بيان صحفي
بيان صحفي تاريخ النشر: السبت، 5 سبتمبر، 2015 | آخر تحديث:
المدرِّبين: كاظم الساهر وشيرين عبد الوهاب وصابر الرباعي وعاصي الحلاني

بنفس الخلطة السحرية في القالب العام والشكل، وبإضافات نوعية وتعديلات جديدة وبنيوية في المضمون، من شأنها إضفاء المزيد من الحماسة وروح المنافسة والتركيز أكثر على الخامة الصوتية دون سواها، ينطلق الموسم الثالث من البرنامج العالمي "The Voice" بصيغته العربية على MBC1وMBC مصر، مع احتفاظه بتوليفته الكيميائية الخاصة، وعودة النجوم - المدرّبين الأربعة: كاظم الساهر وشيرين عبد الوهاب وصابر الرباعي وعاصي الحلاني.

وفيما يترقّب الجمهور والنقاد على حدّ سواء معرفة نظراء الفائزيْن باللقب في الموسميْن السابقيْن، -الأول مراد بوريكي من فريق عاصي الحلاني والثاني ستّار سعد من فريق كاظم الساهر- يستعد عشاق الطرب الأصيل لمنح أسماعهم متعة طربية خاصة قوامها نخبة من الخامات الصوتية الاستثنائية، إلى جانب جرعة مضاعفة من الإثارة والحماس الذيْن تكتنفهما جميع مراحل البرنامج، ولا سيّما مرحلة "الصوت وبس"، التي يتنافس فيها المشاركون من شبه المحترفين وذلك بهدف استمالة قلوب ومسامع النجوم – المدرّبين وحثّ أحدهم، على الأقل، للضغط على زر "أريدك" واستدارة كرسيّه معلناً عن رغبته بضمّ تلك الموهبة إلى فريقه.

نستعرض في التقرير الآتي كل ما تريد معرفته عن برنامج اكتشاف المواهب الغنائية الشهير MBC The Voice:

مبدأ البرنامج
أربعة من أشهر الفنانين في العالم العربي، هم كاظم الساهر شيرين عبد الوهاب، صابر الرباعي، عاصي الحلاني، يُطلق عليهم اسم "المدرِّبون"، يبحثون عن صاحب أجمل صوت من بين آلاف المتسابقين. مهمتهم إيجاد خامة صوتية متمكّنة وقدرات صوتية عالية لتدريبها وصقل مهاراتها والارتقاء بها نحو النجومية والشهرة.

الانتقاء يتم من خلال سماع "المدرِّبين" الأربعة للمتسابقين أثناء تأديتهم بعض الأغنيات، دون أن يتمكنوا من رؤية وجوههم، فالهدف من البرنامج هو إيجاد صاحب الصوت القادر على إطراب الملايين دون الاعتماد على مظهره أو طلّته.

انتقال المتسابقين من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية يتم من خلال الحكم على الصوت، والصوت فقط، وذلك بالاعتماد على قدرة كل متسابق على شد انتباه "المدرِّبين" الأربعة بما يمتلكه من مواصفات صوتية عالية وتقنيات في الأداء الغنائي.

عند الضغط على زر "أريدك" – "I Want You" يستدير كرسي "المدرِّب" ليرى وجه المتسابق للمرة الأولى بعد أن يكون قد وافق عليه بدون حتى أن يراه.

أحياناً، وفي بعض الحالات المحددة، سوف لن يكون بمقدور أي من "المدرّبين" رؤية المشترك حتى في حالة استدارة الكراسي، وكذلك لن يكون بمقدور المشترك معرفة من المدربين قد استدار له، والسبب وجود ستارة تحجب المشترك عن المدربين وكذلك عن الجمهور في الاستوديو والمشاهدين في منازلهم.

إذاً، وللمرة الأولى في الموسم الثالث، سيبقى المشترك في بعض الحالات الخاصة مجهولاً تماماً بالنسبة للمدرّبين والمشاهدين معاً، إذ يقف خلف ستار عازل، وهو ما يُعرف بـ "Double Blind" أو "الستارة المزدوجة". وبالتالي، لن يُكشف عن هوية المشترك قبل انتهائه من أداء وصلته الغنائية، حيث يسقط الستار، وسط دهشة الجمهور وصدمة المدرّبين عند رؤية وجه المشترك ومعرفة هويته، فثمة أحيان يمكن للصوت أن يكون خادعاً إذ يعطي انطباعاً معيناً عن الهوية، قد يكون مختلفاً كلياً عن الهوية الحقيقية. ففي بعض الحالات يمكن للصوت أن يوحي للمستمع بانه يصدر عن شخص بدين فإذا به نحيلاً، أو يمكن للصوت أن يوحي بأن صاحبه مسناً فإذا به شاباً يافعاً، أو قد يبدو الصوت للسامع صوت رجل، فإذا بصاحبة الصوت امرأة.... الخ. وهنا تكمن اهمية الـ "Double Blind" – "الستارة المزدوجة".

