خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأحد، 24 مايو، 2015 | آخر تحديث:
ريتا هيوارث وسعيد صالح وتشارلتون هيستون خسروا معركتهم أمام ألزهايمر

من أبرز أعراض مرض ألزهايمر هو فقدان الذاكرة ونسيان كل الأحباب من معارف وأصدقاء، ويُعرف في الوسط الطبي بـ "القاتل الصامت"، لكونه يبدأ في تدمير خلايا المخ ببطء حتى يقضي على المصاب به تماما، في ظل مساعي حثيثة من جمعيات عالمية للبحث عن علاج حاسم للقضاء عليه.

وقبل أن يعترف طارق النجل الأكبر للفنان عمر الشريف أخيرا بإصابة والده بمرض ألزهايمر، فسبقه عدد من كبار النجوم، الذين خاضوا صراعا مع ذلك المرض اللعين، ولكنهم كانوا الخاسرين فيه. (تفاصيل إصابة عمر الشريف بألزهايمر)

1) تشارلز برونسون
أحد أبرز نجوم أفلام الحركة في فترة الستينات والسبعينات، ومن أشهر أعماله السينمائية Murphy's Law من إنتاج سنة 1986، وسلسلة أفلام Death Wish، واكتشف برونسون إصابته بألزهايمر في سنة 2000، حتى توفي بسببه في سنة 2003 عن 82 عاما.

2) ريتا هيوارث
من أبرز نجمات الأربعينيات من القرن الماضي، والتي كانت تمتاز بجمال وجاذبية من نوع خاص، ومن أشهر أفلامها السينمائية Gilda من إنتاج سنة 1946. وعلى الرغم من ظهور بوادر مبكرة على ريتا هيوارث بشأن إصابتها بألزهايمر، إلا أنه لم يتم تشخيص حالتها الصحية بصورة صحيحة، ما أدى إلى تفاقم أزمتها الصحية مع المرض.

وبعد أن تم تفسير أخيرا سبب فقدان ريتا هيوارث للذاكرة والذي يعود لمرض ألزهايمر، أصبحت ريتا هيوارث هي الوجه الأبرز للمرض خلال فترة الثمانينات، وتوفيت في سنة 1987 عن 69 عاما بعد معاناة مع المرض.

3) بيتر فولك
الممثل الشهير بشخصية "المفتش كولومبو" فائق الذكاء والحنكة من المسلسل التلفزيوني الشهير من فترة السيعينيات Colombo. وكان مرض ألزهايمر من بين العوامل التي أدت إلى رحيله في سنة 2011 عن 84 عاما، بعد أن صرح أحد الأطباء المعالجين له أنه يعاني من فقدان حاد للذاكرة، وأنه قد ينسى تقديمه لشخصية "المفتش كولومبو" التي كانت وراء سطوع نجمه.

4) سعيد صالح
على الرغم من وفاة النجم الكوميدي الكبير سعيد صالح في الأول من أغسطس 2014 بفيروس في المعدة، إلا أن ابنته "هند" حذرت قبل وفاته من إصابته بمرض ألزهايمر، وسط نفي زوجته.

شاهد ابنة سعيد صالح تؤكد لمحمود سعد إصابته بألزهايمر

وقد يعود سر إجادة الراحل سعيد صالح للمريض المصاب بألزهايمر في فيلم "زهايمر"، وتبوله لا إراديا في المشهد، بسبب إصابته الفعلية بمرض فقدان الذاكرة الشهير.

شاهد مشهد سعيد صالح الشهير في فيلم "زهايمر"

5) تشارلتون هيستون
بطل العديد من أروع كلاسيكيات السينما العالمية، ومنها السلسلة الأصلية من أفلام الفانتازيا الشهيرة Planet of the Apes أو "كوكب القرود"، التي هي من إنتاج فترة الستينات، إضافة إلى فيلم The Ten Commandments أو "الوصايا العشر"، وBen-Hur. وتوفي في سنة 2008 عن عمر 85 عاما بعد صراع مع مرض ألزهايمر.