نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يونيو، 2015 | آخر تحديث:
خيال الظل وبوجي وطمطم وبكار أبرز أيقونات برامج الأطفال

في الماضي القريب كان للطفل المصري برامج مخصصة في شهر رمضان، لم تكن مجرد مسلسلات أو أفلام كارتون لإشغال وقته والترفيه عنه، بل كانت تعليمية بتقديمها معلومات بطريقة سهلة وبسيطة.

وتعتبر أجيال الثمانينيات والتسعينيات هم الأوفر حظًا في هذا الشأن، فكانت خريطة التلفزيون تضم العديد من البرامج والمسلسلات التي أحبها أطفال تلك الأجيال، وارتبطوا بها بشدة، ولم يستطيعوا نسيانها مهما مضت السنين.

هذه البرامج والمسلسلات المصرية الخالصة، ارتبط الأطفال بها بشكل أكبر، فشعرنا أنها مقدمة إلى المصريين فقط، وتناقش أشياء لا تخرج عن حدود مجتمعهم.

الأمر تبدل بعد الألفية الثالثة ولسنوات طويلة تم إهمال الطفل، ولم تعد تقدم له مادة إعلامية خاصة به حتى في شهر رمضان، ولن ننكر أن هناك أعمالا حاولت جذب انتباهه، لكن هذه الأعمال لم تستطع أن تحقق النجاح السابق أو التأثير في الطفل كما أثرت برامج الماضي في أجيال سابقة.

FilFan.com يستعرض معكم 5 مسلسلات للأطفال عُرضت ولسنوات متتالية في شهر رمضان المعظم:

1- بوجي وطمطم

بدأت إذاعة مسلسل الأطفال الشهير "بوجي وطمطم" تلك العرائس الصغيرة التي قام بصناعتها الفنان والمخرج الكبير رحمي في الثمانينات ليرتبط بها أطفال أجيال متتالية.

ففي شهر رمضان من كل عام كان الأطفال ينتظرون كل جديد سيظهر به بوجي وطمطم فكل شخصيات المسلسل أصبحوا جزء منا وأصدقاء لنا: "زيكا، وزيكو، وزيزي، وطنط شفيقة، وعم شكشك ووالده"، فكاونوا يناقشون مشكلاتنا التي نمر بها في المدرسة كما كنا نتعلم معهم أشياء كثيرة، تم تقديم 18 جزء من المسلسل الشهير، والآن أصبحت تباع دمى على شكل بوجي وطمطم تظهر دائماً في رمضان.


2- بكار

شعور بالحنين للذكريات قد ينتابك عندما تسمع خبر عودة مسلسل الأطفال الشهير "بكار" بعد غياب لأكثر من 7 سنوات.

فالمسلسل الذي قدم أول شخصية كارتونية مصرية حقيقة تناقش قضايا عدة وتُعلم الأطفال الكثير من الأمور سيعود مجددا، ومن المؤكد أن الكثيرين ينتظرونه كحنين لذكريات سابقة
فبعد آذان المغرب وأثناء تجمع العائلة للإفطار تجد الجميع يستمع لأغنية المسلسل الشهيرة فصوت محمد منير وألحان وكلمات الأغنية محفورة في ذاكرتنا.

مسلسل" بكار" حقق نجاح كبير منذ بدايه عرضه عام 1998

والأكيد أن القائمين على العمل الآن في تحد كبير فبالطبع ستكون المقارنات موجودة حول جودة المحتوى المقدم، انجذاب الأطفال له والنجاح الذي سيحققه مقارنة بالماضي.


3- قصص الأنبياء

لقدسية الشهر الكريم دائماً يُقدم برامج ومسلسلات دينية، ولتبسيط الأفكار للأطفال قدم مسلسل من أروع مسلسلات التي قدمت للأطفال هو مسلسل قصص الأنبياء والتي كانت بالصلصال.

المسلسل أستمر عرضه لأعوام وتابعه الكبار قبل الصغار وهو من إنتاج التلفزيون المصري و إخراج زينب زمزم.

4- حكايات خيال الظل

حتى وإن نسيت هذا المسلسل بمجرد سماعك لتتر المقدمة ستتذكر ميعادة قبل الإفطار على القناة الثانية الأرضية تمهيدًا لعرض حكايات خيال الظل، المسلسل كان يقدم كل حلقة حكاية جديدة.

5- قطقوط

تناول المسلسل مغامرات القط الشقي قطقوط وكان مسلسلًا مقدمًا خصيصًا للأطفال ذوي الشريحة العمرية الصغيرة جدًا دون غيرهم، عكس المسلسلات السابق ذكرها التي قُدمت للاطفال ولكنها استطاعت جذب انتباه الكبار وقاموا بمتابعتها.

والملاحظ أن في كل مسلسل من مسلسلات الأطفال السابقة كان هناك اهتمامًا كبيرًا من جانب صانعيها، كما كان كل مسلسل مختلفًا عن الآخر فتارة نجد مسلسل رسوم متحركة وتارة أخرى بالعرائس بالصلصال وحتى خيال الظل وهو ما أعطى تنوع للطفل حتى لا يشعر بملل و يرغب في متابعة كل واحد منهم.