بيان صحفي
بيان صحفي تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أكتوبر، 2015 | آخر تحديث:
فاتن حمامة تزيّن ملصق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 37

وقع اختيار رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 37 دكتورة ماجدة واصف على النجمة العالمية كلوديا كاردينال لمنحها جائزة فاتن حمامة التقديرية، والتي تقرر أن يهديها المهرجان مع كل دورة جديدة للشخصيات السينمائية المصرية والعربية والعالمية التي ساهمت في الارتقاء بالفن السينمائي.

وأكد المدير الفني للمهرجان الناقد يوسف شريف رزق الله أن النجمة الإيطالية الشهيرة ستتسلم الجائزة في حفل افتتاح الدورة 37 في الـ 11 من شهر نوفمبر المقبل، كما سيعرض المهرجان في إطار تكريمها أول أفلامها "جحا"، والذي مثلته مع "الوجه الجديد" آنذاك عمر الشريف، وكذلك فيلم "الفهد" الذي شاركت في بطولته مع النجمين بيرت لانكستر والآن ديلون، وهو من إخراج السينمائي والمسرحي والأوبرالي وكاتب السيناريو الشهير فيسكونتي.

وُولدت كلوديا كاردينال بضاحية سيدي بوسعيد في تونس، عن أم فرنسية وأب إيطالي من صقلية، وفي مسيرة بدأتها كالكثيرات من نجمات السينما العالمية بالمشاركة في إحدى مسابقات ملكة الجمال التي نظمتها القنصلية الإيطالية بتونس في العام 1957، وكان عمرها وقتها 17 عاما،وبعد تتويجها "ملكة جمال تونس"، كانت الجائزة عبارة عن رحلة إلى مهرجان فينيسيا، وتنافس الجميع هناك على التقاط صور لها، وكانت المفاجأة عندما طلبوا منها العمل بالسينما فرفضت، وعند عودتها بالطائرة اكتشفت أن الجرائد كتبت عنها :"الفتاة التي لا تريد أن تعمل بالسينما"، لكنها عادت ووافقت وتجاوز رصيدها في السينما أكثر من 150 فيلما.

حملت كلوديا لقب "أسطورة السينما" و"مُلهمة فيليني"، ووصفها الممثل الشهير جون وين بالفتاة المشاغبة، بينما قال عنها الممثل البريطاني ديفيد نيفن: "أجمل اختراع إيطالي بعد المعكرونة".

وبدورها كانت دائما ما تقول: "فيليني منحني جناحين، و"فيسكونتي" صالحني مع نفسي". ومن أقوالها المأثورة: "في العادة نعيش حياة واحدة، لكني عشت 151 حياة، وأمر رائع أن تكون قادرا على التحول، ففي مهنة كهذه ينبغي أن تكون قويا داخليا، وألا تتعرض لخطر فقدان شخصيتك"، وأضافت وقتها: "عمري اليوم 77 عاما، وما زلت أعمل، ولا أحب شد الوجه وعمليات التجميل، وكل هذه الأشياء لأنه لا يمكن إيقاف الزمن".

وينظر الكثيرون إلى كلوديا كاردينال باعتبارها الممثلة الإيطالية الأكثر أهمية التي ظهرت في الستينيات من القرن الماضي، والوحيدة التي اكتسبت شهرة تضاهي شهرة صوفيا لورين، كما عُرفت بجمالها "المضاهي للشمس والمثير للقلق والغامض"، وظلت النموذج الحي للأنثى في قوتها وضعفها، وإرادتها وطموحها الدائم إلى الحرية والاستقلال، كما أنها النجمة الإيطالية الوحيدة مع صوفيا لورين،التي قامت ببطولة العديد من الأفلام الأمريكية في الستينيات مع مشاهير نجوم السينما الأمريكية، أمثال جون وين، وروك هدسون، وتوني كيرتس، ولي مارفن.

تعاونت كلوديا مع لوكينو فيسكونتي في فيلم "روكو واخوته"، والفيلم الشهير "الفهد" مع بيرت لانكستر والآن ديلون،الذي سيعرضه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 37، ومع فيدريكو فيللينى في فيلم" ½ 8"، ومع بولونيني في فيلم "أنطونيو الجميل"، ومع سيرجيو ليوني في فيلم "حدث ذات مرة في الغرب" Once Upon a Time in the West، ومع داميانو داميانى في فيلم "يوم البومة".

ولأكثر من 10 سنوات شاركت كلوديا كاردينال المنتج السينمائي فرانكو كريستالديني،الذي يُعد بمثابة الصانع الأساسي لحياتها المهنية، ومع منتصف الستينيات ارتبطت بالمخرج باسكوال سكويتيرى. ولديها ابنان هما: "باتريك" من فرانكو كريستالدي، و"كلوديا" من باسكوال سكويتييري، وهي مستقرة الآن في فرنسا، ومنذ العام 1979 أصبحت جدة.

وتشغل كلوديا منذ سنة 1999 منصب سفيرة النوايا الحسنة لـ "اليونسكو" للدفاع عن حقوق المرأة في العالم، كما عُرف عنها مساندتها لكافة أشكال حقوق الإنسان في العالم، وفخرها بجذورها التونسية، ولهذا لم تتردد في الموافقة على المشاركة في الفيلم التونسي "صيف حلق الوادي" Un été à La Goulette، كما ترأست الدورة الأولى لمهرجان "جربة" التلفزيوني الدولي، والذي أقيم في تونس.