محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الاثنين، 13 نوفمبر، 2006 | آخر تحديث: الاثنين، 13 نوفمبر، 2006
بونو مطرب فريق "يوتو" الغنائي

استهل فريق "يو تو" u2 الأيرلندي الشهير جولته الغنائية في مدينة بريزبان والتي طالبوا فيها بالإفراج عن ديفيد هيكس أو أبو مسلم الأسترالي المعتقل في المعسكر الأمريكي جوانتنامو بكوبا لخمس سنوات دون محاكمة ، رغم إثبات براءته مؤخراً.

وذكر موقع "ميوزك نيوز" أن عضو الفريق بونو طالب في الحفل بأن يعامل هيكس ورفاقه بعدل ، وأن يرسل إلى بيته ، قائلاً : "عندما كنا في العشرينيات عملنا كثيراً من أجل العفو ، والليلة لازلنا نغني لنفس الهدف".

وختم بون حديثه بغنائه أغنية الفريق "الأحد .. الأحد الدامي" sunday, bloody sunday من ألبومهم الذي أصدروه عام 1983 بعنوان "الحرب" war ، والتي تتحدث عن يومي الأحد 30 يناير 1972 الذي أطلق فيه النار على 26 نشطاً أيرلندياً على يد القوات البريطانية ، ويوم 21 نوفمبر 1920 في فترة حرب الاستقلال الأيرلندية.

وكانت القوات الأمريكية قد اعتقلت هيكس - 31 عاماً - وأرسلته إلى معتقل خليج جوانتنامو دون محاكمة ، مع توجيه تهم القتل المتعمد والتخطيط لحرب أهلية والمشاركة في جرائم حرب والتعاون مع الأعداء ، وهي تهم أسقطتها المحكمة الأمريكية العليا في يناير الماضي.

وكان والد المعتقل طالب الحكومة الأسترالية أكثر من مرة بإعادة ابنه ، دون أدنى استجابة ، وإلى جانب بونو الذي تحدث إلى رئيس الوزراء الأسترالي السابق جون هوارد بهذا الشأن ، إلا أن رد هوارد كان قوله : "لم أستجب لطلبات عديدة قدمها لي رجال أعمال في هذا البلد ، ولن أفعل لأجل مجموعة مغنيين أيرلنديين".