أحمد خالد
أحمد خالد تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 سبتمبر، 2015 | آخر تحديث:

من أجل الاستفادة من نجاح الفيلم، أو لعرض الفكرة بوجهة نظر مختلفة، أو إحياء لقصة قديمة لم تحقق النجاح، أسباب كثيرة تدفع شبكات التلفاز إلى إعادة تقديم بعض الأفلام في هيئة مسلسلات سواء طويلة أو قصيرة، بعضهم حقق نفس نجاح الفيلم، والأخر كان مخيباً للآمال وهناك من استطاع أن يتفوق على الفيلم الأصلي.

لذلك يقدم لكم FilFan.com قائمة بأبرز المسلسلات المقتبسة من أفلام.

1) Limitless
فيلم الغموض الشهير Limitless الذي عرض في 2011 من بطولة برادلي كوبر وروبرت دي نيرو تم اقتباسه من قبل شبكة CBS وستعرض الحلقة الأولى من المسلسل في 22 سبتمبر الحالي.

المسلسل من بطولة الممثل جاك ماكدورمان الذي شارك مع برادلي كوبر في فيلم American Sniper العام الماضي، بالإضافة إلى جينيفر كاربنتر المعروفة بدورها كـ "شقيقة ديكستر" في المسلسل الشهير Dexter .

كوبر سيشارك في المسلسل في عدد من الحلقات في كل موسم، لو استمر المسلسل، بالإضافة إلى كونه واحد من ضمن المنتجين المنفذين، ليعود كوبر مرة أخرى إلى شاشة التلفاز التي شهدت بدايته الفنية في إحدى حلقات مسلسل Sex and the City تلاه ظهور بأدوار اكبر في مسلسلات عديدة أبرزها Nip/Tuck و Alias.

2) Bates Motel
المسلسل الذي عرض في 2013 ومستمر حتى الآن في موسمه الرابع ربما ستندهش عندما تعلم أن أحداثه مبنية على أحد اشهر أفلام الغموض الذي ترشح إلى 4 جوائز اوسكار، ألا وهو فيلم Psycho للمخرج الكبير الفريد هيتشكوك.

الفيلم مبني على رواية روبرت بلوك، والمسلسل حتى الآن يسرد الأحداث التي سبقت الفيلم، ونجاحه دفع شبكة A&E المنتجة للمسلسل إلى تجديده حتى 2017 ليحصن نفسه حتى هذا العام من فخ الإلغاء.

المسلسل من بطولة فيرا فارميجا التي حاذت على ترشيح للأوسكار لأفضل دور مساعد عن فيلم Up in the Air ، بالإضافة إلى فريدي هايمور.

3) The Returned
نجاح الفيلم قد يساعد على نجاح المسلسل، لكن في هذه الحالة الوضع مختلف، فبالرغم من النجاح الضعيف للفيلم الفرنسي They Came Back عام 2004، إلا أن الفيلم يدين بالفضل إلى المؤلف الفرنسي فابريس جوبر الذي اقتبس قصة الفيلم في عام 2012 ليخرج للنور مسلسل Les Revenants الذي حقق نجاحا عظيما في فرنسا وامتد هذا النجاح إلي أمريكا وبريطانيا.

ووصل نجاحه إلى جعل شبكة A&E الأمريكية تقدم هذا العام نسخة أمريكية من المسلسل مكونة من 10 حلقات، كتبها المؤلف كارلتون كيوز الذي شارك في كتابة مسلسل Bates Motel بالإضافة إلى كونه واحد من أهم أعضاء فريق كتابة مسلسل Lost.

4) Crash
أحد أكثر الأفلام التي أثير حولها جدل كبير بعد فوزها بجائزة الأوسكار عام 2005 لأفضل فيلم، والذي كان مفاجأة للجميع بما في ذلك صناع الفيلم أنفسهم على رأسهم مخرج الفيلم بول هاجيس.

الفيلم تم تحويله إلى مسلسل في عام 2008 من قبل شبكة STARZ واستعانوا بالممثل دينيس هوبر لكي يقوم ببطولة العمل، لكن لم يستمر المسلسل سوى لموسمين فقط لم يحقق فيهما النجاح المنتظر.

5) Nikita
مسلسل Nikita من المسلسلات التي نالت شهرة في الوطن العربي بطولة ماجي كيو، المسلسل مكون من أربعة مواسم من 2010 وحتى 2013 وحاز على ترشيحين لجوائز الإيمي.

المسلسل مقتبس من فيلم La Femme Nikita للمخرج والمؤلف المميز لوك بيسون الذي قدم فيلم Leon في 1994 بالإضافة إلى آخر أعماله فيلم Lucy والذي شارك في بطولته الممثل المصري عمرو واكد بجانب سكارليت جوهانسون.

6) 12 Monkeys
في هذا العام عرضت شبكة Syfy أولى مواسم مسلسلها الجديد 12 Monkeys المقتبس عن فيلم حمل نفس الاسم في عام 1995 من بطولة بروس ويليس ومادلين ستو وبراد بت الذي نال عنه أول ترشيح له للأوسكار في فئة أفضل ممثل مساعد كما حصل على جائزة الجولدن جلوب عنه.

التحويل تم على يد المؤلفين ترافيس فيكيت وتيري ماتالاس، الموسم الأول حقق نجاحا مقبولا جعل الشبكة تجدد الثقة فيه وتجدده لموسم آخر سيبدأ في يناير 2016.

الجدير بالذكر أن الثنائي كانا قد شاركا في كتابة العديد من حلقات مسلسل Nikita ويعتبر 12 Monkeys هو العمل الأول لهما الذي يترأسان فيه فريق الكتابة.

7) Fargo
مسلسل رائع من فيلم رائع، هذا هو الوصف الذي يستحقه مسلسل Fargo الذي عرض في 2014 وصنف مع True Detective ضمن أفضل المسلسلات في هذا العام.

مسلسل Fargo مستوحي من فكرة فيلم Fargo أحد أفضل أفلام الثنائي الشهير جويل وايثان كوين، الفيلم نال جائزتي أوسكار كأفضل سيناريو أصلي وأفضل ممثلة في دور رئيسي لفرانسيس ماكدورمان.

أحداث المسلسل مختلفة ولكن الجو العام متطابق، وبالرغم من أن شبكة FX قررت أن يتكون المسلسل من موسم واحد فقط إلا أن نجاحه وحصوله على جائزتي جولدن جلوب لأفضل مسلسل قصير وأفضل ممثل لبيلي بوب ثورنتون جعلوا الشبكة تجدد المسلسل إلى موسم أخر سيبدأ عرضه في 12 أكتوبر.

المسلسل يضم طاقم تمثيلي مميز يضم بيلي بوب ثورنتون ومارتن فريمان وكريستين دانست وكولين هانكس، نجل توم هانكس، وأليسون تولمان.