ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الأربعاء، 15 نوفمبر، 2006 | آخر تحديث: الأربعاء، 15 نوفمبر، 2006
حنان ترك بطلة فيلم "دنيا"

رفضت الرقابة المصرية على المصنفات الفنية إصدار تصريح بعرض الفيلم السينمائي "دنيا" بسبب عدم دفع منتجته ومخرجته جوسلين صعب مبلغ 20 ألف دولار إلى النقابات الفنية المصرية!

وقال عبد الجليل حسن المستشار الإعلامي للشركة العربية للانتاج والتوزيع السينمائي في تصريح خاص لموقع filfan.com : "كان مطلوب من جوسلين صعب مخرجة ومؤلفة ومنتجة الفيلم دفع مبلغ 20 ألف دولار إلى نقابات الموسيقيين والمهن التمثيلية والممثلين لكي يصدر تصريح الرقابة بعرض الفيلم بدور العرض المصرية ، إلا أنها لم تدفعهم ولذلك منع الفيلم من العرض".

وعن نشر الشركة العربية إعلاناً في الصحف عن عرض الفيلم بدور عرضها السينمائية الأسبوع الماضي قال عبد الجليل : "نشرنا الإعلان ليدل على حسن نيتنا تجاه جوسلين التي قدمنا لها يد المساعدة بشكل كبير في فيلمها ، فلقد قبلنا توزيعه ودفعنا لها رسوم الجمارك الخاصة بدخول 17 نسخة من فيلم "دنيا" إلى مصر".

وتابع قائلاً : "كما أن قرار الرقابة بمنع عرض الفيلم صدر مساء الثلاثاء من الأسبوع الماضي ، وذلك بعد أن طبع الإعلان في أعداد يوم الأربعاء الذي يليه من الصحف ، لذا لم يكن في استطاعتنا منع نشره ، وحتى الآن لن نتمكن من عرض الفيلم إلا في حالة دفع جوسلين المبلغ المطلوب منها".

يذكر أن "دنيا" من تأليف وإخراج جوسلين صعب ، وبطولة حنان ترك ومحمد منير وفتحي عبد الوهاب وسوسن بدر وخالد الصاوي.

ويناقش الفيلم ظاهرة "ختان الإناث" ، من خلال قصة ثلاثة نساء تربطهم صداقة ، ويعشن الحياة وفق فكرهم الخاص ، وفي المقابل يعرض الفيلم القهر الفكري الذي يوازي فكرة الختان من خلال شخصية دكتور الأدب العربي الذي يجسده منير صاحب الفكر المتفتح ، وكذلك الرجل الذي يقدس التقاليد الشرقية وقدمه فتحي عبد الوهاب.

وكان فيلم "دنيا" للمخرجة اللبنانية قد عرض على هامش المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي العام الماضي ، وكرم رئيس المهرجان السابق شريف الشوباشي أبطاله محمد منير وحنان ترك بمنحهما جائزة "الشجاعة النادرة" المستحدثة للفيلم ، وقابله حشد كبير من النقاد أثناء عرضه بالرفض بدعوى تشويه سمعة مصر ، وهو ما نفته المخرجة وأبطال الفيلم جميعهم.