نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الاثنين، 1 يونيو، 2015 | آخر تحديث:
يونس شلبي "بوجي" صديق الطفولة

شكلت ملامح يونس شلبي البريئة ومرونة جسده مقابل بدانته جسرا للعبور إلى قلب الأطفال، حتى وإن كان ظهوره في مسلسل أو برنامج غير موجها لهم في المقام الأول فتجدهم يتابعونه وهم يضحكون على ما يقوله وما يقدمه.

لم يأت قرار يونس شلبي ببطولة مسلسل الأطفال "بوجي وطمطم" من فراغ، فشخصيته المرحة وحب الأطفال له وصوته المميز أضاف للشخصية الكثير، فلا يمكن لشخص من جيل الثمانينات والتسعينات أن يخطئ في صوته.. فمن منا لم يرتكب أخطاء في طفولته كالتي ارتكبها "بوجي"؟

وارتبط الجميع بشخصية "بوجي" الشهيرة، فتهوره وشقاوته التي كانت تجعله يقع في مواقف عدة كانت سببا في تلقيننا العديد من الدروس الهامة، كما لا ننسى براعة الراحل يونس شلبي في أدائه الصوتي للشخصية، والذي كان من أكبر عوامل نجاحها جماهيريا.

وبعد توقف عرض مسلسل "بوجي وطمطم" لسنوات لأسباب عدة، منها رحيل يونس شلبي ووفاة مصمم عرائس المسلسل رحمي، ظهرت محاولة في سنة 2009 لإعادة تقديمه، ولكنها لم تستطع أن تحقق النجاح الكبير الذي حققه المسلسل الأصلي في الماضي، حتى أن الفنانة هالة فاخر التي قدمت شخصية "طمطم" لم تكن ترغب في المشاركة فيه من دونه.

وعلى الرغم من تاريخ يونس شلبي الفني، وأدواره التي قدمها سواء على خشبة المسرح بمسرحيات مثل "العيال كبرت"، أو في السينما أو التلفزيون، إلا أن مسلسل الأطفال "بوجي وطمطم" يظل من أشهر وأحب الأدوار التي قدمها وبرع فيها.

ومن خلال حلقات مسلسل "بوجي وطمطم"، غنى يونس شلبي عدد من الأغنيات الناجحة والشهيرة التي أحبها الأطفال، فلا يمكن نسيان أغنية "يا جنينة الحيوانات"،التي قام بغنائها مع الفنانة هالة فاخر أو "طمطم"، والتي تعرفنا بشهور السنة الهجرية.

اسمع أغنية "يا جنينة الحيوانات" ليونس شلبي وهالة فاخر

كما قدم شلبي في المسلسل الأغنية الشهيرة "بطني بتوجعني" في إطار الاحتفال بعيد الطفولة، وهي أغنية يحفظها الكثيرون، بل وتعلموا منها، وظهرت خلالها شخصيات "بوجي وطمطم" على المسرح.

ولم يقتصر مشوار النجم الكوميدي يونس شلبي مع الأطفال على مسلسل "بوجي وطمطم"، فلا يدرك الكثيرون أن لديه ألبوما غنائيا كاملا لهم طرحه في سنة 1983، والذي يكشف عنه FilFan.com بمناسبة ذكرى ميلاده الـ 74 الذي يوافق في 31 مايو.

ويحمل ألبوم يونس شلبي الوحيد للأطفال اسم "الديك الشركسي"، ويضم 10 أغنيات، ولكنها لم تكتسب شهرة أغنيات مسلسل "بوجي وطمطم"، أو حتى أغنيات أطفال قدمها آخرون.

اسمع ألبوم يونس شلبي الوحيد للأطفال "الديك الشركسي"