وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الخميس، 4 يونيو، 2015 | آخر تحديث:
لبنى بطلة فيلم "الزين اللي فيك"

قبل أن تخمد نيران الهجوم على الفيلم المغربي "الزين اللي فيك" أو Much Loved تمكن مجموعة من قراصنة الانترنت من تسريب مقاطعه المثيرة للجدل على أحد المواقع الإباحية.

ورغم منع الفيلم رسميا في المغرب والذي يلقي الضوء على عالم الدعارة في مدينة مراكش، بسبب "إساءته لصورة المرأة المغربية"، تمكنت مقاطع منه من الخروج إلى النور بنشرها على أحد المواقع الإباحية.

ومازال التضييق على الفيلم الذي عرض في مهرجان كان ومنع في وطنه مستمرا، وذلك بعد أن تم إلغاء يوم الأربعاء حلقة من برنامج على القناة الثانية المغربية، كانت مخصصة لنقاش الفيلم، حسب ما ذكره موقع CNN بالعربية.

بالفيديو- أشهر الأفلام الممنوعة من العرض في تاريخ السينما المصرية

وأعلنت القناة الثانية المغربية إلغاء الحلقة من البرنامج الحواري "مباشرة معكم" التي كانت ستناقش الفيلم والعلاقة بين منعه وحرية التعبير في جملة مقتضبة نشرتها ظهر اليوم، معللة منع الحلقة إلى "غياب ظروف النقاش الهادئ والموضوعي".

وتسبب فيلم المخرج نبيل عيوش في حالة جدل واسعة في المغرب خاصة بعد تسريب المشاهد الجريئة منه على أحد المواقع الإباحية، كما أدانت النقابة المغربية لمحترفي المسرح تسريب مقاطع من هذا الفيلم، واستخدامها لأجل الدعاية مما أساء للممثلين المشاركين في الفيلم.

كما طالبت النقابة بتوضيح أسباب عمل قاصر في الفيلم، كما طالبت بسنّ الإجراءات الكفيلة بحماية الممثلات والممثلين باعتبار طبيعة فنهم الأدائية، من أي استغلال محتمل لغايات غير فنية.

تدور أحداث فيلم "الزين اللي فيك" حول مجموعة من النساء يكسبن قوت يومهن بالعمل في الدعارة بمراكش، وبعد أن سربت مشاهده المثيرة، أعلنت السلطات منع عرضه قبل موعد طرحه في الخريف المقبل.

وقال رئيس حزب الاستقلال الاسلامي، حاميد شباط: "نبيل عيوش لديه أم، جدة، أخت وزوجة. عليه أن يعود إلى الله وأن يتوقف عن أفعاله هذه"، حسب ما ورد في موقع Yahoo.

شاهد جلسة مجلس الشعب المغربي حول الفيلم