محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أكتوبر، 2006 | آخر تحديث: الثلاثاء، 31 أكتوبر، 2006
الراحل بوب مارلي

كرمت بلدية لندن المغني الأسمر الراحل بوب مارلي بكشف النقاب عن نصب تذكاري يحمل اسمه قرب بيته القديم في العاصمة الإنجليزية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" عبر موقعها الرسمي أن عمدة لندن أزاح الستار عن النصب ، والذي أقيم عند منزل رقم 34 في ريدجماونت جاردنز ، بضاحية كامدن ، المكان الذي عاش فيه مارلي عام 1972.

وقالت أرملة مارلي للهيئة : "زوجي كان محبوباً في جميع أنحاء العالم ، لكنه ظل مغرماً بلندن بشكل خاص .. ونحن سعداء لأن هذا التكريم جاء من مدينته المحبوبة ، وسنحرص على زيارة النصب ورؤيته كلما جئنا هنا".

ومن ناحيته قال العمدة كين لفينجستون : "مثل ملايين غيري ، عشت أحب وأحترم فن هذا الرجل ، إنه أيقونة عالمية في تاريخ الموسيقى ، ويستمع الجميع إلى أعماله الآن منذ عقود ، لأنه كان عبقري ، وبسيط في الوقت نفسه".

توفي مارلي في 11 مايو عام 1981 ، في مدينة ميامي الأمريكية بولاية فلوريدا ، بعدما حقق نجاحاً موسيقياً بدأه عام 1963 مع فريق "المراهقين" the teenager الذي تحول اسمه فيما بعد إلى "ذا ويلرز" the wailers في بلده الأصلي جامايكا.

وانتقل مارلي عام 1976 إلى لندن ، حيث أطلق أول ألبوماته هناك وحقق نجاحاً مع أربع من أشهر أغنياته one love وjamming وexodus وwaiting in vain ، وتبعها بنجاح عالمي توجته الأمم المتحدة عام 1978 بإهداءه ميدالية السلام للعالم الثالث ، كما حصل بعد وفاته على جائزة جريمي عن مجمل أعماله ، والتي قدمها خلال عمر قصير 36 عاماً ، تاركاً 13 من أبناءه.