محيي الدين أحمد
محيي الدين أحمد تاريخ النشر: الأحد، 27 سبتمبر، 2015 | آخر تحديث:
حكام The Voice

نجح برنامج The Voice في جذب أنظار عدد كبير من المشاهدين من شتى بقاع الوطن العربي، وخاصة في مرحلة "الصوت وبس" التي يعيش المتسابقون والمتفرجون خلالها أجواء من الترقب.

ومع بداية موسم جديد من البرنامج كانت هناك عدة ملامح لحلقته الأولى يستعرض موقع FilFan.com أبرز 10 لقطات منها.

1) الكثير من الدموع

يبدو أن الجميع يمرون بمحطة The Voice بعد كثير من المصاعب والعقبات التي تؤثر عليهم نفسياً، بدأت الحلقة الأولى بدموع المتسابقة نجاة رجوي التي فارقت ابنها من أجل الظهور في البرنامج، وانتهت بدموع المتسابقة دنيا هاني التي لم تصدق أنها عبرت من المرحلة الأولى عبر اختيار صابر الرباعي لها.

2) مغني محترف

يظهر المتسابق علي الألفي على مسرح The Voice كموهبة تنتظر رأي الحكام والجمهور، وهو في الحقيقة مغني محترف سبق وأن قدم عدد من الأغاني، سواء أغاني منفردة أو "تترات" مسلسلات، فهو سبق له أن غنى "تتر" مسلسل "أدم وجميلة" وأغنية فيلم "أحاسيس"، كما قدم أيضاً أغنية "إلى البنت" بمشاركة حنان ماضي.

شاهد فقرة علي الألفي في The Voice

كان من الغريب أن يقف المغني المحترف على خشبة المسرح في انتظار المرور عبر بوابة أحد الحكام الأربعة، ولحسن حظه عبر بالفعل عن طريق شيرين.

3) ردود فعل مبالغة

تقريبا لم يسلم أي من المتسابقين من ردود الفعل المبالغة، منها بكاء نجاة رجوي على المسرح عند ذكر تشجيع ابنها لها، وقبلة علي الألفي الطائرة لشرين بعد انتهائه من الغناء، وشكوى عمر دين من الحياة باهظة الثمن في استراليا، ثم ترنحه على المسرح بعد انتهائه من الغناء، أما ما حدث من أهل دنيا هاني فهو لوحة فنية متكاملة من المبالغات، بدء بالبكاء ونحيب من اللحظات الأولى مرورا بالنداء على الحكام وكأنهم يسمعونهم، وأخيرا صرخات أخت دنيا في النهاية وسجود والدتها شكرا لله، ثم بكاء دنيا نفسها بعد انتهائها من الغناء.

يكفي فقط أن تعقد مقارنة بين دنيا هاني وأهلها وبين المتسابقة رنين الشعار وأهلها ليتضح الفارق الكبير في ردود الفعل المبالغة.

ولم يسلم الحكام أيضا من ردود الفعل مبالغة، شيرين تغضب من عدم ابتسام حمزة الفضلاوي لها، وعاصي يحاول الشوشرة على كاظم الساهر للحصول على عمر دين قبل أن يقع اختياره على عاصي الحلاني، فتجري شيرين باتجاه عاصي لتمزح معه وكأنها تضربه ويقف عاصي ليغني فرحا، كما لا يمكن تجاهل شد شيرين لشعر المتسابقة ستيفاني فرح لتتأكد ما إذا كان شعرها مستعارا أم لا.

4) أعمار المتسابقين

قد يتصور البعض أن برامج المواهب تستهدف بالضرورة متسابقين صغار السن، إلا أن الحلقة ظهر بها نجاة رجوي وعمرها 34 عاما وعلي الألفي 33 عاما، فيصل سعيد 33 عاما ورنين الشعار 33 عاما.

5) دمج الموسيقى الشرقية بالغربية

3 متسابقين اعتمدوا على دمج الأغاني الشرقية بالغربية، حتى عمر دين الذي لم يغن بالعربية قدم أغنية All Of Me لجون لجند بموسيقى شرقية، يبدو أن بعض المتسابقين يحاولون الوصول للحكام من خلال إظهار قدرتهم على الابتكار والتفكير خارج الصندوق.

شاهد حكام The Voice الأربعة يلتفون لعمر دين بسبب أغنية All of me

6) "اللفة الرباعية"

على عكس المتوقع، لم تحظ الحلقة الأولى بلقطات إجماع الحكام الأربعة على مغن واحد سوى مرة واحدة، والتي كانت من نصيب المتسابق عمر.

7) الضغط على الزر أكثر من مرة

من اللقطات المحببة للجمهور هي لحظة قرار أحد الحكام بالضغط على الزر، أحيانا ما يقدم المتسابق شيء يجعل الحكم ينبهر ويضغط على الزر عدة مرات، وهو ما حدث مرة واحدة في الحلقة الأولى مع عمر دين عندما ضغط كاظم الساهر على الزر أكثر من مرة، بينما أتت كل اللحظات المشابهة في الحلقة تحمل تردد الحكام وتفكير عميق قبل الاختيار.

8) التقارير المصطنعة

يجب أن يجد صانعي البرنامج حل حتى لا تصبح التقارير بها أي شيء من الافتعال، ليس من المنطقي أن تأتي كاميرات البرنامج لتصور عيد ميلاد أحد المتسابقين دون أن يعلم هو شخصيا بذلك، أيضا هناك لقطة لعلي أثناء جلوسه مع أصدقائه يتظاهر فيها بأنه يشرب من المياة الغازية الموضوعة أمامه، فيرفعها لتلمس شفتيه ثم يضعها مرة أخرى وكأنه شرب منها، رغم أنها تبدو فارغة، ناهيك عن دنيا التي تحكي عن وفاة صديقتها وذهابها إلى طبيب النفسي.

9) حيرة الاختيار

يحتار المتسابق في حالة استجابة أكثر من حكم له، فهو بعد أن كان يحلم بعبور تلك المرحلة يصل إلى محطة الاختيار بين المدربين، في نفس الوقت الذي يحاول المدربون الحصول على الأصوات.

لكل متسابق فلسفته الشخصية في الاختيار، إلا أن أغرب ما حدث بتلك الحلقة هو ما فعلته رنين الشعار، والتي أخبرت المدربين أنها حلمت بأحدهم وهو ينادي عليها فانصاعت للحلم واختارت صابر الرباعي، لتصبح المتسابقة الوحيدة في قائمة صابر بعد الحلقة الأولى.

10) الستارة المزدوجة

أحد أهم ملامح الموسم الجديد هي "الستارة المزدوجة"، حيث يغني المتسابق من خلف ستارة، ليصبح الجمهور مثل الحكام لا يعرفون شكل من يغني، وهي تجربة تضع الجمهور في مكان الحكام ليشعروا بما يشعر به الحكام عند سماعهم الصوت دون معرفة شكل من يغني.

وتسببت "الستارة المزدوجة" في الكثير من الكوميدية، بدء من ندم عاصي الحلاني على إقصاء ستيفاني فرح بعد أن رأى أنها شقراء، إلى قول شيرين لها: "عشان كدة لفينك في ملاية"، في إشارة إلى جمال المتسابقة.