.