سيصوّت الجمهور في النهاية لصاحب أجمل صوت من بين المرشحين الأربعة الذين تم تبنيهم من "المدرِّبين" الأربعة منذ الحلقات الأولى. وبالنسبة للرابح في النهائيات، فهي بداية حقيقية لمسيرة عمل احترافي تبدأ بألبوم وفيديو كليب وعقد مع شركة إنتاج معروفة في العالم العربي.

عملية انتقاء واختيار المتسابقين ستتم من بين آلاف المتقدمين الذين قاموا بأداء التجارب الأولية، حيث وصل منهم 150 متسابق فقط، وهم وحدهم من سيطل على الشاشة مع الحلقات الأولى للبرنامج.

البرنامج مكون من ثلاث مراحل، الأولى والثانية تشتمل على حلقات مسجلة، فيما تبدأ الحلقات المباشرة مع المرحلة الثالثة التي تنطلق ابتداءً من الحلقة التاسعة وتستمر لغاية الحلقة 14، وهي الحلقة النهائية التي سيتوج فيها الفائز بالاعتماد على تصويت الجمهور فقط.

المرحلة الأولى
"Blind Auditions"/ "الصوت وبس": 5 حلقات

في هذه الحلقات لا يمكن لـ "المدرِّبين" أن يروا وجه المتسابقين، وسيستمعون لهم أثناء الغناء.

في حال أُعجب "المدرِّب" بصوت أحد المتسابقين وأراد ضمّه لفريقه، فما عليه سوى الضغط على زر "أريدك" – "I Want You" ليستدير الكرسي فيرى وجه المتسابق. لكنه في حالة "Double Blind" – "الستارة المزدوجة"، لن يتمكن من رؤية وجه المشترك، وكذلك لن يتمكن المشترك نفسه من معرفة هوية المدرب الذي استدار بكرسيه له، حتى نهاية وصلته الغنائية، لأنه ببساطة يقف وراء ستار يعزله عن لجنة المدربين والجمهور في الاستوديو وكذلك جمهور المشاهدين في منازلهم.

أما لو ضغط اثنان أو أكثر من "المدرِّبين" على الزر، فالخيار هنا سيكون للمتسابق، حيث سيقع على عاتقه اختيار "المدرِّب" الذي يقتنع به، إذ يتنافس "المدرِّبون" الذين ضغطوا على الزر فيما بينهم على إقناع المتسابق للانضمام إلى فريق هذا "المدرِّب" أو ذاك، بحيث يحاول كل "مدرِّب" استمالة المتسابق لينضم إلى فريقه دوناً عن بقية فرق "المدرِّبين" الآخرين الذين ضغطوا على الزر.

إذا لم يتم الضغط على الزر من قبل "المدرِّبين" الأربعة أثناء تأدية المتسابق لوصلته الغنائية، فالمتسابق سيخرج تلقائياً من البرنامج.

مع نهاية هذه المرحلة سيكون في حوزة كل "مدرِّب" 12 متسابقاً ضمن فريقه.

المرحلة الثانية
"Battle Rounds"/ "العروض المباشرة": من الحلقة 6 إلى 8

خلال هذه المرحلة يدفع كل "مدرِّب" عضوين من أعضاء فريقه لتأدية نفس الأغنية أمام الجمهور، بعدها سيتوجب عليه اختيار واحد فقط من بينهما.

عند اختيار المدرب لأحد المشتركَيْن المتنافسَيْن على أداء نفس الأغنية، واستبعاد المشترك الآخر، يكون من حق المدربين الثلاثة الآخرين التنافس على اختيار المشترك المستبعد لضمه إلى فريقهم، وذلك ما يُعرف بـ "مناورة الاقتناص" – "The Steal".

في حال قام أكثر من مدرب بإبداء رغبته في ضمّ المشترك المستبعد من قبل مدرب آخر، يكون على عاتق المشترك نفسه اختيار المدرب الذي يريد الانضمام إليه.

