محيي الدين أحمد
محيي الدين أحمد تاريخ النشر: الخميس، 13 أغسطس، 2015 | آخر تحديث:
محمد حماقي على غلاف ألبوم "عمره ما يغيب"

في ظهوره السابع على جمهوره ومستمعيه بألبوم "عمره ما يغيب" والذي طرح أخيرا في الأسواق، يحطم محمد حماقي بعض الأرقام التي قد يعتقد البعض أنها مسلمات ولا يمكن الاقتراب منها، إذ يأتي الألبوم بأكبر عدد من الأغاني منذ أول ألبوم له "خلينا نعيش"، مقارنة بألبوماته الستة السابقة:

1) "خلينا نعيش": 10 أغنيات
لأنه الألبوم الأول، فكان مستوى المخاطرة وكسر المحظورات محسوب بدقة، وكان السائد في هذا الوقت أن يكون الألبوم مكون من 10 أغنيات أو 12 أغنية، ولكن حماقي وفريق العمل وقتها كانت وجهة نظرهم أن 10 أغان تكفي، مع اعتمادهم على استراتيجية أن يصبح اسم الألبوم هو "خلينا نعيش"، بينما يتم تصوير أغنية "بتضحك"، فيما يذيع الراديو "خلينا نعيش"، لتليها بعد ذلك أغنية "مقدرش أنساك"، وبذلك يصل حماقي لأكبر عدد من الأذواق من خلال عدة أغاني.

2) "خلص الكلام": 11 أغنية
للمرة الثانية لا مجال للمغامرات، فبعد نجاح ألبوم "خلينا نعيش"، كان الانفصال عن المكتشف طارق مدكور، مع توقعات بإخفاق حماقي نتيجة تغريده وحيدا بدون مكتشفه، فكانت النتيجة 10 أغنيات أيضا، والتي أضيف عليها في اللحظات الأخيرة أغنية "واحدة واحدة" من فيلم "جعلتني مجرما" من بطولة أحمد حلمي.

ويقال إن ألبوم "خلص الكلام" كان مكون من 12 أغنية، وتم حذف منه "أبعد تجيني"، ولكن في النهاية كانت النتيجة النهائية هي 11 أغنية.

3) "بحبك كل يوم أكتر": أغنية واحدة وربما ثلاثة
"ميني ألبوم".. كانت تلك هي الموضة الرائجة في ذلك الوقت، ومع طرح الأغنية كإعلان لإحدى شركات المياه الغازية، كانت النتيجة هو "ميني ألبوم" يحتوى على الأغنية الأصلية، وتوزيعين لها، ليصبح بذلك هو أصغر ألبوم في تاريخ محمد حماقي، سواء اعتبرناه أغنية واحدة أو ثلاث أغاني.

4) "ناويها": 10 أغنيات ومقدمة موسيقية
10 أغنيات بدون حساب المقدمة الموسيقية للألبوم، تلك المقدمة التي أفزعت البعض، ظناً منهم أن هناك عيبا ما في الاسطوانة، ومن لم يحصل على الاسطوانة فبالتأكيد فاته ذلك الشعور وتلك المفاجأة، إذ يبدأ الألبوم بموسيقى لأحدهم يتنقل بين محطات الراديو، لتنتهي بضربات عصيان "الدرامز" كتمهيد لدخول الأغنية الأولى.

5) "حاجة مش طبيعية": 11 أغنية
للمرة الثانية، يختار محمد حماقي أن يكون الألبوم 11 أغنية، كما حدث في "خلص الكلام"، دون الحديث عن أغنيات مضافة أو محذوفة، وهذا ما حصل عليه جمهوره في النهاية، فهو ألبوم ثري كالمعتاد، ويحمل رقم 11 المميز لحماقي، الذي حافظ عليه حتى عندما صنع ألبوم من 10 أغاني.

6) "من قلبي بغني": 12 أغنية
تلك المرة يختار محمد حماقي 12 أغنية، ويتخلى عن رقمه المفضل من أجل أغنية لم يعرفها أحد تحديدا، ليصبح "من قلبي بغني" هو أكبر ألبوم لحماقي في عدد الأغنيات منذ بدايته الفنية.

7) "عمره ما يغيب": 15 أغنية
ربما غاب محمد حماقي قليلا عن جمهوره، فقرر العودة بالألبوم الأكبر: 15 أغنية، وهو مغامرة جديدة يخوضها.

الألبوم كبير الحجم، وقد ينجح نجاحا ساحقا مثل "سيبها تحبك" لهشام عباس، وقد يفشل مثل تجارب كثيرة لا داعي لذكرها، أما عن أسباب النجاح والفشل، فقد ينجح الألبوم نتيجة الأذواق المختلفة وقدرته على إرضاء عدد كبير من المستمعين، وقد يفشل نتيجة كثرة الأغاني وعدم تجانسها مع بعضها البعض، مما يفقد الألبوم ترابطه وروحه بوجه عام. (اسمع- ألبوم محمد حماقي "عمره ما يغيب")