خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأحد، 11 أكتوبر، 2015 | آخر تحديث:
أحمد السبكي

تعرّض كيان السبكي السينمائي أخيرا لحملة هجوم عنيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الفيديو الذي انتشر لطفلة وهي ترقص في الشارع وفي فمها سكين، واتهم والدها عائلة السبكي بأنهم السبب في تعليمها هذا السلوك.

وبسؤال الطفلة في حلقة السبت 10 أكتوبر الجاري من برنامج "العاشرة مساء" على قناة "دريم 2" من تقديم وائل الإبراشي عن الطريقة التي تعلمت بها هذه الرقصة، قالت أنها تحب مشاهدة فيلم "عبده موتة" والراقصة صافينار، وتحب تقليد طريقة رقصهما، ثم انهمرت في البكاء.

وازداد الهجوم على "السُبكية" بعد قيام كريم السبكي في الحلقة بسب الإعلامي وائل الإبراشي بلفظ خارج على الهواء، عبر مداخلة هاتفية ثانية أجراها معه، لمنحه حق الرد على الاتهامات الموجهة من والد الطفلة لأسرته.

ولكن عائلة السبكي لم يقفوا ساكتين أمام الهجوم على أفلامهم، واتهامهم بنشر الإسفاف والابتذال في المجتمع، واتخذوا مواقع التواصل الاجتماعي منصة للدفاع عن أنفسهم.

ونشرت الصفحة الرسمية لشركة "السبكي فيلم للإنتاج الفني" على Facebook الأحد 11 أكتوبر الجاري بيانا يدافعون فيه عن إنتاجاتهم السينمائية، والذي جاء فيه: "الناس اللي بتتكلم عن السبكي وأفلامه لماذا لم تتحدث عن فيلم "عيون الصقر".. فيلم "الرجل الثالث".. "سواق الهانم".. "مستر كاراتيه".. "إمرأة هزت عرش مصر" .. "الرغبة" .. فيلم "كباريه".. "الفرح".. "ساعة ونص".. فيلم "الحرامي والعبيط" .. فيلم "واحد صحيح".. "الآنسة مامي".. "جوازة ميري".. "زنقة ستات".. "حماتي بتحبني". والفيلم الأخير "الليلة الكبيرة" و"من ضهر راجل". هذه الأفلام تظل تعيش قى ذاكرة السينما المصرية لماذا يتم الهجوم على أفلام السبكي ومفيش غيرة الفترة الأخيرة بيشتغل سينما وفي بيوت كتير من عمال في مجال السينما والعديد من الصناع والأسف بعض الناس مش فاهمين سينما ولا يعني كلمة سينما، دة لو علي كدة أمريكا المفروض تعدم فان دام وبروس لي وسلفستر ستالون، وكل ممثلين الأكشن في العالم اللي عملو أفلام أكشن والحروب .. يتم اعدامهم بي الجمهور بجد احنا دة الإبداع عندنا والعقل وصلنا ازي كدة".

كما عرضت شركة "السبكي للإنتاج السينمائي" تعليقات مؤيدة للأفلام التي تنتجها، وأشارت أنها تحترم آراء الجميع سواء كان مؤيدا أو معارض.

ونفى كريم السبكي في نفس حلقة برنامج "العاشرة مساء" أن يكون تعمّد سب وائل الإبراشي على الهواء، وأكد أن اللفظ الخارج الذي سمعه المشاهدين كان "صوت في الخلفية". (بالفيديو- كريم السبكي نافيا سب وائل الإبراشي على الهواء: صوت في الخلفية)