في نهاية المرحلة سيبقى في حوزة كل "مدرِّب" ستة متسابقين ضمن فرقهم.

المرحلة الثالثة
"Final Battle Round"/ "المواجهة": من الحلقة 9 إلى 14

في هذه المرحلة من المسابقة يتنافس أقوى المتسابقين مع بعضهم البعض خلال عروض مباشرة، تقسم إلى مرحلتين:

1) نصف النهائي – "Semi Final" الحلقة 13
- متسابقَان اثنان في حوزة كل "مدرِّب".
- يقوم الجمهور و"المدرِّب" باختيار الأجدر بالإنتقال إلى النهائي.

2) النهائي /"The Finale" – الحلقة 14
- في هذه المرحلة، يبقى متسابق وحيد في حوزة كل "مدرِّب".
- يتحدّد الفائز بالبرنامج من خلال تصويت الجمهور وحده.

غرفة الـ Social Media/ التواصل الاجتماعي
خلال الحلقات المباشرة، يتواصل المتسابقون مع جمهورهم قبل وبعد الحلقات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

فريق الأحلام
هم من دائرة المعارف والمساعدين القريبة لكل "مدرِّب"، عملوا معه سابقاً أو يعملون معه حالياً، من مصممي أزياء ومنتجين ومعلمي غناء وصولفيج ونطق واختصاصات أخرى.

يلعب فريق الأحلام دور المستشارين والمساعدين في التدريبات والنصائح وغيرها.

سيكون لهذه الفرق دور في اختيار المرشحين الذين سينتقلون للمرحلة الثانية ومن ثم الثالثة، كما سيكون لهم دور في اختيار الأغنيات أثناء "جولة التحدي" والعروض المباشرة على المسرح، وكذلك في اختيار ترتيب هذه الأغنيات.

حقوق الملكية
تعود حقوق ملكية برنامج "The Voice" إلى الشركة العالمية صاحبة الحقوق الفكرية Talpa العالمية، الممثّلة بـ زياد كبِّي الرئيس التنفيذي لـ Talpa ME في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

نبذة عن البرنامج حول العالم
البرنامج هو فكرة هولندية الأصل، عرضت لأول مرة في هولندا عام 2010، وحققت أعلى نسب مشاهدة في تاريخ التلفزيون الهولندي.

بعد عرضه في هولندا، حصلت الولايات المتحدة على حق عرض البرنامج، وكانت أوكرانيا ثالث البلدان التي تحصل على هذه الحقوق، تلتها بلجيكا التي عرضت إحدى قنواتها البرنامج باللغة الفرنسية.

بيعت صيَغ البرنامج كذلك لقنوات محلية في دول عديدة مثل بريطانيا وكندا وفرنسا ودول عديدة أخرى قاربت الأربعين دولة حول العالم.

عُرض على قناة NBC الأمريكية موسمين للبرنامج، كما عرض على قناة BBC1 البريطانية.

أبرز "المدرِّبين" في الصيغة الأمريكية: المغنية كريستينا أغوليرا، وسي لو جرين، وآدم ليفين، وبليك شيلتون.

في الموسم الأول من الصيغة الأميركية للبرنامج فاز "جافيير كولون" باللقب، بعد أن كان مدربه "آدام ليفين".

في الموسم الثاني من الصيغة الأميركية للبرنامج فاز "جيرمين بول" بعد أن كان مدربه بليك شيلتون.

لدى عرض البرنامج على شبكة NBC بنسخته الأميركية في الولايات المتحدة، تربّع "The Voice" على قائمة أكثر البرامج الترفيهية متابعة.

حقق البرنامج النتائج نفسها لدى عرضه على شاشة TF1 في فرنسا، وكذلك في BBC بريطانيا.

فاز بالموسم الأول من الصيغة العربية مراد بوريكي من المغرب وينتمي لفريق عاصي الحلاني.

فاز بالموسم الثاني من الصيغة العربية ستّار سعد من العراق وينتمي لفريق كاظم الساهر.

يعرض برنامج "the Voice" في موسمه الثالث على MBC1 و"MBC مصر"، اعتباراً من السبت 26 أيلول/سبتمبر 2015، الساعة 06:05 مساءً بتوقيت جرينتش، 09:05 ليلاً بتوقيت السعودية، 08:05 مساءً بتوقيت القاهرة.