وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الخميس، 15 أكتوبر، 2015 | آخر تحديث:
لقطة من مسلسل Homeland

وضع فريق عمل مسلسل Homeland أنفسهم في موقف لا يحسدوا عليه بعد أن طلبوا من رسامي "جرافيتي" من الشرق الأوسط تزيين موقع التصوير، فكانت النتيجة تمرير رسالة مشفرة تتهم المسلسل بالعنصرية.

وتمكن مجموعة من رسامي الشوارع من تمرير عدد من العبارات الناقدة للمسلسل من بينها شعارات تتهمه بالعنصرية، والتي على ما يبدو أن منتجي المسلسل لم يفهموا معناها عند التصوير.

وتضمنت رسومات الـ "جرافيتي" عدد من الشعارات منها "Homeland عنصري"، "Homeland مزحة، لم تجعلنا نضحك"، " Homeland ليس مسلسلا"، "لا وجود لـ Homeland".

وتفاجأ المشاهدون الذين يجيدون العربية عند مشاهدة الحلقة التي أذيعت في أمريكا يوم 11 أكتوبر من العبارات المرسومة على الحائط بموقع تصوير المسلسل، بينما من المقرر إذاعتها في بريطانيا هذا الأسبوع.

وحتى الآن لم تعلق شبكة Showtime المنتجة للمسلسل على الأمر ولم ترد على محاولات الاتصال بها من قبل CNN.

وفسر الرسامين الذين يطلقون على أنفسهم اسم "فناني الشارع العرب" إقحام رسالتهم في المسلسل بأنهم لا يتفقوا مع رسالته السياسية، وفقا للبيان الذي نشرته عضو المجموع، الفنانة المصرية هبة أمين، عبر موقعها الرسمي.

وكتبت هبة أمين: "هذه الأوهام الخطيرة أصبحت الثقافة العامة في أمريكا. ويتم تكرارها كحقائق في الكثير من وسائل الإعلام".

وعن استغلال فرصة اتصال صناع المسلسل بهم من أجل تزيين ديكورات موقع التصوير ليبدو كأنه في سوريا، قالت هبة: "بالنظر لسمعة المسلسل لم نكن مقتنعين بسهولة"، مما جعلهم يتفقون على استغلال الفرصة للتعبير عن غضبهم من رسالته.

وتابعت: "مصممي ديكورات موقع التصوير كانوا مشغولين جدا عن مراقبة ما نفعله، نظرا لانشغالهم في إنشاء موقع تصوير حقيقي".

من المعروف أن مسلسل Homeland يتطرق إلى المتطرفين والإرهاب في الشرق الأوسط منذ بداية بثه عام 2001، ووجهت له العديد من الانتقادات بدعوى نشره الكثير من الخرافات عن المسلمين.