محيي الدين أحمد
محيي الدين أحمد تاريخ النشر: السبت، 8 أغسطس، 2015 | آخر تحديث:
محمود مهدي وإنجي أبو السعود والجارحي

مع تراجع البرامج الترفيهية على التلفاز وانحصارها في برامج المقالب أو اكتشاف المواهب، وابتعاد معظم الشباب عن متابعة التلفزيون وتعويض ذلك بموقع الفيديوهات العملاق YouTube، إليك 8 برامج يمكنك متابعتها عبر الإنترنت تعوضك عن برامج التلفاز.

1) "الدحيح"
برنامج علمي جدا يبث من قناة تحمل نفس الاسم، تدور حلقاته حول نظريات علمية يناقشها أحمد غندور، مقدم البرنامج، بأسلوب ساخر وبسيط، ويتضح ذلك من اسم البرنامج.

يعتمد أحمد على البساطة ليسهل على المتلقي تقبل حجم المعلومات الضخم التي يقدمها، بالإضافة إلى السرعة في التقديم حتى لا يشعر المشاهد بالممل.

يتراوح زمن الحلقة الواحدة بين 10 إلى 15 دقيقة.

2) Egychology
أحمد سمير يقدم نفس فكرة برنامج "الدحيح"، ولكن بطريقة مختلفة بعض الشيء، يجعل طرح المعلومة عبارة عن حوار بين شخصين أحدهم يرتدي الزي الأحمر يدعى "ريد" والأخر يرتدي الزي الأزرق يدعى "بلو" ويقوم أحمد سمير بالدورين ومن خلال حوارهما نتعرف على موضوع الحلقة وشرح فكرتها.

يتراوح زمن الحلقة الواحدة بين 10 إلى 15 دقيقة.

3) "الكورة مش مع عفيفي"
إذا كنت من محبي نادي الزمالك فربما تعرف هذا الاسم بالفعل،إذ نجح عفيفي في لفت الأنظار إليه رغم أنه لا يظهر بصورته بل تسمع صوته فقط وهو يحلل مباريات نادي الزمالك والمنتخب، بمنتهى الوضوح أنت تشاهد برنامج لأحد مشجعي نادي الزمالك فلا تتوقع أي حيادية، وبالرغم من ظهوره على قناة صدى البلد أسبوعياً، إلا أنه حافظ على برنامجه عبر الإنترنت.

عادة ما لا تتجاوز حلقاته الـ 10 دقائق، إلا إذا كان هناك حدث مهم في أحد المباريات يستحق أن يسترسل في تحليله.

4) "فينيت"
نوع أخر من أنواع البرامج تقدمه إنجي أبو السعود في أقل من 5 دقائق عبر قناة The Planet Productions، وتقدم إنجي تحليلا نقديا لأحد الأفلام التي تعرض في السينما، ويتميز البرنامج بخلوه من المصطلحات المعقدة التي دائما ما تمتلئ بها التحليلات النقدية، إذ تنقد الفيلم بطريقة بسيطة وسلسة حتى على المشاهد الذي لا يحب الأفلام.

شاهد تحليل إنجي أبو السعود لفيلم "شد أجزاء"

5) "فيلم جامد"
في نفس السياق يقدم محمود مهدي برنامجه المختص بأفلام السينما ونقدها، يختلف عن البرنامج السابق في مدة عرض الحلقة وفي طريقة العرض، إذ يتطرق مهدي أكثر في تفاصيل الفيلم وفنياته من تأليف وإخراج وتمثيل بل وحتى المؤثرات البصرية والمونتاج والموسيقى، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى وصول زمن الحلقة إلى 10 دقائق.

شاهد نقد محمود مهدي الفني لفيلم "سكر مر"

6) "ذيع موهبتك"
برامج المواهب ليست حكرا على القنوات التي تستطيع استثمار مبالغ باهظة في إنتاج تلك البرامج، من خلال فكرة بسيطة استطاع أحمد الجارحي تقديم برنامج مواهب، يذهب إلى أماكن كثيرة في محافظات مصر بحثاً عن الموهبة المنشودة، دون التقييد بطبيعة المكان وظروف الإنتاج.

7) "الفاموليا"
يعتمد على تفاعل المتفرج مع أحداث الحلقة القصيرة جداً، إذ يطرح أحد أبطال العمل سؤال ما ويختار المتفرج طبيعة الرد من (الرد المثالي، الرد الحقيقي، الرد في عالم موازي) عن طريق الضغط على أحد تلك الاختيارات، ليحصل على إجابة بطل أخر.

البرنامج إنتاج قناة "خرابيش" الشهيرة ببرامجها الكارتونية المختلفة.

8) "العشوائي"
برنامج ساخر يسبح في بحور اللاشيء ليقدم لكم كل ما هو عشوائي؛ هذا هو تعريف البرنامج كما يقدمه أصحابه، ولا يوجد ما هو أبلغ من ذلك لتقديم فكرة البرنامج.